تعتبر كلاب السلوقي الإيطالي السلالة الأولى من الكلاب التي تمت تربيتها في المنازل منذ العصور القديمة ولفترة طويلة. فكان السلوقي الإيطالي الكلب المفضل لدى كبار المسؤولين في العائلة المالكة، وعاش في القصور فقط واستقر بسلام على الوسائد الحريرية الناعمة. ويعتبر الكلب الأقرب إلى الأشخاص فهو يحظى بعقل مذهل، إخلاص شديد، موثوقية عالية، ونشاط كبير. عزيزي القارئ، لابد لك أن ينتابك الفضول لمعرفة الأسباب التي جعلت لسلالة الكلاب هذه مكانة كبيرة في المجتمع. لذا سنتحدث اليوم عن صفات كلاب السلوقي الإيطالي وأهم ما يميزها عن غيرها من الكلاب.

صفات كلاب السلوقي الإيطالي الشكلية

يبلغ ارتفاع معظم الكلاب السلوقية الإيطالية 25سم، ويزن الواحد منها ما بين (3-5) كجم. وللكلب رأس صغير نحيل، وجسم هزيل يضمر عند الخصر. وقد يكون لون شعره القصير الناعم أبيضًا أو رماديًا ضاربًا للزرقة أو السمرة. وهو ذو مظهر رشيق وله طريقة أنيقة في المشي عندما يرفع قدميه الأماميتين عاليًا. وكثيرًا ما كان الرومان القدماء يحتفظون بالكلاب السلوقية الإيطالية، ويعلقون لافتات على بيوتهم تقول احترس من الكلب، وكان الغرض منها حمايته.

سلوك وميزات كلاب السلوقي الإيطالي

  • تعتبر كلاب السلوقي الإيطالي نشيطةً للغاية وتشعر بثقة كبيرة بالنفس عندما تكون بجوار مالكها. إلا أنها في بعض الأحيان تكون خجولةً جزئيًا. كما تتمتع بهدوء تام عند وجودها بجانب أصحابها. حيث يعتبر جلوسها بحضن مالكها هو الوضع المثالي لها. في حين قد يتحول هذا الهدوء لضوضاء كبيرة بمجرد الابتعاد عنه.
  • يمتاز السلوقي الإيطالي بالحنان، ليس فقط على البالغين بل أيضًا على الأطفال مالم يقوموا بإزعاجه. فهو لا يسمح لهم بالضغط عليه أو سحبه من أذنيه. وفي الوقت نفسه لا يعض من يؤذيه، لكن ممكن أن ينتهي الأمر به بضربة خفيفة فقط عندما يخاف بشدة أو عندما يكون هناك تهديدًا خطيرًا. لذا يفضل أن لا يتم إحضاره إلى عائلات بها عدد كبير من الأطفال الصاخبين أو الأجواء المزعجة.
  • كما عليك إضفاء الطابع الاجتماعي على السلوقي الإيطالي الجديد الخاص بك وتعليمه اللعب اللطيف مع غيره من الكلاب والأطفال. إذ يمكنه العثور على لغة مشتركة مع الكلاب الأخرى والحيوانات الأليفة بسهولة. فهو من سلالة حيوية ومرحة، لذلك قد ينجرف مع الأطفال والحيوانات بشكل كبير. ومن جانب آخر، يجب تعليم الأطفال التحدث بنبرة صوت منتظمة إذ يمكن للأصوات العالية أن تزعج هذا الكلب.

سلبيات كلب السلوقي الإيطالي

يمتلك هذا الصنف من الكلاب شخصيةً مزاجيةً جدًا. فعلى سبيل المثال قد يتوقف أحيانًا عن تناول الطعام بشكل مفاجئ دون أي سبب. وأحيانًا أخرى يأكل كل ما يعرض عليه دون توقف. بالإضافة إلى ذلك يمتلك السلوقي الإيطالي أطرافًا هشةً وعرضةً للكسر خاصة في عمر (3-8) أشهر. كما أن احتمال إصابته بالصرع، وأمراض اللثة، وأمراض الجهاز العضلي الهيكلي كبيرةً جدًا.

كيفية رعاية كلب سلوقي إيطالي

  • ضرورة قطع مخالب الكلب مرة أو مرتين في الشهر.
  • غسله حسب الحاجة حوالي (9-11) مرة في السنة. وعدم المبالغة في تطبيق الشامبو إذ يتسبب في تلف طبقة جلده الخارجية. مع أهمية تنشيف الكلب جيدًا بعد الاستحمام حتى لا يصاب بالبرد.
  • تمشيط شعره بشكل يومي فهو يعشق ذلك، مع التنويه لعدم وجود حاجة خاصة لقص شعره.
  • تطعيم الكلاب السلوقية وإجراء الفحوصات الدورية اللازمة، لأن هذه السلالة من الكلاب يمكن أن تتعرض لأمراض عديدة بعضها خطير جدًا.
  • تنظيف معطفه بشكل دوري وتنظيف أذنيه وعينيه من جزيئات الأوساخ بواسطة قطعة قماش مبللة.

وفي ختام مقالتنا هذه نستنتج أن الكلب السلوقي الإيطالي على الرغم من أنه يبدو ظاهريًا هشًا ومدللًا، لأنه عاش لقرون عدة في جو من المتعة والرفاهية. إلا أن غريزة الصياد مازالت موجودةً فيه، ولهذا استخدم بنجاح لصيد الأرانب البرية بعد التدريب الكثيف. ولا تتوقع أن يظهر الكلب نجاحًا سريعًا وبارزًا في التدريب، لكنه سينجح بالتأكيد في أن يصبح كلبًا مطيعاً وصيادًا ماهرًا. وعلينا أن ننوه لضرورة حظر هذا الصنف من المشي في شوارع المدينة بدون مقود، ولا يتعلق هذا الأمر بعدوانية الكلاب فقط. بل يعود لغريزة الصيد الطبيعية لهذا الكلب، وغلاء ثمنه وندرة وجوده الذي يعرضه للسرقات بكثرة.