ما المقصود بمفهوم صافي القيمة الحالية Net Present Value؟ هو أحد المصطلحات التجارية التي شاع استخدامها منذ القرن التاسع عشر. كما أنه ذكر في أحد الكتب التجارية من قبل محللٍ اقتصادي أمريكي، وعرّفه الكثير من المحللين لنجد اليوم أن مفهوم صافي القيمة الحالية NPV يملك الكثير من التعاريف. ولكنها في الوقت ذاته؛ تقودنا إلى معنى واحد، وهو ما سوف نتعرف عليه سويًا أثناء قراءة هذا المقال. بناء على ذلك، سوف نقدم لكم تعريف مفهوم صافي القيمة الحالية Net Present Value مع بعض الأمثلة عليه، وبالإضافة إلى طرق حسابه. ثم سوف ننتقل بالحديث إلى أبرز الإيجابيات والسلبيات التي تتبع عمليات حساب صافي القيمة الحالية NPV، مع التعرف على بعض المصطلحات الأخرى. لذلك، إن كنت أحد المهتمين بالمصطلحات التجارية وبآراء المحليين، سيهمك أن تتابع معنا قراءة هذا المقال.

تعريف مفهوم صافي القيمة الحالية Net Present Value

هو مصطلح تم تقديمه من قبل اقتصادي أمريكي يدعى إيرفينغ فيشر، ضمن كتابه معدل الفائدة الذي صدر في عام 1907. حيث ذكر إيرفينغ أن مفهوم صافي القيمة الحالية Net Present Value يعني الفرق ما بين القِيم الحاليّة للتدفق الوارد للنقد، والقِيم الحاليّة للتدفق الصادر للنقد على طول فترةٍ زمنية. أو يمكننا القول إنه الحصيلة الناتجة عن حساب القيم الإجمالية والحاليّة للمدفوعات الآجلة. كما أنه يفيد في عملية إعداد الموازنات الرأسمالية مع التخطيط الاستثماري. وذلك بهدف تحليل الأرباح التي ستنتج من هذا الاستثمار أو المشروع الذي تم التخطيط له. بناء على ذلك، يتم تقييم أرباح هذا الاستثمار بالاعتماد على اختلاف قيم النقود المستقبلية بالنظر إلى قيمتها في الوقت الحالي. على سبيل المثال: الدولار، حيث تختلف قيمته في المستقبل عن قيمته اليوم، وبالتالي من الممكن أن يتم الاستثمار بالدولار لجني الأرباح.

من ناحية أخرى، فإن مفهوم صافي القيمة الحالية Net Present Value يعتمد على معدل الخصم في حسابه، والذي بدوره يتم استنتاجه من تكاليف رأس المال اللازم للاستثمار. كما يجب الأخذ بعين الاعتبار معاملات قبول الاستثمارات والتي تكون فيها قيم صافي القيمة الحالية NPV إيجابية، ورفض السلبية. علاوة على ذلك، يمكن تعريف مفهوم صافي القيمة الحالية بأنه قيمة في الزمن الحاضر تكافئ مبالغ مالية يتم دفعها في المستقبل. كما يرجع تاريخ استخدام مفهوم صافي القيمة الحالية NPV على أنه طريقة تقييم حتى القرن التاسع عشر. حيث أشار “كارل ماركس” إلى مفهوم صافي القيمة الحالية على أنه رأس مالٍ وهمي، ويطلق على طريقة تشكل رأس المال الوهمي هذا “الاستفادة المالية”.

اقرأ أيضًا: الإيرادات المستحقة Accrued Revenue تعريف المفهوم مع الأمثلة.

حساب صافي القيمة الحالية NPV

حساب صافي القيمة الحالية NPV

وفق ما ورد في كتاب إيرفينغ، يمكننا حساب صافي القيمة الحالية Net Present Value من خلال المعادلة التالية:

NPV=Ct/(1+r)t

حيث Ct هي تدفق النقود السنوي، r هي نسبة الفائدة السنويّة، t هي السنة. أما في حالة وجود أكثر من تدفق نقدي واحد في السنة، فيتم تطبيق قانون مجموع التدفقات:

NPV=∑Ct/(1+r)t

على سبيل المثال، ليكن لدينا مدير مشروع تنقية مياه، يريد شراء بعض المعدّات الحديثة ليستخدمها في مشروعه. ثم بلغت تكلفتها ما يقارب 500$، إذ يمكن استخدامها في بعض المشاريع الأخرى المشابهة خلال خمس سنوات، لأنها ستحتاج بعد ذلك إلى صيانة، إن لم تتعرض للتلف. وعليه، خلال تلك السنوات الخمس أظهرت التحليلات بأن المعدات ستعمل على تحقيق مكاسب إضافيةً للمشروع تتوزع كما يلي: 100$ للسنة الأولى، 150$ للسنة الثانية، 220$ للثالثة، 250$ للرابعة، 300$ للخامسة. بناء على ذلك، يكون صافي القيمة الحالية Net Present Value مع تقدير سعر الخصم حوالي 5% كما يلي:

