ىستافوردشاير الأمريكي، وما يعرف باسم أمستاف أو أمريكان ستافورد، هو من الكلاب الأمريكية المنشأ المحبة المخلصة لأفراد عائلتها. إذا أردت اقتناء هذا النوع من الكلاب فيجب أن تتعرف على بعض من صفات كلب ستافوردشاير الأمريكي اللطيف للغاية، الذكي المتحمس للإرضاء. وهذا ما يجعله قابلًا للتدريب بدرجةٍ عاليةٍ، ومرغوبًا من قبل المدربين والعائلات.

منشأ كلب ستافوردشاير الأمريكي

يرجع تاريخ كلب ستافوردشاير الأمريكي إلى القرن التاسع عشر في إنجلترا، حيث استُخدم من أجل القتال. كأن يطلق على هذه السلالة العديد من الأسماء، على سبيل المثال، كلب الثور أو الحجر أو كلب الحفر. أصبح معروفًا في إنجلترا باسم حجر ستافوردشاير بول، على الرغم من حظر قتال الكلاب في المملكة المتحدة عام 1835، إلا أنه استمر في الازدهار حيث كان الحظر صعب التنفيذ. جاءت كلاب الثور إلى الولايات المتحدة في نهاية القرن التاسع عشر، حيث أصبحت تعرف باسم كلاب الثيران الأمريكية، وكانت تستخدم في أعمال المزرعة والصيد والرفقة. عُرف في عام 1936 باسم حجرستافوردشاير. سجل في عام 1972 للتمييز بين النسخة الإنكليزية الأصغر والأقصر، والسبب يعود بأن كلاهما سلالة كلاب منفصلة تمامًا.

صفات وميزات كلب ستافوردشاير الأمريكي

  • يبلغ ارتفاع ستافوردشاير الذكر بين 46 إلى 48 سنتيمتر، أما الأنثى بين 43 إلى 46 سنتيمتر.
  •  وزن ستافوردشاير الذكر بين 23 إلى 32 كيلوغرام، أما الأنثى بين 18 إلى 32 كيلوغرام.
  • يبلغ مدى العمر بين 12 إلى 16 سنة.
  • يتميز كلب ستافوردشاير الأمريكي بعدة ألوان ومنها: الأسود والأزرق والبني.
  • يمتلك كلب ستافوردشاير الأمريكي رأسًا مستديرًا، وجبهة سوداء عريضة جدًا، وعينين عريضتين ذكيتين وفك محدد جيدًا.
  • لكلب ستافوردشاير ابتسامة مميزة، حيث تظهر عندما يكون سعيدًا بعد جلسة من الجري والتعب.
  • يمتلك كلب ستافوردشاير فراءًا قصيرًا وسميكًا وصلب الملمس. ويمكن أن يكون واحدًا إلى متعدد الألوان.
  • يمتلك كلب ستافوردشاير ذيلًا نموذجيًا للغاية: مستقيمًا وقصيرًا ومهتزًا.

الصفات النفسية والاجتماعية لكلب ستافوردشاير الأمريكي

  • كلاب ستافوردشاير ذات بنية رائعة لا تعرف الكلل، شجاعة ومناسبة لأي رياضة أو أنشطة اجتماعية تشمل الكلاب. لديهم حيوية لانهاية لها، ولهذا السبب يجب تبنيهم من قبل الأشخاص النشطين الذين لديهم الوقت لتدريب هذا النوع من الكلاب.
  • يحتاج هذا الصنف من الكلاب إلى تمرين يومي قوي، إلى جانب بعض الألعاب الذهنية، ليكون في أفضل حالاته. يعد الجري الطويل الجيد أو لعبة الكرة المتعرجة طريقة رائعة للتواصل مع كلب ستافوردشاير الأمريكي.
  • يعرف هذا الصنف بأنه وقائي ومرتبط ارتباطًا وثيقًا بأسرته ولاسيما المالك.
  • تتميز هذه السلالة بأنها متوسطة الحجم، مما يعني إنها تستطيع العيش بداخل المنزل بشكل جيد.
  • يمكن أن يُظهر هذا الصنف من الكلاب سلوكيات عدوانية إذا تعرض للإساءة أو الإهمال أو التقليل من العلاقات الاجتماعية، فإنهم يحتاجون أحيانًا إلى اعتبارات خاصة عندما يتم وضعهم في منزل إلى الأبد كجزء من عملية الإنقاذ، لكن لا تقلق يدرك المدافعون عن هذا الصنف جيدًا هذه الاحتياجات، وستساعد عمليات الإنقاذ بشكل استباقي في التأكد من أن الكلاب والمنازل الجديدة مناسبة للجميع.
  • يتميز هذا النوع من الكلاب بالطبيعة الوقائية، حيث أنها تصدر صوتًا عندما يقترب الغرباء منها، وتجعلهم يشعرون بالتهديد.

الرعاية بكلب ستافوردشاير الأمريكي

بشكل عام تحتاج كلاب ستافوردشاير الأمريكية إلى نظام غذائي غني بالبروتين وقليل من الحبوب، مما يساعد على منع الإسهال والانتفاخ ومن هذه الأطعمة على سبيل المثال، اللحم الخاص المعد لكلب متوسط إلى كبير الحجم، حيث يتم وضع الكميات بدقة لتفادي وقوع الكلب بأي أزمة صحية.

وبالإضافة إلى ذلك يجب التأكد بشكلٍ دائمٍ من وجود مياهٍ نظيفةٍ ونقيةٍ للشرب. ومع ذلك توقع أن تتغير احتياجات نظام الكلب الغذائي، بما في ذلك الكمية والوتيرة التي تُقدم للكلب مع التقدم في العمر. أما بالنسبة لنظافة الكلب فيجب تقليم أظافر الكلب بشكل منتظم للحفاظ على صحة الأقدام، وأيضًا يجب الاهتمام بنظافة الجلد والمعطف بشكل دائم للحفاظ عليها، وحمايتها من الأمراض والبكتيريا التي يمكن أن تنتقل من معطف الكلاب إلى داخل المنزل.

وفي النهاية، نستطيع القول بإن صفات كلب ستافوردشاير الأمريكي كثيرة ودقيقة سواء بالتدريب أو بالغذاء، ومن الحكمة دائمًا إبقاء كلب ستافوردشاير مقيدًا في الأماكن العامة. لأنه كلب متحمس للغاية، ويحتاج لمدربين خبراء للتعامل مع هذه السلالة.