تعد قطط البنغال سلالةً فريدةً من نوعها. فهي قطط مهجنة ظهرت نتيجة تزاوج القطط المنزلية كالقط الحبشي، الفرعوني، أو الأمريكي ذو الشعر القصير مع القطط النمرية الآسيوية المتوحشة. فكانت نتيجة التهجين محزنةً للغاية. ونتج عنها قطط شرسة جداً، الذكور منها عقيمة. ولهذا تمت محاولات عديدة لتزويج الإناث مع قط أحمر بري مرقط أو قط عتابي مرقط لينتج قط البنغال الوديع المرقط. فلقد كانت النشأة الحقيقية لهذه السلالة عام 1970 عندما قام عالم الحيوانات جان سودن وزوجته بالاختبارات الجينية فعملوا على تهجين هذه السلالة. ومن هنا ظهرت السلالة الجميلة الأليفة لقطط البنغال أو التي أطلق عليها قطط الفهد. ولهذا سوف نتحدث في مقالتنا اليوم عن أهم صفات ومزايا قطط البنغال وكيفية العناية بها.

معلومات عن قطط البنغال

يعتبر القط البنغالي من أغلى سلالات القطط في العالم. حيث اشتهر بلقب صاحب قصص السرقات العالمية، إذ قام العديد من اللصوص بسرقته من أصحابه، وطلب مبالغ كبيرة مقابل إرجاعه سالمًا. فوصل سعره إلى حوالي 40 ألف دولارا. ولكن مع مرور الوقت بدأ سعره يتناقص فأصبح يباع، بما يقارب ألف دولار فقط.

كيف تبدو شخصية قطط البنغال

يعرف القط البنغالي بأنه قط نشيط، ويعشق اللعب، ويجيد القفز والجري، وذكي جدًا، إذ يمكنه تعلم كيفية فتح الأبواب وتشغيل إضاءة الغرف. كما أنه يمتلك طاقةً عاليةً، وفضولًا كبيرًا يميزه عن باقي سلالات القطط الأخرى. فهو يحاول فتح أي خزانة أمامة والتسلق للوصول لأعلى نقطة في المكان الموجود فيه. لهذا عليك توفير شجرة تسلق، وألعابًا تفاعلية، وتأمين مساحة واسعة له لتفريغ طاقاته والحركه بحرية.

وعلى الرغم من نشأة السلالة التي تعتبر متوحشةً، وتشابه شكله مع القطط البرية إلا أنه أليف وودود. فقد شهد الكثير من أصحاب القطط البنغالية أن هذا النوع من القطط يمكن ترويضه بسهولة كبيرة. وعلى الرغم من أنه منعزل بعض الشيء إلا أنه غالبًا ما يبقى بالقرب من أفراد العائلة، ويستمتع جدًا باللعب مع الأطفال فهو قط مولع باللعب.

أهم صفات قطط البنغال

  • يشتهر هذا النوع من القطط بشعره القصير وفرائه الناعم والكثيف. يتمتع بألوان تجعله ملحوظًا بشكل كبير. فقد يكون ذو لون أسود، أبيض، أو بني في معظم الأحيان. ومع وجود بقع عشوائية على فرائه تتجه في اتجاهات أفقية وأشكال نصف دائرية جميلة وملفتة. فيكون مظهر هذا القط متألقًا جدًا وفراءه منقطةً أو رخاميةً ذات مظهر طبيعي تشبه الذهب أو اللؤلؤ.
  • غالباً مايكون القط ذو اللون البني له فرو أبيض على الذقن، البطن، الصدر، والساقين من الداخل حيث يعتبر هذا الوصف علامةً مميزةً لتلك القطط.
  • يتميز قط البنغال بعضلاته القوية، ورأسه الواسع، وعظام خده العالية ،أذنيه الكبيرتين المرتفعتين للأعلى، وبنيته الرياضية، وحجمه الكبير المشابه لحجم القطط المنزلية. بالإضافة إلى رقبته الطويلة نسبيًا وجسده الرشيق، إذ يزن قرابة (4-7) غرامات، ويصل طوله لحوالي قدم ونصف.
  • يمتاز قط البنغال بأرجله القوية، حيث تكون أرجله الخلفية أطول من الأمامية فيستطيع الحركة بهدوء شديد كأنه شبح فقد لا تشعر به على الإطلاق.
  • إضافةً لما سبق، يمتلك القط البنغالي عيونًا مستديرةً واسعةً ذات لون أخضر أو ذهبي، يوجد حولها علامات داكنة. ويبلغ متوسط العمر المتوقع له من عشرة إلى ستة عشر عامًا.

كيفية العناية بقطط البنغال

  • من المعروف عن القطط البنغالية أنها تحب الماء جدًا، لذا لابد من تأمين المياه النظيفة لها بشكل دائم، ووضعها في أطباق خاصة تستطيع الوصول إليها بسهولة.
  • توفير نظام غذائي خام أو خالي من الحبوب لقطط البنغال خاصةً إذا كانت من الأجيال الثلاثة الأولى.
  •  القيام بتمشيط أسبوعي لفروها لإزالة الشعر الميت، والمساعدة في منع تشابك الشعر، وقص الأظافر كل أسبوعين.
  • تأمين صندوق خاص للفضلات وتنظيفه باستمرار، حيث أن القط يرفض استخدام الصندوق الملوث والقذر ذي الرائحة الكريهة.
  • زيارة الطبيب البيطري بشكل منتظم بهدف الحفاظ على الصحة العامة للقط، وإجراء فحوصات كاملة له.

وفي ختام مقالتنا نستنتج أن الهدف الأساسي من التهجين هو الحصول على قط منزلي أليف بمظهر القط البري الشرس ذو الشكل الجميل. وحتى الآن لم يتم وضع قط البنغال على القوائم التي تستثني سلالات القطط الغريبة أو الكبيرة نظرًا لأنها أصغر حجمًا. وتم قبولها من قبل العديد من المنظمات الأخرى باعتبارها سلالةً نقية. حيث تمت تربيتها بعد الأجيال الثلاثة الأولى الشرسة. كما أزيلت متطلبات ترخيصها في المملكة المتحدة عام 2007.