في أيامنا هذه أصبح اقتناء حوض أسماك الزينة في منزلك أمرًا شائعًا وجميلًا، وكنتيجة لذلك أصبح مشروع صناعة أعلاف الأسماك بالمنزل ضرورة ملحة للأشخاص الذين يحبون أسماكهم، ويريدون تقديم الأفضل لهم بدلًا من شراء الأغذية المعلبة من السوق. فإذا كنت ترغب بتقديم غذاء محلي الصنع لأسماكك فلدينا بعض الوصفات التي يمكنك تجربتها.

حسنات مشروع صناعة أعلاف الأسماك بالمنزل

يمكنك بالتأكيد تقديم طعام للأسماك تشتريه من السوق. ولكن صناعة أعلاف الأسماك بالمنزل له المزايا التالية:

  •  تخضع الرقائق الجافة التي تشتريها من الأسواق للعديد من العلاجات، وهذا ما يحولها إلى قشور وتخزن لفترات من الزمن. هذا يعني أن هناك دائمًا مواد حافظة كيميائية موجودة في الطعام. ولكن عندما تصنع طعام أسماكك في المنزل، فأنت تعرف أنه مصنع من مواد طبيعية صحية فقط.
  •  إن صنع علف الأسماك في المنزل يوفر عليك المال. وأيضًا يمكننا إطعامهم معظم الطعام الذي نتخلص منه، وكنتيجة لذلك يجب عليك الاحتفاظ ببواقي الطعام بدلًا من رميها.
  •  من خلال صنعك للطعام بنفسك فأنت تتحكم بالعناصر الغذائية. بالتالي تقدم أفضل المواد لتلبي احتياجاتهم الخاصة.

أنواع مشروع صناعة أعلاف الأسماك بالمنزل

تتمتع الأسماك بمجموعة متنوعة من الأغذية، فبعضها أسماك عاشبة والبعض الآخر آكل للحوم. بالتالي فأنت سوف تصنع الغذاء حسب نوع السمك لديك. مع الملاحظة أن معظم الأسماك هي آكلة للحوم، ولكنها تزدهر أيضًا على نظام غذائي يحتوي على الخضار والمأكولات البحرية. على سبيل المثال هناك أنواع مختلفة للأطعمة التي يمكن تقديمها للأسماك: مأكولات بحرية طازجة، والأعضاء واللحوم (بدون دهون)، وسبانخ وخس، والخضراوات الجذرية، والبروكلي والجذر، ودقيق وذرة، وبيض نيء، وقليل من الفاكهة.

وصفات يمكنك تجربتها لمشروع صناعة أعلاف الأسماك بالمنزل

فيما يلي بعض وصفات الطعام محلية الصنع التي يمكنك تجربتها:

طعام غير مطهي

إليك طريقة تحضير طعام صحي لأسماكك وبدون تعب، والذي يتكون مما يلي: بازلاء 75غ، وسبانخ 75غ، وخيار 75غ، وسمك القد 75غ، وروبيان 75غ، والجيلاتين 268غ. أما عن تحضيره فيحتاج إلى القيام بالخطوات التالية:

  1. قطع جميع المكونات إلى قطع صغيرة جدًا، ثم اطحنها معًا لصنع عجينة، ومن ثم أضف إليها بعض الماء.
  2.  اصنع مزيج الجيلاتين في وعاء منفصل ثم أضفه إلى الخليط السابق، واخلطه جيدًا.
  3. أخيرًا صب المزيج في مكعبات الثلج واتركه يتجمد.

غذاء نباتي للأسماك

اصنع غذاء نباتي للأسماك العاشبة في حوضك من المكونات التالية: سبانخ 136غ، وخيار 136غ، وشوفان 136غ، وبازلاء مجمدة 136غ، وجيلاتين بدون نكهة 268غ. وحضره وفقًا للخطوات التالية:

  1. اسلق جميع الخضراوات واتركها لتبرد، واخلط الخضار لتصبح هريسًا. بعد ذلك نضيف الشوفان ونمزج المكونات مرة أخرى.
  2.  في وعاد منفصل، نضيف الماء الساخن للجيلاتين ونخلط جيدًا. ومن ثم نضيف الجيلاتين إلى مخلوط الخضار.
  3. نحفظه في مكعبات الثلج، ونستخدمه عند الحاجة.

