لا بدّ أنّك قدّ سمعت كثيرًا بمصطلح صفحة هبوط مجانية  Free Landing Page في مواقع الويب. وتساءلت عن ماهيّة هذه الصّفحة وما فائدتها.
لنفترض أنّه لديك سوق إلكترونيّ يعرض منتجًا أو خدمةً، أو أيّ موقع ويب آخر. عندها من المؤكّد أنّك ستحتاج إلى العديد من الزوّار في موقعك. ولكن من ناحية أخرى، فإنّ وصول الزائر إلى موقعك أمر غير كافي، بل يجب عليه أن يتقدّم خطوةً أخرى ويؤدي مهمّةً إضافيّةً في موقعك كشراء منتجاتك، أو الاشتراك بالقائمة البريديّة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب تحويل هذا الزّائر إلى عميل، وتجري عمليّة التّحويل عند تطبيق الزّائر للمهمّة، أيّ أنّه عندما يُلبي الدّعوة إلى الإجراء، تُضاف هذه الدّعوة في المواقع بالعادة على شكل زر، مثل زر تسجيل الدّخول، أو زر الاشتراك. وبالتّالي يمكن القول إنّ معدّل التّحويل هو نسبة عدد الزوّار الذين تحوّلوا إلى عملاء، إلى العدد الكلّي لزوّار الموقع.
نتيجةً لذلك يعمل معظم أصحاب المواقع على تحسين معدّل التّحويل لرفع أرباحهم من الموقع. ومن أهمّ طرق تحسين معدّل التّحويل هي صفحات الهبوط القويّة. وفي مقالنا هذا سوف نوضّح لك ماهيّة صفحات الهبوط، وكيفيّة عملها، وأهمّ أنواعها، ونصائح هامّة حولها.

صفحات الهبوط Landing Pages

صفحات الهبوط Landing Pages، هي الصّفحات التي ينتقل إليها المستخدم بعد ضغطه على رابط لإعلان ما. على سبيل المثال: الإعلانات التي تصل عبر البريد الإلكترونيّ، أو الإعلانات المتاحة على محرّكات البحث، أو المواقع الإلكترونيّة، أو إعلانات وسائل التّواصل الاجتماعيّ. وتصمّم هذه الصّفحة من أجل غاية واحدة، وهي دعوة الزّائر إلى اختيار إجراء مخطّط له. مثال على ذلك، التّسجيل في خدمة معيّنة، أو شراء منتج ما، أو تعبئة استمارة للحصول على محتوى مجانيّ. ويتحقق من هذا الإجراء تحويل الزائر إلى عميل فعليّ لدى المنظّمة.
علاوة على ذلك، إذا كانت صفحتك مجهّزةً لاستقبال الزّوار، فسيكون هبوط الزّائر إليها ناجحًا، وستحقق الهدف منها ألا وهو اتّخاذ الإجراء المخطط له. ومن ناحية أخرى، إذا لم تكن صفحتك مجهّزةً لاستقبال الزّائر فإنّ هبوطه سيكون غير مضمون، وستهدر منك فرصة تحويل الزّائر المحتمل إلى مستفيد فعليّ.

لماذا نستخدم صفحة الهبوط Landing Pages

إن صفحات الهبوط ليست كبقيّة صفحات المواقع الإلكترونيّة. حيث أنّها تعدّ من أجل حملة تسويقيّة معيّنة، بغية تحويل الزّوار إلى مستفيدين فعليّين للمنظّمة. لذلك يجب أن تكون المعلومات فيها كافيةً لتحقيق الاستجابة، ولا تتطلب قنوات أخرى للتّواصل. بالإضافة إلى ذلك، وعلى الرغم من اشتراكها في هذا الهدف العام، إلا أنها تتضمّن أهدافًا فرعيّةً أخرى أهمّها:

  • إرشاد المستخدمين الذين يضغطون على إعلاناتك: حيث أنّ وجود صفحة هبوط معيّنة ومتضمّنة كافّة التّفاصيل، ستزيد من وقت الزّائر في محاولته التعرّف على الطّريقة التي يمكنه من خلالها اختيار المنتج، أو الحصول على الخدمة.
  • الحصول على معلومات: تلقّي المعلومات حول المستفيدين الجدد بهدف التّواصل معهم لاحقًا.
  • توزيع العروض: إذا كنت تقدّم أكثر من منتج، وتعرض العديد من الخدمات، فإنّ صفحة الهبوط تعتبر فرصةً ممتازةً للتّأكيد على أحد عروضك. على سبيل المثال: خصم لفترة معيّنة، أو كتاب مجانًّا.
  • ربط العميل بصفحة الدفع للمنتج: تعرض صفحة الهبوط معلومات هامّةً تدفع المستخدم للشراء، ثم تربطه بصفحة الدّفع. حيث تُستخدم هذه الخدمة بشكل كبير في التّجارة الإلكترونيّة، وخدمات الاستثمار في التّطبيقات، وغيرها.

