هل شاهدت كرتون هايدي الذي يحكي قصة هايدي الفتاة الصغيرة التي تعيش بهدوء في جبال الألب السويسرية الرائعة؟ إذا كنت قد شاهدته فمن المؤكد أن عيناك قد وقعت على رفيقها برنار. ذلك الكلب الضخم الذي يحب المرح. فهل تعلم أنّه إذا ما استثنينا اللون فإن برنار يشبه كلاب سلالة جبل البرنيز؟! حيث تجمع صفات كلاب جبل البرنيز بين العديد من الأمور التي تجعلها أحد أهم الحيوانات الأليفة التي سيرغب محبو الكلاب بتربيتها.

لمحة عن سلالة كلاب جبل البرنيز

يرجع أصل سلالة كلاب جبل البرنيز (بالانكليزية Bernese Mountain Dog) إلى سويسرا، حيث تستخدم لأغراض متعددة في الأراضي الزراعية. وتشتمل أغراض تربية كلاب جبل البرنيز على حراسة الماشية، وسحب العربات بالإضافة لكونها بمثابة الرفيق المخلص لمربيها.

وقد تسأل نفسك ما هو أصل تسمية هذه السلالة بكلاب جبل البرنيز؟ أما الإجابة فهي أنّ هذه السلالة نشأت في جبال مدينة برن السويسرية. كما أنّ هذه السلالة تعتبر واحدة من أربع سلالات أُحضرت إلى سويسرا في عصر الرومان القديم. ومنذ ذلك الوقت حتى اليوم وهي تتمتع بسمعة طيبة لا سيما فيما يتعلق بالقوة والذكاء والرفقة.

صفات كلاب جبل البرنيز

يتمتع كلب جبل البرنيز بالعديد من الصفات الهامّة تبدأ من مظهره الخارجي الجميل الضخم الوديع، وتنتهي بحبه للمرح واللعب وإخلاصه لصاحبه الإنسان. لذلك هيا بنا نتعرف على تلك الصفات بالتفصيل:

المظهر العام لكلاب جبل البرنيز

يتراوح ارتفاع هذه الكلاب حتى الكتف بين 58 و70 سنتيمترًا بينما يتراوح وزنها بين 32 و52 كيلوغرامًا. ولذلك تعد كلابًا كبيرة الحجم. كما أنها تعيش بين 7 حتى 10 سنوات.

أمّا بالنسبة للون فرائها، فهو مكون من ثلاثة ألوان. بحيث يكون اللون السائد هو الأسود الذي يتداخل معه بعض البقع البيضاء أو الرمادية في الوجه والأطراف خصوصًا. كذلك يمكن أن يكون فراء سلالة جبل برنيز مستقيمًا أو يحوي بعض التموجات البسيطة.

علاوة على ذلك، تعتبر كلاب جبل برنيز من الكلاب فائقة الجمال. وهي تبدو للناظر لها مبتسمة وهادئة وودودة، وربما يرجع ذلك إلى تكوين وجهها اللطيف.

ومن الجدير ذكره أن كلاب جبل برنيز تتمتع ببنية جسمانية قوية. لذا يرتبط ذكرها مع الريف والعمل في المزارع، ورعاية الماشية، وحماية الأسرة التي تحتضنها.

سلوك كلاب جبل برنيز

بالإضافة للمظهر الرائع لهذه الكلاب وقوة جسدها، فهي تعتبر مخلصة وعاطفية بشكل استثنائي وتضع إرضاء مربيها في الدرجة الأولى قبل أي شيء. كذلك فهي تتميز بذكاء عالٍ، فهي كلاب سريعة التعلم بحيث يساعد التدريب المستمر لهذه الكلاب على تنمية قدراتها الفكرية.

ويجب الانتباه المستمر إلى عدم ترك هذه الكلاب بمفردها في المنزل. فهي تحب الصحبة الدائمة، وبقاؤها وحيدة سيعزز من شعور التوتر لديها. كما أن تعزيز الأواصر الاجتماعية مع هذه الكلاب، يفضل أن يبدأ منذ مرحلة الصغر حتى تتطور بالشكل الصحيح.

