قط سيبيري من القطط الشهيرة والمحببة للغاية عند جميع مربي الحيوانات، إذ يتمتع بشخصية أليفة وروح مرحة للغاية، فإذا كنت ترغب في تربيته تابع معنا المقال الآتي. والذي سنتحدث فيه عن صفات القط السيبيري، بالإضافة إلى شخصيته، ومستلزماته، وعن الأمراض الشائعة التي تصيبه.

تعرف على سلالة قط سيبيري

وهو أحد أنواع القطط المنزلية الأليفة. وينتمي إلى السلالات ذات الشعر الطويل. فإذا كنت من هواة تربية القطط الأليفة طويلة الشعر قط سيبيري أفضل خيار. كانت بداية ظهوره في روسيا، وعاش فيها عدة قرون قبيل انتشاره في أنحاء العالم. كما يعرف باسم” قط الغابة السايبرية، ويعرف أيضًا باسم موسكو في بعض البلدان نسبةً لعاصمة روسيا. كما يعيش قط السيبيري حوالي 16 عام.

صفات قط سيبيري الجسدية

إن أكثر ما يميز قط السيبيري هو شعره الطويل والكثيف، وخاصةً عند الرقبة والذيل. كما يتمتع بجسدٍ عضلي ممشوق، وإطلالة ملكية، ويحمل جسده ألوانًا وأشكالًا مختلفة منها: البني، والأحمر، والأسود، والأبيض، والفضي، والمرقط بالأبيض والأسود، والبني والأسود، بالإضافة إلى ذلك يتمتع بعيون شبه دائرية متوسطة الحجم ومختلفة الألوان ومنها: الأزرق، والعسلي، والأصفر، والأخضر، والبني. وبأرجلٍ طويلة من الخلف قصيرة من الأمام. أما حجمه فهو متوسط، حيث يبلغ وزنه حوالي 7 كيلو غرام، وطول يصل إلى 42.5 سم غالبًا.

شخصية قط السيبيري

يتمتع قط السيبيري بعدة صفات تجعله مرغوبًا للغاية. وتكسبه محبة خاصة عند مربيه، فهو ذات شخصية مرحة وودودة للغاية، يحب اللعب واللهو، وفضولي جدًا يميل إلى الاستكشاف والمعرفة. وللقط السيبيري قدرة عالية على التأقلم في الأماكن الجديدة التي يذهب إليها، كما أنه يحب الأطفال، ومختلف أنواع الحيوانات، بالإضافة إلى ذلك يتصف بالذكاء والقدرة الكبيرة على التعلم.

غذاء قطط السيبيري

بدايةً هناك مرحلتين لغذاء القطط ففي المرحلة الأولى يكون غذاء القط هو الحليب فقط، وذلك من عمر اليوم وحتى الشهر، وإن كان القط لا يملك أمًا يمكنك تقديم بديل حليب القطط له والذي يباع في العيادات البيطرية، والمتاجر الخاصة ببيع مستلزمات القطط.

وفي المرحلة الثانية يمكنها تناول العديد من أنواع الأطعمة المغذية، ومن أفضل أنواع الطعام لها نذكر:

