ما إن تسمع كلمة “ذكاء” سيخطر لك حتمًا أن تفكر ما هو أذكى نوع من أنواع الحيوان؟ ستجد في هذا المقال الإجابة الوافية، كما ستجد وصفًا عن كلب الهاسكي السيبيري الذي يعد من أذكى أنواع الكلاب حول العالم.

مواصفات كلب الهاسكي السيبيري

يعد كلب الهاسكي السيبيري من أذكى أنواع الكلاب وأكثرها تميزًا وقدرة على فهم الإنسان بشكل سريع، كما يتمتع بشكل خارجي جميل جدًا، وربما هو الأجمل على الإطلاق من بين سلالات الكلاب كافة. حيث يمتلك فراءً كثيفًا ناعم الملمس، والذي يتمتع بألوان عديدة أشهرها اللون الأبيض، والأسود، والبني المائل إلي الأحمر، وكذلك اللون الرمادي.

كما يمتلك وجهًا جميلًا يجذب الأنظار، حيثُ تكون عيناه عادةً باللون الأزرق المذهل، أو البني، أو الأصفر. أما الصوت الذي يصدره فيسمى بالعواء. كما نذكر أن متوسط أعمار هذه السلالة  يكون 15 عامًا. بالإضافة إلى امتلاكه مظهرًا ضخمًا مقارنة بباقي أنواع الكلاب. حيث يتراوح متوسط وزن ذكر كلب الهاسكي من 20 إلي 27 كيلوجرامًا، بينما يتراوح متوسط طوله من 53 إلي 64 سنتيمترًا. أما الأنثى من نوع الهاسكي فيتراوح متوسط وزنها من 16 إلي 23 كيلوجرامًا، بينما يتراوح متوسط طولها من 51 إلي 60 سنتيمترًا. نظرًا لأن الهاسكي تشبه الذئاب، يعتقد الكثير من الناس أنها كلاب شرسة. لكنها في الحقيقة كلاب لطيفة وليس كما يبدو مظهرها.

رعاية كلب الهاسكي السيبيري

  • أهم نواحي الرعاية للحيوانات كافة هو “التغذية“. يجب عليك تقديم كميات مناسبة من الطعام لكلب الهاسكي، فهو يعد شرهًا في تناوله للطعام، حيث يتناوله بكميات كبيرة.
  • للحرص على سلامته يجب تقديم الطعام له مقسمًا لثلاث وجبات يوميًا، وعدم وضع الطعام كله في وجبة واحدة.
  • يجب أن تنظف فراء الهاسكي كل ثلاثة أيام، فهذا النوع محب للنظافة، حيث ينظف نفسه يوميًا.
  • عليك تنظيف أسنان كلاب الهاسكي كل أسبوعين.
  • احرص على استشارة الطبيب البيطري عند ملاحظتك أي أعراض غريبة.
  • لا يجب إطلاق العنان لهذه الكلاب أثناء التجوال. فسوف يهربون وسيطاردون الحيوانات الصغيرة الأخرى.
  • لا يُنصح بوضع الهاسكي داخل الشقق، لأن البعض منهم يقوموا بإفساد الأشياء داخل المنازل، وذلك في حال عدم تدريبها بالشكل غير الصحيح.

تدريب الكلب السيبيري

  • عليك ألا تهمل تدريبه أبدًا، فهذا النوع ما إن تهمله ربما ينقلب عليك.
  • إن معاملة الهاسكي على قدم المساواة ليست فكرة جيدة لأنها كلاب هرمية تتبع القادة فقط، لذا كن قائدًا وافرض شخصيتك من البداية.
  • يجب أن يتلقى كلب الهاسكي تأديبًا لسلوكياته السيئة. كما هو الحال مع المديح، عليك اتخاذ الإجراءات التصحيحية على الفور، وإعادة توجيهه نحو أداء السلوك الحسن. لتجنب المبالغة في الانضباط الجسدي، وفقدان رغبة الهاسكي في الطاعة.

سلالة كلب الهاسكي السيببري

يُستدل على أصول هذا الكلب من خلال اسمه. حيثُ أنه يعود إلي سيبيريا، وكانت تعتمد عليه القبائل البدوية، والتي تُعرف باسم “تشوكشي” في حماية قطعانها وحراستها. وتم استيراد كلاب الهاسكي السيبيرية إلى ألاسكا في عام 1909، وقد  استخدامت في السباقات. كما تشير السجلات إلى أن آخر كلب من نوع هاسكي سيبيري صدر من سيبيريا في عام 1930 عندما أغلقت الحدود من قبل الحكومة السوفيتية. واستمرت السلالة في التزايد في أمريكا الشمالية إلى الآن.

الأمراض التي تصيب الكلب السيبيري

  • إعتام عدسة العين: هو عتامة على عدسة العين يسبب صعوبة في الرؤية. يمكنك اكتشافه عندما تبدو عيون الكلب غائمة نحو الخلف. الجدير بالذكر أن إعتام عدسة العين يحدث عادة في سن الشيخوخة وأحيانًا يمكن إزالته جراحيًا لتحسين رؤية الكلب.
  • ضمور القرنية: تؤثر هذه الحالة على القرنية أو الجزء الشفاف الخارجي من مقلة العين. وتشخص على أنها عتامة ناتجة عن مجموعة من الدهون في القرنية. غالبًا ما يحدث في سن متوسط ويصيب الإناث. لا يوجد علاج لهذه الحالة، ولكنه لا يؤثر على الرؤية.
  • ضمور الشبكية التقدمي (PRA): وهو اضطراب تنكسي للعين يؤدي في النهاية إلى العمى من فقدان المستقبلات الضوئية في الجزء الخلفي من العين. PRA قابل للكشف قبل سنوات قبل أن يظهر على الكلب أي علامات العمى. لحسن الحظ، يمكن للكلاب استخدام حواسهم الأخرى للتعويض عن الرؤية، وعيش حياة كاملة وسعيدة.

كما ذكرنا في مقالنا أعلاه، كلب الهاسكي من الأنواع المميزة والّتي يمكنك المتاجرة بها ككلاب حراسة، حيث أن أسعارها متوسطة ويمكن للأغلب شرائها.