إضافة لكل ما سبق ذكره، تعد كلاب جبل برنيز صبورة وهادئة وحنونة. ما يجعلها أحد أفضل الحيوانات الأليفة للعائلات، حيث ستكون فردًا من العائلة، وتستمع باللعب مع الجميع عمومًا والأطفال الصغار خصوصًا.

الاحتياجات الحياتية لكلاب جبل برنيز

تعد المناخات الباردة مناسبة جدًا لسلالة كلاب جبل برنيز، نظرًا لأنها تملك فراءً سميكًا يغطي كامل جسدها. وكثيرًا ما تشاهد هذه الكلاب مستلقية باستمتاع في الثلج خارج مساحات المنزل المغلقة خلال فصل الشتاء. كما يجدر الانتباه إلى توفير مساحات كافية لحركة هذه الكلاب، ويفضل وجود حديقة ملحقة بالمنزل لهذا الغرض. حيث أنه من غير الملائم تربية هذه الكلاب في شقق سكنية صغيرة. كذلك فإنه من الضروري مرافقة الكلب للمشي السريع بمعدل نصف ساعة يوميًا.

إضافة لذلك، تعتبر كلاب جبل برنيز ذات احتياجات غذائية كبيرة، وتتغير هذه الاحتياجات حسب مرحلة النمو. لذلك من المفيد استشارة الطبيب البيطري باستمرار حول نوع الغذاء الواجب إطعامه للكلب وكميته.

العناية بكلاب جبل برنيز

تحتاج كلاب جبل برنيز إلى اهتمام دائم. ويتضمن ذلك تمشيط فراء الكلب يوميًا لضمان خلوه من التشابك، وعدم انتشار شعر الكلب المتناثر في الأماكن التي يتواجد فيها. كما يجب تنظيف أسنانه كل يومين لإزالة تراكم الجير والبكتيريا التي تتحصن بين الأسنان. ومن الضروري أيضًا إخضاع الكلب للاستحمام الدوري بمعدل شهري أو كل ثلاثة أشهر على الأكثر، بما يضمن الحفاظ على المظهر الأنيق لهذه الكلاب.

علاوة على ذلك، يجب قص أظافر الكلب مرة واحدة شهريًا. ويمكن التأكد من الوقت المناسب لقص الأظافر عند سماع أصوات نقر هذه الأظافر بقوة على الأرض. ما يعطي دليلًا على أنّ الأظافر طويلة ويجب قصها.

ومن الجدير ذكره أن عملية قص الأظافر تحتاج إلى عناية بالغة، بحيث لا يتم الاقتراب من الأوعية الدموية الواصلة للأظافر والتسبب بإحداث نزيف للكلب. وفي حال عدم الخبرة، يفضل إسناد وظيفة قص الأظافر إلى اختصاصي تربية حيوانات.

أمّا بالنسبة لأذني كلب جبل برنيز، فيجب فحصها أسبوعيًا للبحث عن وجود أي احمرار أو روائح كريهة والتي يمكن أن تعطي علامة على وجود عدوى. لذلك يجب مسح الأذنين بقطعة قطن مبللة بمعقم خاص، ومتوازن من حيث درجة الحموضة للمساعدة في السيطرة على العدوى حال وجودها.

كما يجب التحقق من وجود تقرحات أو طفح جلدي أو علامات العدوى مثل الاحمرار أو الألم أو الالتهاب على الجلد والأنف والفم والعينين وعلى القدمين. وهذا يستدعي القيام باختبار أسبوعي دقيق للكشف عن المشكلات الصحية المحتملة مبكرًا.

وأخيرًا يمكن أن نستخلص من هذا المقال أن حب اللعب، والهدوء، والذكاء، وحب الصحبة، والإخلاص والولاء، والأهم من كل ذلك المساعدة في بعض الأعمال الشاقة، هي في معظمها صفات كلاب جبل البرنيز الاستثنائية التي تجعلها حيوانات مميزة مختلفة عن كل نظرائها من الكلاب الأليفة الأخرى.