المكونات الأساسية لصفحة الهبوط Landing Page

من أجل إنشاء صفحة هبوط مجانية، يجب عليك معرفة المكونات الأساسية الخاصّة بهذه الصّفحة، وكيف تحدد كل مكوّن كجزء أساسيّ ليتلاءم مع تصميم الصّفحة بشكل كليّ.

  • العنوان الرئيسي Headline: يبيّن العنوان الرئيسيّ مضمون الصّفحة، ويدل على الهدف الرئيسيّ الذي تؤديه. ويجب أن يُكتب بالخط العريض، وأن يكون واضحًا، ومخصّصًا، ومقتضبًا. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون طوله وافيًا حتى يقدّم الرّسالة المطلوبة للعميل، ولكن ليس للدّرجة التي تجعل من الصّعب قراءته. ولكي يكون العنوان فعّالًا، عليك أن تركّز على المنفعة التي سيحصل عليها العميل إذا نفّذ الإجراء المطلوب.
  • النص Text: مهمّة النّص هي تعزيز رسالة العنوان الرئيسيّ، بالإضافة إلى تقديم بعض التّفاصيل الهامّة عن العرض المقدَّم. حيث يُركّز فيه على نقاط قوّة منتجك، وتشجيع الزّائر على إنهاء الإجراء، وذلك بشكل موجز ومشترط أيضًا.
  • العنصر المرئي Visuals: إنّ إرفاق صورة إلى صفحة الهبوط تعدّ فكرةً ممتازةً. حيث يجب أن تكون الصّورة ذات دقّة عالية وكبيرة. بالإضافة إلى ذلك، يستحسن أن تكون صورةً حقيقيّةً وحصريّةً، وليست صورةً جاهزةً. مثال على ذلك، إذا كنت ترغب بإرسال كتاب مجانيّ، بإمكانك تزويد الصّفحة بصورة عن الكتاب، أو إرفاق صورتك الشخصيّة، أو صورة المنتج الذي تريد تسويقه. ومن ناحية أخرى، لا تتقيّد المرئيّات بالصور فقط، بل بإمكانك أيضًا عرض فيديو احترافيّ قصير، يؤيّد الفكرة بشكل واضح.
  • الدعوة إلى الإجراء CTA: هذا المكوّن هو الأهمّ في صفحة الهبوط، والسبب الرئيسيّ لوجودها. لذا يجب التركيز عليه، وعدم إضافة أكثر من CTA في الصّفحة الواحدة. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون الدّعوة صادقةً ومبدعةً. أيّ ابتعد عن الجمل التقليديّة مثل: “اضغط هنا”، أو “سجّل الآن”، واستعمل لونًّا ملفتًا للزر وخطًّا كبيرًا وواضحًا.

أنواع صفحات الهبوط

قبل التكلم عن إنشاء صفحة هبوط مجانية، دعونا نتطرّق إلى أهمّ أنواع صفحات الهبوط. حيث أنّه هناك العديد من الأنواع، والتي تنقسم حسب استخداماتها. وإليك بعض النّماذج المتداولة لصفحات الهبوط:

صفحة هبوط للتمسك بالعملاء المحتملين Lead capture landing page

تعتبر صفحة الهبوط التي تستهدف تسجيل العملاء المحتملين Lead capture landing page، أو ما يسمّى أيضًا بصفحة الحصول على القائمة البريديّة للموقع Email list opt-in، إحدى أكثر الطّرق فعاليّةً لحثّ الزائر على التّسجيل بالموقع. حيث تعتمد على منح هديّة مجانيّة للزائر، مقابل إعطاء معلومات بريده الإلكترونيّ للموقع. تعرف هذه الهديّة بمصطلح Lead Magnet، أيّ أنّه يجب أن تكون متينةً بالجّذب كالمغناطيس، مثل: كتاب الكترونيّ مجّاني، أو نشرة بريديّة أسبوعيّة.
في الواقع، فإنّ فكرة تقديم هدايا قَيّمة لجمهورك، هي سياسة تسويق فعّالة، وطريقة هامّة لرفع معدّل التّحويل في موقعك، وتحفيز المستخدم للعودة إليه.

