إن كُنت تبحث عن القطط الأكثر مرحًا إليك قط الغابة النرويجي فهو يعد من القطط الأكبر حجمًا، وبالرغم من كِبر حجمه إلا أنه يتمتع بإحساس الألفة. لذا فهو مناسب للتربية المنزلية، كما يمكنك شراء أعداد متوسطة منه وتربيتها لبيعها كحيوانات أليفة في المنازل وافتتاح مشروعك الخاص، نقدم إليك في مقالنا هذا أهم صفات القط النرويجي.

مواصفات قط الغابة النرويجي

يمتلك قط الغابة النرويجي فروًا من النوع الكثيف المتعدد الألوان، مما يشعره بالدفء ليتأقلم مع المناخ شديد البرودة. أما رأسه فتكون على شكل دائرة، بالإضافة إلي أُذنيه ذات الحجم الكبير، والّتي تتميز باتساعها في منطقة القاعدة، وقمتها التي تُشبه شكل العنقود، كما أن قط الغابة النرويجي يستطيع تسلق الصخور بشكل جيد للغاية، نظرًا للمخالب الشديدة القوة التي يمتلكها.

ويعتبر من أكبر القطط حجمًا حيث يصل طوله إلى 50 سم وطول أطرافه إلى 25سم، كما يبلغ متوسط عمره 15 عام تقريبًا. وعادةً ما يكون لون عينيه ذهبيًا، أو أخضرًا، ومن الممكن أن يأتي لون فرائها بعدة ألوان مثل اللون الأزرق، أو الأحمر، أو الأبيض، أو الفضي، أو الكريمي، وكذلك المبرقع، والأسود.

ومن الجدير بالذكر أن قط الغابة النرويجي من أكثر القطط هدوءً ولا يسبب أي إزعاج في المنزل. وهو من القطط الودودة التي تستطيع التفاعل جيدًا مع مختلف الأشخاص. كما يتمتع قط الغابة النرويجي بقدر عالٍ من الذكاء، والطاقة، وهو من أنواع القطط التي تتميز بحنانها الكبير. ويتراوح سعر قط الغابة النرويجي بين 600 إلى 3,000 آلاف دولار أمريكي!

كيفية الاهتمام بقط الغابة النرويجي

  • يتساقط فراء القط النرويجي بكثرة في فصلي الشتاء والربيع، لذا حاول ألا تمشطها في هذه الفترات أكثر من مرة واحدة. من الأفضل القيام بذلك مرتين في الأسبوع باستخدام مشط من الفولاذ المقاوم للصدأ أو فرشاة سلكية.
  • يجب تنظيف عيون القط النرويجي بمسح المخاط المتراكم في زوايا العين كل يوم بقطعة قماش قطنية لتجنب إصابته بأي نوع من الالتهابات.
  • عليك تنظيف أسنان القط النرويجي كل أسبوع كي لا يصاب بمرض اللثة.
  • من المهم أيضًا الاهتمام بتقديم غذاء يومي للقط النرويجي بكميات مناسبة، للمحافظة على صحته. يفضل اتباع نظام غذائي غني بالبروتين والدهون العالية. قم أيضًا بتقليل أو تجنب الكربوهيدرات لأنها لا تحب أكلها ولا يستطيع جسدها هضمها .
  • قط الغابة النرويجي لديه معطف مزدوج من الفراء طويل مقاوم للماء. لا يلزم غسله إلا في ظروف خاصة مثل التعرض للظروف القذرة أو الضرورة الطبية. بالنسبة للغسيل، فإن الطبقة الكثيفة والطبقة السفلية السميكة لا تبلل بسهولة ، لذلك يمكن له أن يستحم مرتين في الشهر. في ظل الظروف العادية هذا كافٍ. عادة ما يتم تقليم الأظافر مرة واحدة في الأسبوع.
  • عليك تنظيف صندوق القمامة، لأن القطط النرويجية ستشعر بعدم الارتياح الشديد إذا كان صندوق القمامة الخاص بها متسخًا لذلك يجب أن يظل نظيفًا.

المشاكل الصحية لقط الغابة النرويجي

هناك بعض الأمراض الوراثية التي ترفع نسبة إصابة قط الغابة النرويجي بها من بينها:

  • الإصابة بإعتلال في عضلة القلب: مرض القلب الشائع بين القطط، يسبب اعتلال عضلة القلب الضخامي سماكة في عضلة القلب. هذا المرض هو وراثي وأكثر شيوعًا في السلالات المهجنة.
  • مرض تخزين الجليكوجين: الذي يتسبب بوفاة القط، ولا تظهر أعراضه إلا بعد 5 أشهر. ويعتبر حالة وراثية غالبًا ما تكون قاتلة، ولكن لحسن الحظ أنه أمر نادرُ الحدوث.
  • خلل التنسج المفصلي: في حين أنه أكثر شيوعًا في الكلاب ، إلا أن هذه القطة الكبيرة قد تكون أيضًا في خطر الإصابة بهذا المرض. كما أن خلل التنسج الوريدي وراثي، يزداد سوءًا بمرور الوقت.

السلالة الأصلية للقطط النرويجية

يعد القط النرويجي من أحفاد القطط التركية طويلة الشعر، جُلبت من الإمبراطورية البيزنطية من قبل ووريورز الإسكندنافية. لا أحد يعرف بالضبط من أين أتت السلالة، ولكن يمكن العثور على مراجع من عصر الفايكنج. تشير الأساطير الإسكندنافية في وصفها للقط النرويجي إلى “قطة سحرية تعيش في الجبال يمكنها تسلق الجدران الحجرية، وهو ما لا تملكه القطط الأخرى”.ومع ذلك، يبدو أن قط الغابة النرويجية تطور اليوم ببساطة نتيجة الانتقاء الطبيعي.

تعرفنا في مقالنا هذا على أهم صفات القط النرويجي وكيفية التعامل معه بشكل صحيح. فإن كنت تُفكر بشرائه لا تتردد لأنه سيضفي جوًا من المرح في أرجاء منزلك.