تعتبر سلالة كلب الملك شارل من أعرق سلالات الكلاب التي تعود لبداية القرن الثامن عشر. ونمت شعبيتها في الولايات المتحدة الأمريكية، فهي تحتل المرتبة التاسعة عشر من السلالات النقية الأكثر شعبية في أمريكا. ومن صفات كلب فارس الملك شارل اللطف والهدوء في أي ظرف من الظروف. فإذا أردت التعرف على المزيد من صفات كلب فارس الملك شارل، تابع معنا.

نشأة كلب فارس الملك شارل

احتفظ جون تشرشل دوق مارلبورو الأول في بداية القرن الثامن عشر، بكلب فارس الملك شارل ذو اللون الأحمر والأبيض للصيد.  ارتبط في القرن السابع عشر اسم كلب فارس الملك شارل بالنبلاء وأفراد العائلة المالكة في أوربا خاصة بريطانيا. في هذه الفترة كانت سلاله كلب فارش الملك شارل معروفة أكثر باسم توي سبانييل، حيث كان هذا النوع يتمتع بشعبية خلال عصر الملك تشارلز الأول، ثم اعترف بها نادي بيت الكلاب الأمريكي رسميًا عام 1995. صُنف عام 2018 بالمرتبة الثامنة عشر كأثر السلالات نقاء وشعبية في الولايات المتحدة الأمريكية.

صفات وميزات كلب فارس ملك شارل

  • يتراوح طول كلب فارس ملك شارل من 12 إلى 13 بوصة أي ما يعادل 30 إلى 33 سنتيمتر.
  • يبلغ وزن الكلب بين 13 إلى 18 رطلًا أي ما يعادل من 5 إلى 8 كيلو غرام.
  • يتميز الكلب بفراء طويل وناعم.
  • يتميز كلب فارس الملك شارل بأنه كلب ودود للغاية، وصديق ومحب للإنسان خاصة الأطفال، ليس عدوانيًا يحتاج أحيانًا إلى تمرين كما إنه مرح ولديه طاقة عالية، متوسط الذكاء يميل إلى النباح قليلًا.
  • يتصف كلب فارس الملك شارل بشخصيةٍ مذهلةٍ. فهو كلب مثالي للعائلة والأزواج وحتى الأشخاص بمفردهم. هذه الكلاب فضولية ومرحة بطبيعتها، ولكنها تفضل الاستلقاء على ذراعي المالك.
  • يحب قضاء بعض الوقت مع الناس، ويحتاج إلى الكثير من الاهتمام كل يوم، لا يحب البقاء بمفرده لفترة طويلة، إذ يمكن أن يصبح مدمرًا وعصبيًا.

المشاكل الصحية لكلب فارس الملك شارل

على الرغم من أنها سلالة صحية من الكلاب، إلا أنه قد يعاني من العديد من المشاكل الصحية الوراثية. ومن أخطر هذه المشاكل هي:

  • مرض القلب التاجي، والذي يبدأ على شكل نفخة في القلب.
  • الاحتشاء الدماغي، حيث تتشكل القرحة على العمود الفقري، يمكن أن تكون مؤلمة للكلاب.
  • تكهف النخاع، وهو حالة تؤثر على الدماغ والعمود الفقري، وتسبب أعراضًا تتراوح من الانزعاج الخفيف إلى الألم الشديد والشلل الجزئي. وهو ناتج عن تشوه، يُعرف باسم التشوه الخياري، في الجزء السفلي من الجمجمة، مما يقلل المساحة المتاحة للدماغ، ويضغطها، وغالبًا ما يدفعها للخارج (فتقها) من خلال الفتحة إلى النخاع الشوكي.
  • مشاكل العين، حيث من الاضطرابات الشائعة في كافالييرز التهاب القرنية والملتحمة الجاف المعروف بالعامية باسم “جفاف العين”. السبب المعتاد لهذه الحالة هو تفاعل المناعة الذاتية ضد الغدة الدمعية للكلب (الغدة الدمعية)، مما يقلل من إنتاج الدموع. وفقًا لقاعدة بيانات اضطرابات الكلاب الموروثة، تتطلب الحالة علاجًا مستمرًا، وإذا لم يتم علاجها فقد يؤدي إلى العمى الجزئي أو الكلي.

الرعاية بكلب فارس الملك شارل

  • يملك كلب فارس الملك شارل معطفًا طويلًا. لذلك من المهم الحفاظ عليه جيدًا. يجب تنظيف الكلب كل يوم، وقص شعر القدمين خاصة حول أصابع القدم.
  • فحص الأذنين الطويلتين بانتظام، والحفاظ عليها نظيفة وجافة، والتأكد من خلوها من العدوى.
  • تنظيف الأسنان بمعجون الأسنان وفرشاة الأسنان الخاصة بالكلاب مرتين في الأسبوع لإزالة رواسب البلاك. والتي يمكن أن تؤدي إلى تسوس الأسنان وأمراض اللثة، وبالتالي فقدان الأسنان ورائحة الفم الكريهة.

الشروط المعيشية لكلب فارس الملك شارل

إنه كلب منزلي، بالإضافة إلى ذلك، فإنه يتكيف بشكل جيد مع مختلف الظروف المعيشية. ليس من الصعب إرضاء هذا النوع من الكلاب بالنسبة للمساحة التي تعيش فيها. لذلك لا يهم إذا كنت تعيش في منزل يملك مساحات واسعة أوفي شقة. حيث سيتكيف الكلب مع احتياجات حركته مع المالك.

وفي النهاية، يمكن القول إن صفات كلب فارس الملك تشارل المميزة اللطيفة والمحبة والذكية، تجعلها الخيار الأول عند محبي الكلاب الرغبة، فلا عجب من شهرتها بين الأمراء والملوك، وانتشارها في الولايات المتحدة الامريكية.