صفحة الهبوط الوسيطة Click-through landing page

يصل إليها المستخدم من الإعلان عن منتج أو خدمة. حيث تؤدي هذه الصّفحة دور موظّف المبيعات في متجرك الإلكترونيّ، أي دور الوسيط بين الإعلان والمنتج. بالإضافة إلى ذلك، تقدم هذه الصفحة المنتج الخاص بك فقط بشكل دائم في موقعك، حيث أنّها لا تحتوي على عناصر وروابط لمنتجات أخرى. كما أنّها قد تتضمّن اشتراكًا مجانيًّا بالخدمة، أو كوبون حسم.

صفحة هبوط للبدء بتصفّح الموقع Start here landing page

عند وصول الزائر للموقع للمرّة الأولى، ستظهر أمامه خيارات عديدة، وهناك احتمال ألّا ينتقي الاتّجاه الأفضل لاستكشاف الموقع. ومن هنا تأتي فكرة هذه الصفحة لتكوين تجربة خاصّة بهذا الزائر، وتوجيهه عبر أقسام الموقع المتفاوتة، وعرض أفضل ما فيها بطريقة سلسة وبسيطة.

صفحة هبوط للشكر Thank you landing page

يجب الانتقال إلى هذه الصفحة بعد أن يتحوّل الزّائر، وينفّذ إجراءً ما بالموقع. فإنّه يُحول إلى صفحة الشكر على إتمام هذا الإجراء Thank you landing page،  ذلك يعني أنّه مكترث بمضمون الموقع، وهو الوقت الأمثل لتوطّد علاقتك معه.

أهم المواقع لإنشاء صفحة هبوط مجانية

إذا كنت ترغب بإنشاء صفحة هبوط مجانية، ما عليك سوى زيارة أحد المواقع التّالية:

  • Carrd: يعتبر Carrd أحد أهمّ منشئي صفحات الهبوط. حيث أنّ معظم ميّزاته الأساسيّة متوفّرة مجانًّا. بالإضافة إلى ذلك، لا تحتاج حتى إلى حساب ضمنه لبدء إنشاء صفحة. كل ما عليك فعله هو التّوجّه إلى موقع Carrd على الويب، وتخصيص أحد الموضوعات، والوصول إليها. علاوة على ذلك، فإنّ معظم أدوات التّحرير سهلة الاستخدام.
  • ConvertKit: هذا الموقع مصمّم للمؤلفين والمدوّنين ومستخدمي YouTube، والمبدعين الآخرين الذين يرغبون في تحقيق الدّخل مما يفعلونه. حيث بإمكانك البدء من خلال الانتقال إلى Landing Pages & Forms، ومن ثم النّقر فوق “Create New”، واختيار نموذج من بين أكثر من 50 نموذجًا أساسيًّا، ثم إضافة نسختك وصورك لتخصيصها.
  • KickoffLabs: يعدّ هذا الموقع أكثر انخراطًا قليلًا من بعض المواقع الأخرى في هذه القائمة. فهو غير مصمم لإطلاق صفحة هبوط بسيطة بسرعة. من ناحية أخرى، تستطيع البدء بتحديد نوع الحملة التي تتوافق مع هدفك بالشكل الأفضل لك، وإجراء أمور عديدة، مثل إضافة عملاء متوقّعين جدد بشكل تلقائيّ إلى قائمة الرّسائل الإخباريّة، أو قاعدة بيانات البريد الإلكترونيّ الخاصّة بك.
  • Unbounce: يستهدف هذا الموقع العديد من منشئي صفحات هبوط رواد الأعمال الرقميّين، وغيرهم من الأشخاص الذين تنجز أعمالهم غالبًا عبر الإنترنت. كما أنّه يقدم الكثير من الخدمات لأصحاب الأعمال الصغيرة غير المتّصلة بالإنترنت مثل: أطبّاء الأسنان، والمحامين، والسّباكين.
  • Leadpages: إذا كنت تريد صفحة هبوط يمكن للأشخاص من خلالها التّعرف على منتجك وشرائه في آنٍ واحد، فإنّ موقع Leadpages هو الخيار الأمثل. حيث أنّه يحتوي على الأدوات التي تحتاجها لكلا الأمرين. بالإضافة إلى أنّه يساعدك في الحفاظ على تركيزك عند إنشاء صفحتك.
    علاوة على ذلك، يمكّنك هذا الموقع من الرّد تلقائيًّا على أيّ شخص يعبئ نموذجًا، أو يضيفه إلى أداة التّسويق عبر البريد الإلكترونيّ الخاصّ به.

