لعلك فكرت يومًا بتربية حيوان أليف وعلى اعتبار أن تربية الكلاب أصبحت محببة لدى العديد من الأشخاص حول العالم. اخترنا في مقالنا هذا الحديث عن صفات كلاب بول ترير أصلها وتربيتها فهيا بنا.

حول كلاب بول ترير

في القرن التاسع عشر صنفت كلاب بول ترير في الأصل على أنها كلاب قتال، ثم لاحقًا أصبحت رفيقًا عصريًا للسادة، وفي يومنا هذا رفيق العائلة وكلاب استعراض. وفي أواخر الثمانينيات ارتفعت شعبية كلاب بول ترير وأصبحت تلقب بـ “الطفل الذي يرتدي بدلة كلب”، فهي نشيطة وودودة، فضلًا عن كونها أحد المهرجين في عالم الكلاب.

اليوم تحتل هذه الكلاب المرتبة 129 من حيث الشعبية بين سلالات وأصناف الكلاب المسجلة في أمريكا، فهي أحد الكلاب اللعوبة والمسلية ومن الصنف المفضل للأسرة. ولكن تفرض بعض المدن والولايات قيودًا على ملكية كلاب بول ترير أو تحظرها. لذلك يجب أن تكون على دراية بالقوانين المحلية قبل إحضاره إلى منزلك.

صفات كلاب بول ترير

  • تتميز كلاب بول ترير ببنية جسدية قوية وخفيفة الحركة. حيث تشبه المصارع المتعجرف فهي حسنة المظهر، وصاحبة الجسم ممتلئ ومستدير، والأكتاف العضلية والقوية ولها ذيل أفقي.
  • السمة المميزة لهذه الكلاب هو الرأس الطويل على شكل بيضة.
  • يكون الجزء العلوي من الجمجمة مسطحًا تقريبًا ينحني المظهر الجانبي لأسفل برفق من أعلى الجمجمة إلى طرف الأنف، وهو أسود اللون ومنثني لأسفل عند الطرف، مع فتحات أنف متطورة.
  • الآذان منتصبة ومدببة.
  • العيون صغيرة مثلثة الشكل داكنة وعميقة، حيث تعتبر كلاب بول تيرير هي الكلاب الوحيدة التي لديها عيون ثلاثية الشكل.
  • معطف كلاب بول ترير يكون قصيرًا مسطحًا ولامعًا ذا ملمس صلب، وذا لونين: أبيض وملون.
  • تتراوح أحجامها من 35 إلى 75 رطلًا، حيث تزن الذكور من 55 إلى 65 رطلًا، والإناث من 45 إلى 55 رطلًا.
  • أما الطول يتراوح بين 20-24 بوصة (51-61 سم).
  • يبلغ متوسط عمر كلاب بول ترير بين 10 إلى 15 عامًا.

سلوك كلاب بول ترير

تعتبر كلاب بول ترير كلاب مرحة ومحببة وأحيانًا عنيدة ولكنها مخلصة دائمًا ولديها شخصية تتراوح بين ذكية ومبتكرة. فهذا الكلب يعرف بكونه حنونًا لجميع أفراد الأسرة، وخاصة الأطفال. فهم لا يحبون أن يتركوا بمفردهم لساعات طويلة. حيث يريدون أن يكونوا جزءًا من جميع الأنشطة اليومية للأسرة.

كلاب بول ترير لا يعملون بشكل جيد عندما يتركون بمفردهم لفترات طويلة، إذ يتسببون في الدمار عندما يشعرون بالملل. حيث يمكنك تجنب المشاكل السلوكية معهم من خلال تزويدهم بالتمارين اليومية الذهنية والبدنية. وعلى الجانب السلبي، يمكن أن تكون كلاب بول ترير نباحة، وغالبًا ما يكون من الصعب استيعابهم.

ومن الجدير بالذكر بأن كلاب بول ترير مستقلة وعنيدة ولهذا السبب لا تعتبر مناسبة لمالك كلب عديم الخبرة أو لأول مرة. كما أنها عدوانية تجاه الكلاب والحيوانات والأشخاص الأخرى الذين لا تعرفهم.

صحة ورعاية كلاب بول ترير

تعتبر كلاب بول ترير صحية بشكل عام، ولكن مثل أي سلالة يمكن أن تعاني من مشاكل صحية، حيث يحدث الصمم في 20.4% من كلاب بول ترير البيضاء النقية و 1.3% من الملونة منها، وغالبًا ما يصعب ملاحظتها في سن مبكرة.

كما أنها تعاني من حساسية الجلد، حيث يمكن أن تؤدي لدغات الحشرات مثل البراغيث وأحيانًا البعوض والعث إلى استجابة تحسسية عامة تظهر على شكل لطفح جلدي وحكة. 

وقد تعاني بعضها من خلع الرضفة أو مشاكل صحية بسيطة مثل مضاعفات القلب والحساسية والسلوك القهري، وظروف أكثر خطورة مثل الفشل الكلوي والصمم.

ومن الجدير بالذكر تربية هذه الكلاب ليست مناسبة في المناخات الباردة والرطبة. إذ يجب أن تحافظ على دفئها مع معطف أو سترة في الشتاء. كما أن رعاية كلاب بول ترير مهمةً جدًا حيث تتطلب التنظيف الأسبوعي بقفاز مطاطي أو فرشاة كاري، والمسح العرضي بقطعة قماش مبللة للحفاظ على نظافتها، ويجب تنظيفها بشكل متكرر خلال فترات تساقط الشعر مرتين في السنة.

كما تحتاج من 30 إلى 60 دقيقة من التمارين واللعب والتحفيز الذهني يوميًا. ويمكن تدريب كلاب بول تيرير بسهولة من قبل مدربين محترفين للقيام بعدة أمور:

  • كالحراسة (المنشآت الحكومية والخاصة، والأبنية السكنية، والمصانع والمعامل).
  • كـحارس شخصي (Body guard).
  • تساعد رجال الشرطة والجمارك للبحث والكشف عن المواد المتفجرة أو المواد المخدرة، وكذلك تستخدم لمطاردة الفارين والمجرمين.

أما عن الكمية اليومية الموصي بها لتغذية كلاب بول ترير: 1 5/8 إلى 4 1/4 أكواب من طعام الكلاب عالي الجودة يوميًا، مقسمة إلى وجبتين. حيث يعتمد مقدار ما يأكله كلبك البالغ على حجمه، وعمره وبنيته، واستقلابه، ومستوى نشاطه.

على الرغم من أن ِكلاب بول تيرير ليست من الكلاب المثالية لأصحابها بسبب قوتها وصعوبة تدريبها. إلا أنها ذكية وقوية مما يجعلها من الحيوانات الأليفة التي يمكن الاعتماد عليها.