عندما نقوم بالبحث عن كلمة معينة أو مصطلح ما يظهر لنا مجموعة من النتائج ضمن صفحة تسمى SERP. على الرغم من وجود الكثير من صفحات الويب إلا أن صفحات نتائج محرك البحث هي الأكثر أهمية بالنسبة للعاملين في مجال التسويق الإلكتروني. حيث يتضمن التسويق عبر محركات البحث الترويج لمواقع الويب لزيادة ظهورها في SERP. فما هي صفحة نتائج محرك البحث SERP وكيف يتم التسويق فيها؟

صفحة نتائج محرك البحث

صفحة نتائج محرك البحث أو SERP هي الصفحة التي تظهر فيها قائمة النتائج عند القيام بالبحث عن شيء ما. وهي اختصار ل Search Engine Results Page أي صفحة نتائج محرك البحث. تعد مكان لإظهار نتائج البحث المطلوب وتختلف بشكل بسيط باختلاف محرك البحث المستخدم حتى لو تم استخدام نفس الكلمات المفتاحية للبحث. تقوم محركات البحث بعرض النتائج بناءً على الكلمات التي يدخلها المستخدم حيث تعرض المحتوى الأكثر صلة بموضوع البحث. هنا تكمن أهمية ميزة SERP عند تقديم نتائج البحث حيث تستخدم خوارزميات معقدة لتحديد ترتيب النتائج.

نتائج محرك البحث

تقسم النتائج في محركات البحث إلى نوعين:

نتائج مجانية أو عادية

عبارة عن قوائم بصفحات الويب تظهر كنتيجة لخوارزمية محرك البحث لعرض أفضل النتائج وأكثرها صلة بموضوع البحث. يعمل المتخصصين في تحسين محركات البحث على تحسين محتوى الويب لضمان ترتيب أعلى في نتائج البحث العادية. عادة ما يكون عدد النتائج المجانية عشرة نتائج على كل صفحة من صفحات نتائج البحث. تختلف النتائج باختلاف كلمات البحث التي استعملها المستخدم. تتكون النتيجة من ثلاثة أجزاء وهي العنوان الرئيسي وعنوان الصفحة URL ووصف أو محتوى الصفحة.

نتائج مدفوعة

تمثل هذه النتائج إعلانات مدفوعة الثمن وتوجد في القسمين العلوي والسفلي من الصفحة. تعمل كمزاد حيث يقوم المعلنين بتقديم عروض أسعار على الكلمات المفتاحية ضمن Google Ads. يتم التنافس على المراتب الأولى ضمن صفحات غوغل ويتم اختيار مكان العرض تبعاً لعوامل متعددة ومعقدة.

التسويق عبر محرك البحث

يعد التسويق عبر محركات البحث SEM أحد أشكال التسويق الرقمي الذي يستخدم لزيادة ظهور موقع الويب ضمن صفحات نتائج محرك البحث أي ظهوره ضمن نتائج البحث الأولى. الهدف من هذا النوع من التسويق هو الوصول إلى العملاء بشكل بسيط واختصار المسافة بين العميل والمسوق. يعتبر التسويق عبر محركات البحث عملاً مدفوعاً وبغرض تحسين مواقع الويب يتم استخدام طرق ومقاييس متعددة مثل البحث بالكلمات الرئيسية أو المفتاحية. بالإضافة إلى تحليل تشبع الموقع ومدى وجوده على محركات البحث أي عدد صفحات الموقع التي تم حفظها وفهرستها بواسطة محركات البحث. كما تحلل عدد الروابط النصية التي يتمتع بها هذا الموقع وعو ما يعرف بشعبية الموقع. بالإضافة إلى تحليل الويب عن طريق بيانات الموقع وعدد الزوار أو المشاهدين مما يسمح بقياس مدى نجاح الموقع.

أهمية التسويق عبر صفحات محرك البحث

تأتي أهمية التسويق عبر محرك البحث من أنه ييتيح للشركة الحصول على أفضل النتائج بأقل التكاليف. تعتبر محركات البحث المدخل الرئيسي لاستخدام الإنترنت حيث يلجأ الملايين من الأشخاص إلى محركات البحث يومياً للاطلاع على أشياء مختلفة. كما يمكن للشركات التي تستخدم هذا النوع من التسويق, الحصول على ثقة العملاء. حيث يثق غالبية مستخدمي الإنترنت بنتائج محركات البحث ولا سيما محرك بحث Google. إضافة إلى ذلك فإن المواقع الأكثر زيارة لديها فرصة أكبر لزيادة المبيعات وتحقيق الأرباح بشكل أسرع. كما يتميز التسويق عبر محركات البحث بالقدرة على الوصول إلى العملاء في الوقت المناسب وذلك بسبب قيام العميل بالبحث عن الخدمة أو المنتج بنفسه مما يدل على رغبته بالشراء.

بعد التعرف على صفحة نتائج محرك البحث SERP وكيفية التسويق فيها نجد مدى أهمية التسويق عبر محركات البحث. حيث تقدم إعلانات محركات البحث فائدة كبيرة للشركات من حيث تسريع وتيرة نمو أعمالها. كما أن لها القدرة على جذب عدد كبير من العملاء المستهدفين.