من المفيد والمهم في مشاريع تربية الكلاب أن نحيط علمًا بأنواعها، وصفاتها، وأسعارها، وكل ما يخصها لضمان نجاح مشروعنا. فالبعض ينخدع بشكله اللطيف أو المخيف غافلًا عما يحتاجه ككلب وما يميزه عن غيره من صفات وطباع. فعلى سبيل المثال عند رؤية كلب كاني كورسو تأخذ أنطباعًا بأنه مخيف ولا تستطيع تربيته كحيوان أليف، ولكن الواقع مغاير لهذا. لذلك هيا بنا نتناول في مقالنا هذا شرحًا عن صفات كلاب كاني كورسو وما نحتاجه عند تربيته.

لمحة عن كلاب كاني كورسو

تعود نشأة كلاب كاني كورسو إلى إيطاليا إذ تنتمي أصوله إلى العصور القديمة. على مدى تاريخه، عمل هذا الكلب للحراسة، والصيد. خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية، لوحظ نقصًا بأعدادها ولكن أعاد محبي هذه السلالة احيائها في عام 1988. بعد ذلك، وصلت إلى الولايات المتحدة 1988 وأدخلت إلى فئة متنوعة من AKC في عام 2007 ونالت كامل التقدير في مجموعة عمل AKC في 2010. أما بالنسبة لسعره في مصر فيتراوح بين 2000 إلى 10000 ووصل سعر الجرو منها عالميًا إلى 2000 دولار.

صفات كلاب كاني كورسو الجسدية

تتميز كلاب كاني كورسو بجسم عضلي وقوي بشكل مدهش، وعضلات ضخمة وبارزة، وأذان على شكل مثلث متساوي الأضلاع. ولديها رقبةً بشكل بيضوي عضلي وبلا أي نتوءات وكذلك رأسها لا يوجد فيه أي تجاعيد. حيث يتراوح وزنها بين 33 إلى 49 كغ، وطول بين 59 إلى 69 سم إلى الكتف. وتتميز أيضًا بمعطف قصير لامع لا ينظف، ويزداد سماكةً في الشتاء. وعادةً الألوان المقبولة عند مربيها تكون أسودًا، ورماديًا فاتحًا وداكنًا، وبنيًا مصفرًا فاتحًا وغامقًا، وأحمرًا. أما بالنسبة لأعمارها تتراوح بين 10 إلى 12 سنة.

صفات كلاب كاني كورسو

تخدعنا المظاهر أحيانًا، فنعتقد من شكل كلب كاني كورسو أنه مخيف ومرعب ولكن الحقيقة مغايرةً لذلك، فهو حنون ولطيف وخفيف الحركة في المنزل. ولديه ارتطباطًا وثيقًا مع العائلة التي تربيه فيحرسها ويحميها، لذلك سُمي بهذا الاسم الذي يعني بالإيطالية الحامي. فهو ذكي وفطن جدًا وسلس مع مالكه ولكنه يرتاب للغرباء.

بالإضافة إلى ذلك فهو صديق جيد وودود للأطفال إذ يكون علاقةً قويةً معهم، ولكن هذا لا يجعلنا أن نتركه مع الأطفال تحت سن التسع سنوات أو حتى مع فوق التسع سنوات بلا إشراف. كما تتميز سلالة  العمل الأصلية منها بنشاطها، وقيادتها، وحماسها.  وعند تركها تتحرك بحرية يجب وضع سياجًا مرتفعًا ومتين للحديقة، وذلك لامتلاكها حس مطارة للفريسة بشكل عالي إذ تطارد القطط وغيرها من الحيوانات صغيرة الحجم.

كيفية التعامل مع كلب كاني كورسو

من المهم توفر مدرب خبير عند التعامل مع كلاب كاني كورسو، وذلك لتجنب مواجهة مشاكل معها بسبب قوتها وحبها للسيطرة. كما يجب أن تجلبه بعمر صغير لا يتعدى التسعة أشهر وتدربه وإلا سيكون لديك كلبًا عنيفًا ومن الصعب السيطرة عليه. ويتطلب أيضًا تمرينًا يوميًا يبدأ بمشي سريع أو ركض لمسافة ميل وبعدها نتابع بتمارين أخرى التي تساهم بزيادة نشاطه البدني والعقلي.

بالإضافة إلى ذلك  يجب أن تجتهد وتصبر خلال التدريب بسبب حجمه الكبير. مع العلم أن التنشئة الاجتماعية مبكرًا مهمة جدًا، حيث يفضل شراء الجرو من مربي جراء في المنزل. وأيضًا استمرارك في اصطحاب كلبك أينما ذهبت لتعريفه على الأصدقاء، والأقارب، والجيران أمر يُمكنه من التمييز بين الحلات الطبيعية وحالات التهديد.

الغذاء المناسب لكلاب كاني كورسو

تتطلب حاجة كلاب كاني كورسو الغذائية للبالغ منها أربعة إلى خمسة أكواب من طعام الكلاب الجاف بشكل يومي. حيث يفضل قسمها إلى وجبتين لتجنب مخاطر انتفاخ المعدة. وفي حال انتبهت إلى زيادة في وزنه، فيجب الذهاب إلى الطبيب البيطري للاستفسار حول جدول التغذية، كمية الطعام، ونوعيته، ونوع التمارين الرياضية.

مشاكل تربية كلاب كاني كورسو

  • يجب تدريب كلاب كاني كورسو بشكل يومي لتجنب مشاكل القفز، والعض، وملاحقة من لا يعرفهم.
  • ربما تتعرض هذه الكلاب لمشاكل في مفاصلها، وخلل التنسج المفصلي وذلك لكبر حجمها.
  • يصعب على الأطفال التعامل مع الحجم الأكبر من هذه السلالة.

وفي الختام، نأمل أن نكون قدمنا لكم في مقالنا ما يكفي من صفات كلاب كاني كورسو القوي،والحارس اللطيف. بالإضافة إلى كل المعلومات التي تخصه لمعرفة التعامل معه بشكل يضمن لك تربية جيدة.