غذاء السمك القياسي

هذا هو طعام السمك الأكثر شيوعاً، والذي يمكنك صنعه بنفسك في المنزل لأسماكك الأليفة. حيث يتكون من: ثوم 68غ، وخضار (بروكلي، قرنبيط، سبانخ) 408غ، وجيلاتين غير محلى 268غ، وماء كوب واحد، و68غ من المأكولات البحرية، بالإضافة إلى قطرة واحدة من فيتامينات السمك. ويحضر وفق الخطوات التالية:

  1. نقطع الخضار ونسلقها أو نبخرها ونتركها لتبرد.
  2. نضيف المأكولات البحرية والثوم إلى الخضار المسلوقة، ونخلط جيدًا حتى نحصل على خليط، ومن ثم نضيف قطرة فيتامين.
  3. اصنع الجيلاتين في وعاد منفصل ثم أضفه للخليط السابق.
  4.  ضع الخليط في صواني مكعبات الثلج واتركه مجمدًا حتى استخدامه.

غذاء سمكي من اللحم

وهو غذاء مليء بالبروتين وجيد للأسماك آكلة اللحوم. ويتكون من: سمك أبيض 136غ، وروبيان 136غ، وخضار (بروكلي، قرنبيط، جزر) 136غ، والجيلاتين 268غ. كما يمكن تحضيره باتباع الخطوات التالية:

  1. نقطع الخضار ونسلقها ونخلطها جيدًا.
  2. اخلط السمك الأبيض مع الروبيان.
  3. اصنع الجيلاتين في وعاد منفصل، ثم اخلطه مع الخضار والسمك والروبيان.
  4. ضعه في صواني مكعبات الثلج واتركه مجمدًا حتى استخدامه.

طعام سمكي غني بالبروتين

إليك طعام غني بالبروتين يمكنك صنعه بالمنزل كعلف لأسماكك النهمة. ويتكون من: سمك السلمون 200غ، وروبيان خام (بدون ذيل) 1000غ, وبازلاء مجمدة 500غ، وسبانخ 500غ، وجزر 300غ، وفصين من الثوم، وجيلاتين 544غ. كما يمكن تحضيره وفقًا لما يلي:

  1. قطع الخضار والمأكولات البحرية، واخلطهم جيدًا للحصول على عجينة ناعمة.
  2.  ضع لترين من الماء في مقلاة واضف إليها الجيلاتين واخلط جيدًا، ثم أضف العجينة السابقة إليها.
  3.  سخن المزيج على نار هادئة مدة 45 دقيقة أو حتى ينضج، واتركه يبرد قليلًا.
  4.  ضعه في صواني مكعبات الثلج واتركه مجمدًا حتى استخدامه.

كيفية تخزين أعلاف الأسماك بالمنزل

عادةً ما يتم تخزين علف الأسماك المصنع بالمنزل في قوالب مكعبات الثلج، يمكنك بعد ذلك نقل الأطعمة المجمدة إلى حاوية محكمة الإغلاق واستخدامها حسب الحاجة. وبالنتيجة يمكنك تخزين علف السمك المجمد لمدة عام.

هل يمكنك إعطاء طعام الإنسان للأسماك؟

نعم، يمكنك إطعام سمكتك بضع قسمات من الطعام البشري، وأيضًا يمكنك إعطاء المكونات التي تستخدمها لصنع طعامك للأسماك. كما يمكنك استخدام الخضار مثل الجزر، والسبانخ، والبروكلي والجزر بالإضافة إلى اللحوم التي يمكنك اعطائها مباشرة لسمكة البيتا مثلاً الآكلة للحوم بطبيعتها. قبل كل شيء مهما كان ما تريد تقديمه لأسماكك، تذكر عدم استخدام أي مكون طُبخ مع التوابل لأنه يمكن أن يسبب المرض لها. علاوةً على ذلك احرص على استخدم المكونات الطازجة. بالإضافة إلى اللحوم وبواقي الطعام النيئة. أما بالنسبة للأسماك النهمة مثل السمكة الذهبية، فيمكنك استخدام الخضار، والمأكولات البحرية والقليل من اللحوم.

وأخيراً نقول عند صنع طعام لأسماكك في المنزل، فكر أولاً في نوع الأسماك لديك، لأنك بمجدر معرفتك لنوعه ستعرف ما يحتاجه. وهكذا ستتمكن من صناعة العلف المناسب لها بنفسك.