شكل الاستثمار في صناديق الاستثمار للمبتدئين خيارًا جيدًا لكسب عوائد مادية مرضية من استثمار الأموال الخاصة بهم. كما تعدُ صناديق الاستثمار واحدة من أكثر الاستراتيجيات شيوعًا لتحقيق الربح ، فإن كنت على وشك الدخول في عالم الاستثمار، فمن المهم أن تعرف أين ستستثمر أموالك، أو  بمعنى آخر ما الذي ستستثمر فيه؟ فمع توفر الكثير من الخيارات الاستثمارية. قد يشكل الاستثمار في صناديقِ الاستثمار الحل الأمثل، ولكن على الطرف المقابل، فإن العوائد الكبيرة المنتظرة للاستثمار في صناديقُ الاستثمار للمبتدئين قد تعود عليهم بمخاطر مرتفعة، وهذا المستوى من المخاطر قد يشكل العامل الرئيس الذي يؤثر على الرغبة، والدافع للاستثمار لهؤلاء المبتدئين، والذي يدفعهم للاستثمار بشكل أكبر. أم يدفعهم للعزوف عن هذه الفكرة، ومن هذه الفكرة انطلق كادر منصة تجارتنا في على تبيان ماهية صناديقُ الاستثمار، ومزايا ومخاطر الاستثمار في صناديق الاستثمار للمبتدئين، وما إلى هنالك من المواضيع الهامة التي تهم المستثمرين المبتدئين في صناديق الاستثمار.

شاهد أيضًا: الاستثمار للمبتدئين قواعد للاستثمار في البورصة.

صناديق الاستثمار للمبتدئين

 

كما ذكرنا في السابق تعدُ صناديق الاستثمار للمبتدئين إحدى أفضل الطرق لاستثمار الأموال الخاصة بهم، ويمكن تلخيص أهمية صناديقِ الاستثمار للمبتدئين في عدة نقاط نذكرها فيما يلي:

  • في البداية تعرف صناديقُ الاستثمار بحسب هيئة السوق المالية السعودية بأنها أوعية استثمارية تقوم بجمع رؤوس أموال مجموعة من المستثمرين، وتديرها وفقًا لاستراتيجية، وأهداف استثمارية محددة يضعها مدير الصندوق لتحقيق مزايا استثمارية لا يمكن للمستثمر الفرد تحقيقها بشكلٍ منفرد في ظلّ محدودية الموارد المتاحة.
  • أي أن الصناديق الاستثمارية تضم مئات، وحتى رؤوس الأموال الفردية (الأصول الفردية) التي تستخدم لشراء مجموعة من الأصول المختلفة. مما يقلل من عنصر المخاطرة بشكلٍ كبير، ويساهم في تنويع الخطط الاستثمارية الخاصة بالمستثمرين، ويمنحهم حصة فورية في عدد من الممتلكات، والأصول، هذا بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة للمستثمرين المبتدئين من خبرة المستثمرين الأكثر خبرة في هذه الصناديق الاستثمارية. مما يجعلها خيارًا مفيدًا جدًا للمستثمرين المبتدئين.
  • وبالتالي يمكن تشبيه صناديقُ الاستثمار بالشركة، أو الجمعية التي يتضامن أصحابها بمقدارٍ معين من المال يعود على جميع عناصرها بالنفع على قدر المال المدفوع فيها. وبالتالي فإن الصناديق الاستثمارية لها شرط التعددية. أي أن الفرد الواحد لا يستطيع أن ينشئ صندوق استثماري بمفرده.
  • وتحظى الصناديق الاستثمارية بشعبية كبيرة نظرًا لإمكانية الاستثمار في أصول مختلفة، مع رسوم استثمار منخفضة، ومرنة، وسهولة في التداول. مما يزيد من جاذبيتها، وبشكلٍ خاص للمستثمرين المبتدئين.
  • أيضا تعتبر صَناديق الاستْثمار الطريقة الأكثر أمانًا للمستثمرين، وخاصة المستثمرين المبتدئين الذين يخوضون مجال الاستثمار لأول مرة، أو من يريد الاستثمار بمبالغ مالية صغيرة. كما يمكن أن تضم الصناديق الاستثمار نوع واحد من الأصول، بينما يمكن أن يتضمن بعضها الآخر مزيجًا من أصولٍ مختلفة.
  • وتتم إدارة هذه الصناديق الاستثمارية من قبل متخصصين، خبراء يعرفون عادةً باسم “مديري الصناديق”. تتمثل مهمتهم الرئيسية في إدارة الصندوق الاستثماري بما يتماشى مع أهداف الصندوق. سواء كان ذلك لتكرار أداء مؤشر، أو تعظيم العوائد.