نصائح لإعداد صفحة هبوط مجانية

ضع نفسك مكان المستفيد

قبل إنشاء صفحة هبوط مجانية خاصّة بك، فكّر في المشكلة التي قد تواجه المستفيد، وحاول حلّها من خلال طريقة الإنشاء، حتى تستطيع التفكير بعد ذلك بشكل أفضل في طريقة تقديم خدمتك، أو منتجك له، وصغ الرّسالة الملائمة لإقناعه.

الكلام القليل وغير المبالغ فيه

ظهرت في الآونة الأخيرة دراسة حديثة، خلاصتها أنّ صفحات الهبوط التي تتضمّن عدد كلمات أكثر من 800 كلمة، كان متوسط معدّل التّحويل فيها أقلّ بنسبة 33٪ من تلك التي تتضمّن عدد كلمات أقل من 200 كلمة.

التخلص من المدخلات الزائدة

الحرص على التّخلص من الروابط التي لا تلبي أهدافك من الصّفحة، حتى توجه اكتراث الزّائر نحو زر الإجراء. بالإضافة إلى ذلك، التّقليل من أقسام الإدخال المطلوبة من الزّائر أكثر. حيث أنّه أشارت الدّراسات إلى أنّ معدّل غلق الصّفحات بدون إجراء أيّ نشاط، يرتفع مع زيادة خانات المدخلات في الصفحة. نتيجةً لذلك، من المهمّ جدًّا أن تطلب المعلومات اللّازمة فقط.

إجراء التعديلات

كن دائمًا على استعداد لتعديل، أو إعادة تصميم بعض أجزاء صفحة الهبوط الخاصّة بك، فقد تتفاجأ بأنّ تعديلًا بسيطًا قد يحدث الفرق في معدل تحويل الزّوار إلى مستفيدين فعليّين، وراقب كذلك استفسارات الزّوار، ورسائلهم، وتعليقاتهم حول ما تقدّمه لهم.

التصميم البسيط

اختر أحجامًا ومواضيع ملاءمةً لكلّ محتوى، وذلك حسب أهميّته ضمن الصّفحة. على سبيل المثال: العنوان يجب أن يكون داكنًا، وكبيرًا يخطف نظر الزّائر بمجرّد دخول الصّفحة. بالإضافة إلى أنّ الألوان يجب أن تكون دافئةً لإتاحة التّركيز على باقي المكوّنات المهمّة ضمن الصّفحة، مثل: صورة الخدمة، وزر الدّعوة للإجراء.

تركيز التصميم على زر الدعوة إلى الإجراء

يجب أن يركّز المصمّم على لفت النّظر لزر الدّعوة للإجراء، لأنّه يعدّ العنصر الأهم ضمن صفحة الهبوط. حيث بإمكانه استخدام لون ملفت له، أو استخدام الأسهم الدّلاليّة التي تدل على زر الدّعوة.

قابلية الصفحة للتجاوب مع شاشات الجوال

لا بدّ أنّ أغلب الأشخاص اليوم يستعملون هواتفهم وأجهزتهم اللوحيّة في تصفّح الإنترنت، وأصبحوا يستخدمون الحاسوب للعمل فقط. لذلك حاول أن تتأكّد من أنّ صفحة الهبوط الخاصّة بك تتوافق مع شاشة الهاتف المحمول.

سرعة تحميل الصفحة

إذا كانت سرعة تحميل صفحتك منخفضةً، فإنّ الزّائر سيغادرها قبل أن يصل إليها حتى. ونتيجةً لذلك الخطأ التقنيّ، سيزداد عدد العملاء الممكن خسارتهم. لذا لا تتباطأ أبدًا في حلّ هذه المشكلة.

فحص الصفحة ومتابعتها بشكل مستمر

بعد إنشاء صفحتك بنجاح، سيتوجّب عليك متابعتها وتقييم أدائها. وسيساعدك في ذلك العديد من الصّفحات مثل خدمة جوجل أنالتكس، أو الخرائط الحراريّة.

في الختام يمكن القول إنّه بعد إنشائك لأيّ مشروع، أو موقع، ستحتاج إلى جلب العديد من الزوار إليه، وتحويلهم إلى عملاء فعّالين، والطريقة الأفضل لذلك هي وجود صفحة هبوط جيّدة وناجحة.