هل تعلم أن كلاب كورجي هي الكلاب المفضّلة للعائلة المالكة في بريطانيا؟ حيث تعتبر الملكة إليزابيث الثانية من أشهر مالكي كلاب كورجي في العالم، لا سيما مع امتلاكها ما يزيد عن 30 كلبًا من هذه الفصيلة في حياتها. فما هي صفات كلاب كورجي التي جعلتها مفضلة لدى الملكة إليزابيث وغيرها من الناس حول العالم؟

لمحة عن كلاب كورجي

يوجد نوعان من كلاب كورجي: كلاب كارديجان الويلزية (Cardigan Welsh Corgi) وكلاب بيمبروك الويلزية (Pembroke Welsh Corgi). ويعود تاريخ سلالة كارديجان الويلزية إلى 1200 سنة قبل الميلاد، حيث استخدمها المزارعون في رعي الماشية وحراستها في منطقة تقع في مقاطعة كارديجانشاير في ويلز ضمن بريطانيا اليوم. أمّا بالنسبة لكلاب سلالة بيمبروك الويلزية فهي أحدث من سابقتها ويعود ظهورها إلى عام 1107 ميلادية، حيث نشأت في منطقة بيمبروكشاير. كما أنها تتميز عن سلالة كاريجان الويلزية بأنها ذات بنية جسدية أثقل وأذنين أصغر.

إضافة لذلك، تعتبر السلالتان مستقلتين تمامًا من حيث أنهما تنتميان إلى أسلاف مختلفة، ولكن التشابه اللافت للنظر بينهما يرجع إلى عملية التهجين التي جرت بينهما في القرن التاسع عشر. كذلك فإن أحد أهم الاختلافات المميزة بين السلالتين تكمن في أن سلالة بيمبروك ليس لها ذيل أو تكون بذيل قصير جدًّا. وبالنسبة للأذنين، تملك كلاب كارديجان الويلزية أذنين مستديرتين، في حين أنّ أذني سلالة بيمبروك مدببة الشكل.

علاوة على ذلك، سجلت كلا السلاليتن تحت نفس الاسم (سلالة كورجي) في عام 1925. إلا أن الخلافات التي نشبت بين المربين نتيجة ذلك، أدت إلى نيل كل منهما اعترافًا منفصلًا في عام 1934.

صفات كلاب كورجي

سنذكر صفات كل من سلالتي كلاب كورجي المتضمنة سلالة كارديجان الويلزية وسلالة بيمبروك الويلزية.

المظهر والسمات العامة لسلالة كلاب كارديجان الويلزية

تتميز هذه السلالة بأنها من أقدم سلالات الكلاب البريطانية. أمّا اسمها فهو يعني “الكلب القزم”. وهي كلاب صغيرة الحجم، قصيرة ولكن قوية. كذلك فإن فرائها يكون ذو شعر مستقيم وذو كثافة جيدة ويأخذ ألوانًا متعددة أهمها الأسود مع قليل من الأبيض أو الأحمر مع الأبيض. كما أنّ ذيلها مغطى بالفرو ويشبه ذيل الثعالب. وكذلك حال رأسها فهو مثلثي الشكل ومشابه لرأس الثعالب الحمراء.

إضافة لذلك، تعيش هذه الكلاب لمدة تتراوح بين 12 حتى 15 سنة، ويتراوح وزنها بين 14 إلى 17 كيلوغرامًا للذكور و11 إلى 15 كيلوغرامًا للإناث. وبالنسبة لطول الجسم، فهو يتراوح بين 25 حتى 33 سنتيمترًا للإناث و30 حتى 38 سنتيمترًا للذكور.

ومن الجدير ذكره أن هذه الكلاب تتميز بأنها تكون صداقة قوية مع العائلة لا سيما الأطفال. كما أنها ذكية وسريعة التعلم، وقابلة للتكيف والتدريب بشكل كبير. كذلك فهي تمتلك ميزة التحذير عند ظهور الخطر، حيث تستخدم نباحها كجرس إنذار. والأهم من كل ذلك أنها كلاب مطيعة ومخلصة بشكل كبير. ويساعد الاهتمام الكبير فيها منذ الصغر في تنشئتها لتصبح النموذج المطلوب عند الكبر.

صفات كلاب كورجي

سلالة كلاب كارديجان الويلزية

المظهر والسمات العامة لسلالة كلاب بيمبروك الويلزية

يشبه شكل كلاب بيمبروك الويلزية الثعالب إلى حدٍ ما. حيث أنها تتميز برأس على شكل مثلث متساوي الأضلاع، أمّا أذناها فهما منتصبتان ولهما شكل مدبب عند النهايات. كذلك فإنّ فراء هذه الكلاب سميك ومزدوج الطبقة ويتساقط بكثافة في فصلي الربيع والخريف. أمّا لون فراءها فهو برتقالي تقريبًا بلون الثعالب الحمراء، ويدخل معه اللون الأبيض في منطقة الاتصال بالرأس والبطن والذيل. وبالنسبة للذيل فهو قصير بشكل طبيعي ولا يتجاوز طوله 5 سنتيمترًا.

كذلك تعتبر هذه السلالة من الكلاب صغيرة الحجم، حيث يتراوح طول جسدها بين 25 حتى 30 سنتيمترًا. أمّا وزنها فيتراوح بين 11 حتى 13 كيلوغرامًا.

علاوة على ذلك، تتميز كلاب بيمبروك الويلزية بأنها تحب المشاركة في اللعب مع العائلة التي تحتضنها. كما أنها تحرص بشكل كبير على إرضاء أصحابها، لذلك تميل دائمًا إلى الاستمرار في التعلم والتدريب. إضافة لذلك، تتميز هذه الكلاب بأنها ذكية للغاية، وكثيرًا ما استخدمت في السابق ككلاب رعي وحراسة نظرًا ليقظتها وميلها للنباح.

ومن الضروري جدًّا اختلاط هذه الكلاب مع الحيوانات الأليفة الأخرى وأفراد العائلة كبارًا وصغارًا منذ صغرها. وذلك لتجنب أي سلوك عدواني مستقبلًا. كذلك من الجدير ذكره أن هذه الكلاب تحب المطاردة بشكل كبير، ولذا من الأفضل إبقائها في أماكن واسعة ولكن مسيجة.

صفات كلاب كورجي

سلالة كلاب بيمبروك الويلزية

الاحتياجات الحياتية والعناية بكلاب كورجي

تعتبر كلاب كورجي بنوعيها من الكلاب التي تحتاج لاهتمام فائق نظرًا لأنها أكثر حساسية للأمراض المختلفة من الكلاب الأخرى. كذلك يفضل الاهتمام بعرض الكلاب على الطبيب البيطري بشكل دائم. كما أنّه من الضروري تتبع وجبات الكلاب، والتزام برنامج العناية الشخصية بها بدقة، ويتضمن ذلك الاستحمام الدوري، وقص الأظافر وتنظيف الأذنين. إضافة لذلك، يجب تدريبها بشكل مستمر لتحسين قدراتها البدينة والعقلية. ويجب على المربي أن يتذكر أن الاهتمام بكلب كورجي لا يعني فقط إطعامه وسقايته، بل يتضمن الاهتمام بصحته بالدرجة الأولى.

أخيرًا، يجب أن تضع في اعتبارك أن أهم صفات كلاب كورجي هي الإخلاص لمربيها. فكما يطيعك هذا الكلب ويمرح مع عائلتك، ويقدم لك بعض الخدمات الأخرى، فلا بد لك من مقابلته بالاهتمام البالغ واعتباره فردًا من أسرتك.