مقالات ذات صلة: ما هي الصناديق الاستثمارية.

آلية اختيار صناديق الاستثمار للمبتدئين

قبيل اختيار صناديق الاستثمار للمبتدئين لا بد لهم من الانتباه إلى النقاط التالية:

  •  من المهم عليك كمبتدئ في عالم الاستثمار في صناديق الاستثمار قبل اختيار الصندوق الاستثماري معرفة مخاطر الصندوق، وتكاليفه، ومميزاته الأخرى.
  • أيضا يجب عليك قبل البدء في الاستثمار في الصناديق الاستثمارية اختيار أنواع الاستثمارات التي ترغب في الاستثمار فيها، ومقدار تحملك لعنصر المخاطرة، ثم يمكنك البدء في التفكير في الاستثمار.
  • كما يجب عليك بصفتك مستثمر مبتدئ عليك قبل الاستثمار في أي صندوق استثماري الاطلاع على التوجه الاستثماري للصندوق. وإلا فقد تضيع أموالك في أشياء لا تتناسب بالضرورة مع أسلوبك الاستثماري.
  • كذلك يمكنك كمستثمر مبتدئ الاستعانة بأداة محاكاة صناديق الاستثمار، وهي آلة حاسبة تحدد المبلغ الذي يجب أن تستثمره في مقابل عائد مالي معين.
  • أيضا أدرس أداء الصندوق. ويتم ذلك من خلال معيار يسمى معيار صافي قيمة الأصول كما سنرى في الفقرات القادمة.
  • ومن خلال تقسيم قيمة معيار صافي قيمة الأصول على عدد الوحدات، أو الأسهم نحصل على سعر الوحدة الواحدة من وحدات هذا الصندوق.
  • أيضا تستطيع الاطلاع على تاريخ الصندوق الاستثماري. أي أعلى عائد سنوي حققه الصندوق الاستثماري، وأعلى قيمة خسارة، وشدة التذبذب، فكلما كان الصندوق مستقر كلما كان أفضل.

آلية اختيار الصناديق الاستثمارية

شاهد أيضًا: كيف نشأت صناديق الاستثمار وكيف تعمل.

آلية عمل الصناديق الاستثمارية

 

سنتحدث في هذا الجزء من مقالنا “صناديقُ الاستثمار للمبتدئين “عن آلية عمل الصناديق الاستثمارية لما لها من أهمية للمستثمرين المبتدئين للبدء في الاستثمار في هذه الصناديق، وبغية تسهيل الفهم اختصرنا لكم آلية عمل الصناديق الاستثمارية في عدة نقاط:

  • تعتمد الصناديق الاستثمارية في آلية عملها على أساسين هما الإدارة السلبية، وفيه توزع المبالغ المالية المُستثمَرة في الصندوق على عددٍ كبير من أسهم قطاع واحد، أو تتوسع لتشمل أسهم جميع قطاعات السوق، وذلك محاكاةً لحركة مؤشر قطاع معين، أو مؤشر السوق الكلي، أو أيّ مؤشر أخر مبتكر. وتعدُ الصناديق الخاصة بالمؤشرات أمثلة على استراتيجية الإدارة السلبية للصناديق، ويتميز هذا الأسلوب من الإدارة بانخفاض تكاليف الرسوم الإدارية التي يقتطعها مدير الصندوق مقابل أتعابه.
  • وأسلوب الإدارة النشيطة أو الإيجابية، ويقوم هذا الأسلوب على توظيف مهارات مدير الصندوق في التأثير الإيجابي في أداء صندوقه لتحقيق عوائد تفوق العوائد المتحققة من الاستثمار في مؤشرات السوق. لذا يغير مديرو الصناديق وسائلهم الاستثمارية بشكلٍ مستمر. مما يحتم إعادة تشكيل الأسهم، أو القطاعات، أو تغير نسب التملُّك فيها، وذلك بحسب استقرائهم لمستقبل المناخ الاستثماري في السوق الذي يعمل فيه الصندوق. وهذا ما يوضح الارتفاع النسبي لتكاليف الإدارة في الصناديق التي تتبع هذا الأسلوب.
  • ويعتمد الصندوق الاستثماري على مجموعة من الأوراق المالية التي تُختار وفقًا لأسس، ومعايير محددة تحقق أهداف الصندوق الاستثمارية. علاوة على تحقيق فائدة التنوع للمستثمر في هذا الصندوق. مما  يؤدي إلى خفض مستوى المخاطر الإجمالية للاستثمار.
  • وتتكون أرباح الصناديق الاستثمارية عادةً من الأرباح الرأسمالية. أي الأرباح الناتجة عن تحسن، أو تغير في أسعار الأوراق المالية المستثمر بها، بالإضافة إلى أرباح التوزيعات-إن وجدت للأوراق المالية- لكن في الطرف المقابل قد يتعرض الصندوق للخسارة في حال انخفاض قيمة الأوراق المالية المكونة لأصول الصندوق.
  • وفي صناديق الاستثمار، لا يتخذ المستثمرون الأفراد قرارات حول كيفية الاستثمار في الأصول الخاصة بالصندوق.