  • السمك: يعد السمك من الأغذية المناسبة لقطط السيبيري، وغالبًا ما يفضل تقديمه مطهيًا للحد من حدوث أمراض في الأمعاء، كما يحتوي السمك على نسبة جيدة من الأوميغا 3 الدهني، وبالتالي له فائدة كبيرة وخاصةً لعيون القطط.
  • الشوفان: وهو من الأغذية سهلة الهضم والمغذية في نفس الوقت، كما أنه صحي تمامًا.
  • داري فود رويال كانين: من أفضل أنواع الدراي فود والذي يحمل فوائد كبيرة، وهو غني بالبروتين، والفيتامين، والمعادن، بالإضافة إلى ذلك لا يحتوي على سعرات حرارية عالية.
  • البيض: من الأغذية المناسبة جدًا لقطط السيبيري، كما يفضل تقديمه بعد السلق. يحتوي البيض على نسبة جيدة من فيتامين B، ومن جهة أخرى لا يحتوي على سعرات حرارية.
  • اللحوم: الحمراء والبيضاء والكبد كلها من أغذية القطط المناسبة، وذلك بفضل احتوائها على نسبة عالية من البروتين، كما أنها من الأغذية المفيدة لصحة القلب والجهاز التناسلي، والعيون. ويفضل طهيها جيدًا قبل تقديمها.
  • الخضراوات: وبكل تأكيد يجب تقديم الخضراوات مع باقي أنواع الغذاء. فالخضار الطازجة غنية بالألياف، والفيتامينات. ومن أفضل أنواع الخضار نذكر: البروكلي، والكوسا، والقرع، والجزر، والفاصولياء.
  • دراي فود 9Lives Dry Cat Food: يحتوي هذا النوع من الداري فود على نسبة كبيرة من الفيتامينات المغذية والصحية للقطط.

العناية بقطط االسيبيري

تحتاج قطط سيبيري للعناية بنظافتها بين الحين والآخر، شأنها شأن القطط الأخرى وهنا أذكر أهم الأمور التي يجب عليك القيام بها:

بدايةً يجب الاهتمام بشعرها نظرًا لطوله وكثافته. فمن الأفضل تمشيطه دائمًا، بالإضافة إلى الاستحمام مرة في الأسبوع على الأقل. كما يفضل قص أظافرها مرة كل شهر، بالإضافة إلى ذلك يجب استعمال المطهرات، والمعقمات الخاصة في القطط، واستخدامها أثناء الحمام أو التمشيط. كما ينبغي عليك مسح عيونها بقطعة قماش مبلولة، وكذلك آذانها للحد من وجود الالتهابات المؤذية لها.

وإضافةً لما سبق من الضروري أن تهتم بصحتها عن طريق تقديم اللقاحات اللازمة لها مثل: لقاحات الجلد، والديدان، والسعار، والالتهاب، واللقاح الثماني والثلاثي، بالإضافة إلى إجراء فحوصات دورية بين الحين والآخر للتأكد من سلامتها. كما أنه يجب عليك الاحتفاظ برقم طبيب بيطري ربما تحتاجه إذا تعرضت قطتك للمرض أو الكسر.

أمراض شائعة عند سلالة القطط السيبيرية

يتعرض القط السيبيري للعديد من الأمراض البكتيرية، والجلدية، والفيروسية. ومن أكثر الأمراض الشائعة لديه:

  • اعتلال عضلة القلب الضخامي: من أكثر الأمراض المنتشرة بين القطط السيبيرية وأخطرها. وهو عبارة عن حدوث سماكة في جدار العضل للقلب، والتي تقلل من كفاءة عمله وتزيد من خفقانه. أما مسبباته فغالبًا ما تكون  وراثية، وعلاجه فيكون باستشارة الطبيب البيطري فقط، لأنه من الأمراض الخطيرة التي تتسبب بالموت غالبًا.
  • التهابات في الجلد: كثيرًا ما تتعرض قطط سيبيري إلى التهابات جلدية في أماكن مختلفة من جسدها، وتختلف مسبباتها بين وجود قراد وبراغيث عليها وتعرضها لمياه ملوثة، أو الحرارة المرتفعة. ومن أفضل علاجات الجلد المداومة على استخدام المطهرات الخاصة بالقطط، بالإضافة إلى تعقيم المكان الذي تعيش فيه.

وفي النهاية، تتعدد صفات القط السيبيري من مظهر جذاب وأنيق، وطبع لطيف، وشخصية مرحة ودودة، وفي مقالنا اليوم تحدثنا عن أغلب صفاته الجسدية والشخصية، بالإضافة إلى غذائه المناسب، وطرق العناية به، وعن أكثر الأمراض التي تصيبه. وأصبح بإمكانك الاعتماد على هذه المعلومات في تربيته.