يعد القط الاسكتلندي مطوي الأذن من أشهر سلالات القطط الأليفة الموجودة في العالم والأكثر شعبيةً بين الناس. ويعتبر واحدًا من أغلى أنواع القطط التي يرغب الكثير بتربيتها في المنزل. حيث قام العديد من الأشخاص بشرائها بسبب شكلها الجميل الذي يجذب كل من يراها فهي تمتلك خاصيةً في شكلها تميزها عن غيرها. فعلى سبيل المثال يتميز القط الاسكتلندي مطوي الأذن بكونه يولد بأذن مستقيمة مكشوفة تنطوي للأسفل بعد 11 أسبوع مما يمنحه شكلًا جذابًا وملفتًا. كما يطلق على هذه السلالة من القطط اسم القطط الشبيهة بالبومة أو قطط سكوتش فولد. ولهذا سوف نتعرف في مقالتنا عن صفات القط الاسكتلندي مطوي الأذن.

كيف ظهرت سلالة القطط الاسكتلندية مطوية الأذن

لقد ظهرت هذه السلالة لأول مرة في مزرعة بالقرب من كوبر أنجوس باسكتلندا عام 1961 بسبب طفرة جينية لقطة بيضاء تدعى سوزي. حيث كانت أذنيها بها طية غضروفية غير عادية في وسطها تعطيها مظهرًا يشبه البومة. وعندما أنجبت سوزي العديد من القطط الصغيرة، أخذ مربي القطط الأمريكيين واحدةً من تلك القطط لتربيتها. كما قامو بتربيتها مع القطط البريطانية قصيرة الشعر، في حين تم رفضها في أوروبا خوفًا من مشاكل الأذن المطوية كالصمم، والعث، والعدوى. إلا أن القط الاسكتلندي لم يبدي أيًا من هذه المشاكل بالرغم من تراكم الشمع في أذنيه بشكل أكبر من غيره. وبهذا انتشرت تلك السلالة في العالم كله، وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية التي عملت على تطويرها بشكل كبير.

أهم صفات القط الاسكتلندي المييزة

  • يتمتع سكوتش فولد بأذنين مطوية للأمام والأسفل باتجاه مقدمة الرأس، وعيون دائرية متباعدة براقة، وأرجل متوسطة إلى قصيرة.
  • يمتلك أنفًا صغيرًا منحنيًا يشبه أنف القط الشيرازي هاف بيكي، ورأسًا دائريًا تمامًا مقببًا من الأعلى يشبه رأس البومة أو الدب الصغير.
  • يتميز برقبة قصيرة جدًا، وجسم مستدير متوسط الحجم يزن قرابة (4-6) كيلوجرام في الذكور، في حين يبلغ عند الإناث (2.5-4) كيلوجرام.
  • يمكن أن تكون هذه القطط إما قصيرة أو طويلة الشعر، وقد يكون لها مزيج من الألوان بما في ذلك الأبيض. فقد تم العثور على قطط اسكتلندية في مجموعة متنوعة من المعاطف والأنماط والألوان كالأسود، الأزرق، الأبيض، الفضي، الكريمي، والأزرق الكريمي.
  • يبلغ متوسط العمر الافتراضي لقطط سكوتش فولد مطوية الأذن 15 عامًا تقريبًا، ويصل طولها إلى 30 سم.
  • تعتبر هذه السلالة من أغلى أنواع القطط، حيث يبلغ متوسط سعرها عالميًا من 500 إلى 3000 دولارًا أمريكيًا.

شخصية وسلوك القط الاسكتلندي مطوي الأذن

يتمتع هذا النوع من القطط بالمزاج اللطيف، والذكاء الشديد، والفضول الكبير، والنشاط، وقابلية التكيف بسهولة مع الأشخاص. فهي قطط مرحة حنونة ووفية لأصحابها سرعان ما ترتاح لجميع أفراد العائلة، وتصبح صديقةً للأطفال والحيوانات ولا تفضل الخروج من المنزل.

وكونها قطط تكره الوحدة وتعشق الرفقة لابد أن يتوفر لها رفيق دائم أو حتى قطة أخرى داخل المنزل. فهي قطط تجيد التعايش مع الحيوانات الأليفة الأخرى التي قد تتواجد معها بنفس المكان. كما تشتهر سلالة الاسكتلندي بكثرة المواء، ورغبتها للبقاء في الهواء الطلق، واستمتاعها بالألعاب والأنشطة الخارجية، ووقوفها بوضعيات غريبة. بالإضافة لحبها للألغاز التي تتحدى ذكائها، وألعاب الحركة التي تتحدى رشاقتها.

كيفية العناية بالقط الاسكتلندي مطوي الأذن

تحتاج هذه القطط لعناية خاصة إذ ينصح الخبراء بضرورة تمشيط فروها بشكل منتظم من أجل إزالة الشعر الميت أو المتساقط. كما يجب تقليم أظافرها بانتظام بعد استشارة الطبيب البيطري لتعلم طريقة التقليم الصحيحة تجنبًا للأذية. علاوةً عن أهمية تنظيف أعينها كلما ظهرت الإفرازات فيها.

وفي ختام مقالتنا نستنتج أن القط الاسكتلندي مطوي الأذن من أكثر القطط التي تفضل رفقة البشر والقطط الأخرى بل وحتى الكلاب الأليفة. بالإضافة لإخلاصها بشكل كبير لعائلتها فتصرفاتها مطابقة تمامًا لتعابير وجهها الجميل. كما أنها تتميز بأصوات غير صاخبة، بل على العكس تمامًا أصواتها هادئة جدًا مما يزيد من إقبال الناس لشرائها وتربيتها في المنازل. لكن وعلى الرغم من أن القط  الاسكتلندي سهل التربية ويحب البشر، إلا أنه من الأفضل تربيته مع سلالات أخرى من القطط. حيث أن تزويجه لقط من نفس السلالة قد ينتج قططًا مصابةً بأمراض وراثية كصعوبة المشي مثلًا.