شاهد أيضًا: أسعار صناديق الاستثمار.

أهداف الصناديق الاستثمارية

 

تهدف الصناديق الاستثمارية إلى تحقيق جملة من الأهداف التي تُلبي مُتطلبات المستثمرين. وبناءً على الأهداف المحددة للصندوق يتبع مدير الصندوق سياسة، واستراتيجية معينة ترمي إلى تحقيق هذه الأهداف. وهذه الأهداف هي:

  • الاستثمار للمحافظة على رأس المال دون خسارة أي جزء منه مثل السندات الحكومية، أو ما يسمى بشهادات الإيداع.
  • أيضا الاستثمار لتحقيق ربح، أو دخل ثابت للمستثمرين دون التعرض لعنصر المخاطرة، أو الربح المتدني.
  • بالإضافة إلى الاستثمار لتحقيق دخل ونمو. أي تحقيق التوازن بين الربح، وزيادة رأس المال. فهي تساعدك على اختيار جزء من الأرباح لتتم إضافته إلى رأس المال المستثمر حتى يزداد، وبالتالي ارتفاع الأرباح في الدورة التالية.
  • كذلك الاستثمار لتحقيق نمو رأس المال المستثمر في الصندوق، وهي الطريقة التي يفضلها الكثير من المستثمرين، ولكن في المقابل سترتفع نسبة المخاطرة في هذه الطريقة.

مقالات ذات صلة: ما هي أهداف صناديق الاستثمار.

تصنيفات الصناديق الاستثمارية

ينبغي عليك قبل البدء في الاستثمار في صناديقِ الاستثمار للمبتدئين التعرف على الأسس المتبعة في تقسيم الصناديق الاستثمارية، ومن أهم هذه الأسس:

  • تصنيف الصناديق الاستثمارية على حسب الأصول.
  • أيضا تصنيف الصناديق الاستثمارية على حسب أهداف الاستثمار.
  • كذلك تصنيف الصناديق الاستثمارية على أساس درجة المخاطرة.
  • وتصنيف الصناديق الاستثمارية على حسب التخصص.

تصنيف الصناديق الاستثمارية

شاهد أيضًا: ما هي أنواع صناديق الاستثمار في مصر.

أنواع الصناديق الاستثمارية

 

أنواعُ صناديقِ الاستثمار مختلفة باختلاف الاستثمارات التي تمثلها، فإن كنت مستثمر مبتدئ ينبغي عليك العلم أن هناك أنواع مختلفة من الصناديق الاستثمارية، ولكل منها خصائصها الخاصة. لا عليك. سنتعرف في هذا الجزء من مقالنا “صناديقُ الاستثمار للمبتدئين” على أنواع الصناديق الاستثمارية، والتي تنقسم إلى:

  • الصناديق الاستثمارية المفتوحة: تختص المؤسسات بهذا النوع من الصناديق، وتكون أسهمها مرهونة بناءً على قيمة الأصول الصافية الختامية لكل يوم (NVA). مما يعني أنه يتم تسعير هذه الصناديق مرة واحدة فقط في نهاية يوم التداول.
  • أيضا الصناديق الاستثمارية المغلقة: يقوم هذا النوع من الصناديق بجمع الأموال من خلال طرح عام أولي (IPO)، وتصدر الصناديق المغلقة عددًا ثابتًا من الأسهم، وتتداول في البورصة بناءً على عرض المستثمرين، وطلبهم، وقد يتداولون بعلاوة، أو خصم.
  • والصناديق الاستثمارية المشتركة: تُعد أقدم الصناديق الاستثمارية، حيث يتم تجميع إجمالي الأموال المستثمرة، واستخدامها لشراء سلة من الأسهم. وتعدُ السمة الفريدة للصناديق الاستثمارية المشتركة هي أن الأسهم يتم تسعيرها، وبيعها على أساس يومي.
  • كذلك الصناديق الاستثمارية المتداولة في البورصة (ETFs): هي أوراق مالية مدرجة تتبع مؤشرًا يتكون من محافظ أوراق مالية فردية.
  • وصناديق المؤشرات: تحتوي هذه الصناديق على أوراق مالية تتبع مؤشر معين. ويتم الاستثمار في هذه الصناديق في أصول مختلفة بدلًا من الاستثمار بشكل فردي، حيث تحاكي صناديق المؤشرات أداء المؤشر الذي يتم تتبعه.
  • كذلك صناديق التحوط: تختص هذه الصناديق بالمستثمرين الأثرياء الراغبين في استثمار مبالغ كبيرة لشراء عدة أنواع من الأسهم. ويعدُ تحقيق العوائد الكبيرة الهدف الرئيسي لهذه الصناديق، بغض النظر عن الطريقة التي يتم بها الاستثمار.

اقرأ أيضًا: ما هي أنواع صناديق الاستثمار.

مزايا صناديق الاستثمار

لا يمكن أن نتحدث عن صناديقِ الاستثمار للمبتدئين بدون المرور على مزايا الصناديق الاستثمارية، وهي:

  • للصناديق الاستثمارية مزايا عدة تشجع المستثمرين المبتدئين على الدخول في عالم الاستثمار في الصناديق الاستثمارية، وهذه المزايا هي:
    • تعتمد الصناديق الاستثمارية على أسس علمية في إدارة الصناديق. فهي تدار من قبل متخصصين على مستوى عالي من الخبرة في مجال الأسواق، والأوراق المالية.
    • على الرغم من ارتفاع عنصر المخاطرة في الصناديق الاستثمارية. إلا أن الصناديق الاستثمارية تعتبر خيارًا استثماريًا منخفض المخاطر إذا ما قورنت بطرق الاستثمار الأخرى. لأن إدارة الصندوق تعمل على تقليل المخاطر قدر الإمكان، مع توفير عدد كبير من الاستثمارات. فهي توفر للمستثمرين أكثر من استثمار بأقل تكلفة، وتكون تلك العملية مبنية على أسس، وخطط، ودراسات علمية ممنهجة.
    • كما من مزايا صناديق الاستثمار الشفافية في تتبع المؤشرات، والالتزام بتوفير كافة المعلومات الخاصة بتلك المؤشرات بكل دقة، وفي أي وقت.
    • كذلك يمكنك كمستثمر مبتدئ استثمار أي مبلغ مالي ترغب به في الصناديق الاستثمارية. كما تتميز الصناديق الاستثمارية بالرسوم المنخفضة، فكل الرسوم التي يتم فرضها من قبل المؤسسات، والبنوك منخفضة للغاية. أي لن تتحمل إلا رسوم التداول أثناء البيع، والشراء فقط إن وجدت.
    • كما أن الصناديق الاستثمارية تعدُ خيارًا مناسبًا للمستثمرين المبتدئين، لأنها لن تتطلب منك سوى القليل من الإدارة، ولن تضطر إلى اتخاذ قرارات معقدة بنفسك.

مقالات ذات صلة: ما هي إيجابيات صناديق الاستثمار.

