ما إن نتحدث عن الحيوانات الأليفة والذكية سيخطر في بالنا حتمًا قط السافانا الذي يعد من أغلى الحيوانات حول العالم وأكثرها جاذبية وتميزًا، فإن كُنت تبحث عن مشروع تجاري ناجح يجلب لك الكثير من الأرباح عليك وضع قط السافانا ضمن خططك. سنقدم لك في هذا المقال شرحًا كافيًا لتتعرف على هذا النوع الشهير من القطط.

وصف قط السافانا

ينحدر النسب لقط السافانا من نوع قطط السيرفال، التي تعد نوعًا من أنواع الحيوانات البرية، كما تعد من القطط غالية الثمن الّتي من النادر إيجادها. وتتميز هذه القطط بأذنيها الكبيرتين. وتقعان تمامًا فوق رأسها وتمتدان باستقامة للأعلى. ولديها عيون جميلة جدًا مسحوبة للأعلى. يجعل هذا الشكل لها نظرة ساحرة.

كما يكون مدمع العين لديها وخط الدموع باللون الأسود أو البني. ومن أكثر ما يميزها عن غيرها من القطط هو امتلاك “عين وهمية”. الّتي تستخدمها في وظائف دفاعية. مثل إرباك الأعداء من الحيوانات المفترسة. فعندما يتقاتل قط السافانا فإنّه يقوم بفرد أذنيه لتظهر هذه العيون الوهمية كتهديد لخصمه. كما أن العين الوهمية نوع من أنواع التمويه لدى الحيوانات، أما عن فراء قط السافانا فيتمتع بلون بني أو فضي أو ذهبي ويكون أحيانًا مع بقع غامقة.

سلوك قط السافانا

يعتبر قط السافانا من القطط الودودة جدًا، بالإضافة إلى أنه يُعرف بإخلاصه. كما يتمتع بذكاء لا حد له. حيث يمكنك تدريبه على جلب الأشياء ومختلف التمارين المتنوعة. كما أن قط السافانا يعد ماهرًا في القفز بشكل ملحوظ. يصل ارتفاع قفزته إلى حوالي 3 متر. ومن أكثر مميزاته أنه لا يخاف من الماء بل على العكس تمامًا يحب اللعب به. أما عن صوت قط السافانا فهو مثل صوت قط السيرفال أو مواء القطط المنزلية أو مزيجًا بينهما، وقد يبدو الصوت غير مألوفًا لبعض الناس.

رعاية قط السافانا

يختلف قط السافانا عن غيره من أنواع القطط المنزلية الأخرى بعدم اعتماد نظام غذائه على كل من الحبوب والمنتجات الثانوية. كما أنه من القطط النادرة لذا يجب العناية به في جميع النواحي بشكل صحيح. إليك بعض النصائح:

  • لابد أن يحتوي غذاؤه على 32% بروتين، وبعض الكالسيوم والمكملات الغذائية.
  • يفضل الكثير من مربين هذا القط الاعتماد على الطعام النيء بشكل كلي في غذاء القط.
  • إضافة المكملات الغذائية في الطعام المخصص لهذا النوع من القطط، أغلب الاخصائيين يعتقدون أنّ مادة التورين مهمة جدًا لهذه القطط، وهذه المادة عبارة عن نوع من الأحماض الأمينية، فهو يحتاجه بمعدل أكبر من القطط المنزلية. لذلك ينصحون به كمكملات غذائية، فهو يُضاف على أي نوع من أنواع الطعام.
  • بالإضافة إلى أهمية استشارة الطبيب بشكل دوري للمحافظة على صحة قط السافانا.
  • يجب عليك تنظيف أسنان القط الخاص بك كل أسبوع، لكن انتبه أن تجرح اللثة ونظف بحذر.
  • لا تنسى غسل فرو القط كل ثلاثة أيام، ومن ثم تمشيطه بفرشاة مناسبة لتحصل على مظهر لائق للقط.

تهجين قطط السافانا

“جودي فرانك” هي أول من قامت بعملية التهجين، حيث قامت بتزويج ذكر قط سيرفال لقطة من نوع سافانا. مع العلم أن قط السيرفال هو نوع من القطط البرية، يفضل العيش في المناطق ذات الغطاء النباتي والقريبة من المسطحات المائية. ويتواجد عادةً في غابات السافانا أو في الأراضي الرطبة.

ويعتبر ذا حجم كبير نسبيًا ويصل طوله إلى 54-72 سنتيمتر. وهو قط سريع ومرن. وصياد ليلي يفترس الطيور والثدييات صغيرة الحجم مثل القوارض والأرانب. ومن ثم يبدأ تزاوج قطط السافانا ببعضها واكتسبت صفات السيرفال. لكن كمشكلة أي حيوان هجين فإن العقم يحد من نجاح التجارب، حيث لوحظ أن العقم يعود للظهور عند الجيل الخامس تقريبًا.

طبعًا لا يخلو التهجين من الصعوبات التي تواجه إنتاج الجيل الأول. منها مدة الحمل المختلفة بين قط السيرفال والقط المنزلي. حيت تختلف مدة حمل الحيوانات حتى وإن كانت من نفس النوع. وغالبًا ما يتم إجهاض الصغار أو يولدون قبل موعدهم. كما لا ترغب هذه القطط بالتزاوج مع قطط منزلية.

أسعار قطط سافانا

تعد أسعار هذا القط مرتفعة بشكل ملحوظ كما تصنف من أغلى أنواع القطط في العالم، والتي يبلغ سعرها 2000 دولار فما فوق. كما يرتبط غلاء سعرها ارتباطا وثيقًا بندرة أعدادها حول العالم وصعوبة الحصول علبها.

عرضنا في مقالنا أعلاه أهم صفات قطط السافانا الّتي يحتاجها كل من يفكر في التربية أو المتاجرة بهذا النوع النادر والمميز من القطط الأصيلة.