عيوب صناديق الاستثمار

على الرغم من المزايا الكثيرة التي تتمتع بها الصناديق الاستثمارية، وبشكلٍ خاص للمستثمرين المبتدئين. إلا أن لها بعض السلبيات، وهي:

  • يمكن أن تنخفض قيمة الاستثمارات. كما يمكن أن ترتفع. أي أن تحقيق الربح قد يكون غير مضمون، أو قد تحصل على عائد أقل مما استثمرته.
  • أيضا بعض الصناديق الاستثمارية لديها مديرين نشطين يبيعون، ويشترون بشكلٍ متكرر. مما قد يؤدي إلى تحمل رسوم كل معاملة.
  • كذلك تحد صناديقُ الاستثمار من سيطرتك على عملية الاستثمار، لأن مدير الصندوق هو من يديرها. أي إذا كان الصندوق يستثمر في شركة لا تحبها، فلا يمكنك فعل أي شيء حيال ذلك.
  • كذلك هناك نوعان مختلفان من هياكل الصناديق الاستثمارية أحداها يسمح لك بالدخول، والخروج في أي وقت. والآخر مغلق لمدة 5-7 سنوات، وبالتالي إذا حاولت سحب أموالك في وقت سابق، فستتم محاسبتك عليها.
  • في حين بعض صناديقِ الاستثمار ليست مناسبة إذا كنت ترغب في الاستثمار على المدى القصير مثل صناديق الاستثمار المتداولة، لأنها مصممة لتقليد أداء السوق الذي غالبًا ما يوفر عوائدًا أفضل على المدى الطويل.
  • كذلك قد تشكل الرسوم الإدارية في صناديقُ الاستثمار أحد أهم العوائق التي يجب الانتباه إليها كمستثمر مبتدئ. لأنها يمكن أن تلتهم أرباحك بسرعة.

شاهد أيضًا: ما هي مخاطر صناديق الاستثمار.

قياس عوائد صناديق الاستثمار

 

قبل البدء في الاستثمار في صناديقُ الاستثمار للمبتدئين ينبغي قياس أداء الصناديق الاستثمارية للمفاضلة بينها، ويعدُ معيار صافي قيمة الأصول هو الأساس الذي تُبنى عليه عملية التقويم، ويتكون معيار صافي قيمة الأصول من:

  • إجمالي الأصول مخصومًا منه إجمالي الخصوم للصندوق، وبشكلٍ أكثر تفصيلًا هو القيمة السوقية لجميع الأوراق المالية المملوكة، مضافًا إليها. أي مستحقات الصندوق قيد التحصيل، وأي مبالغ أخرى بعد خصم أي التزامات على الصندوق.
  • ويحسب سعر الوحدة من خلال قسمة صافي قيمة الأصول على عدد الوحدات الكلي.
  • ويقاس عائد الاستثمار في الصندوق باستخدام عنصر المقارنة بين سعر الوحدة للصندوق الاستثماري في بداية ونهاية مدة الاستثمار على النحو التالي:
  • عائد الاستثمار على الصندوق=قيمة وحدات الصندوق في نهاية مدة الاستثمار-قيمة وحدات الصندوق في بداية مدة الاستثمار/قيمة وحدات الصندوق في بداية الاستثمار×100.
  • وتجدر الإشارة إلى أنه كلما ازدادت قيمة الوحدة للصندوق الاستثماري زاد العائد الاستثمار. ويتأثر أداء الصناديق الاستثمارية على غرار غيرها من الأدوات الاستثمارية بعوامل مختلفة تبعًا لتأثر الأوراق المالية المدرجة فيها. مما ينعكس على أداء الصندوق بشكلٍ عام، وقيمة وحداته.
  • ويتباين أداء الصناديق تبعًا لمقدرة مديري الصناديق على التعرف على هذا العوامل. ولهذا تتنافس الصناديق الاستثمارية في استقطاب الأشخاص الأكثر خبرة، ومهنية في معرفة هذه العوامل.
  • وبعد حساب عائد الاستثمار إلى الصندوق يمكن تقويم هذا العائد من جوانب مختلفة، فقد يكون التقويم بشكل مطلق. أو تقويم العائد بشكل نسبي.

اقرأ أيضًا: الاستثمار في الذهب للمبتدئين.

في الختام تحدثنا في هذا المقال عن صناديق الاستثمار للمبتدئين بشكلٍ مختصر، وعلى آلية اختيار الصناديق الاستثمارية للمبتدئين، بالإضافة إلى آلية عمل الصناديق الاستثمارية، وأهم إيجابيات، وسلبيات هذه الصناديق. وفي الخلاصة أن الاستثمار في الصناديق الاستثمارية للمبتدئين يُعد خيارًا ناجحًا. إذا ما تم اختيار الصندوق المناسب، بالإضافة الصبر، وتحمل عنصر المخاطرة.