NPV= {100/(1+0.05)1 + 150/(1+0.05)2 + 220/(1+0.05)3 + 250/(1+0.05)4 + 300/(1+0.05)5}= 862$

أمثلة عن صافي القيمة الحالية Net Present Value

في هذه الفقرة سوف نقدم لكم أمثلة عن صافي القيمة الحالية Net Present Value. على سبيل المثال، عندما تكون قيمة التدفقات المالية الحالية الواردة أكبر من قيمة التدفقات المالية الحالية الصادرة، ففي هذه الحالة يكون الاستثمار مربحًا. وعلى العكس تمامًا، إن كانت قيمة التدفقات الصادرة أكبر من الواردة، فيكون الاستثمار غير مربح. علاوة على ذلك، يتم استخدام هذه القيم في “الموازنة الرأسمالية” لتحليل مقدار ربح الاستثمارات أو المشاريع المتوقعة.

اقرأ أيضًا: الإدارة Administration تعريف المفهوم مع الأمثلة.

إيجابيات حساب صافي القيمة الحالية Net Present Value

في الحقيقة، عند قيامنا بحساب صافي القيمة الحالية Net Present Value، فإننا بذلك نحصل على عدة إيجابيات. لذلك، دعوني أقدم لكم أبرز هذه الإيجابيات:

  • يعطي القيمة الزمنية للنقود (سوف نتحدث فيما يلي عن هذا المصطلح). والمقصود بذلك أنه عند حساب صافي القيمة الحالية للنقود سوف يتبين لنا أنه هذه النقود سيكون لها قيمة أفضل مستقبلًا.
  • يساعد صافي القيمة الحالية NPV الشركات في اتخاذ القرارات فيما يخص المشاريع. وبالتالي بواسطته سوف تتمكن الشركة من معرفة طبيعة المشروع. أي هل سيكون مربحًا أو لا.

اقرأ أيضًا: نموذج أدكار adkar model تعريف المفهوم مع الأمثلة.

سلبيات حساب صافي القيمة الحالية NPV

كما نعلم جميعًا، فلا وجود لشيء يملك إيجابيات إلا وتبعتها بعض السلبيات مباشرةً. وكذلك الأمر مع حساب صافي القيمة الحالية Net Present Value، إذ أنه يملك بعض السلبيات التي لا يمكن غض الطرف عنها، وهي:

  • عدم وجود الإرشادات أو التوضيحات فيما يخص معدل العائد والفوائد المطلوب.
  • عدم إمكانية استخدام صافي القيمة الحالية NPV من أجل المقارنة بين المشاريع المختلفة بالحجم. وذلك يعود إلى أن صافي القيمة الحالية مجرّد رقم صحيح لا نسبة مئويّة. علاوة على ذلك، فمن البديهي معرفة أن صافي القيمة الحالية للمشاريع الكبيرة سيكون أكبر منه في المشاريع الصغيرة.
  • صافي القيمة الحالية يأخذ بعين الاعتبار فقط التدفقات النقدية الصادرة والواردة. وبالتالي فإن كافة التكاليف الأخرى المتعلقة بالمشروع لا يقوم باحتسابها. بناء على ذلك، فإن مدى أرباح المشروع لن يتم حسابه بشكلٍ دقيق.

اقرأ أيضًا: التمويل المهيكل Structured Financing تعريف المفهوم مع الأمثلة.

القيمة الزمنية للنقود Time Value of Money

القيمة الزمنية للنقود Time Value of Money

بعد أن ذكرنا في إحدى إيجابيات حساب صافي القيمة الحالية Net Present Value مفهوم القيمة الزمنية للنقود. لقد آن الأوان لنتعرف عليها. في الواقع، إن القيمة الزمنية للنقود عبارة عن مصطلح يشير إلى كميات النقود المتاحة في الوقت الحالي تستحق ما هو أكثر من قيمتها الحالية في المستقبل. حيث يعود ذلك إلى قدرة النقود على الكسب. من ناحية أخرى، فقد تم استلهام فكرة القيمة الزمنية للنقود من خلال الفكرة التي تقول: “يفضل المستثمر العقلاني أن يتلقى الأموال حاليًا عوضًا عن حصوله على نفس المبلغ في المستقبل”. حيث أن القيمة المالية للنقود قادرة على النمو باستمرار خلال فتراتٍ زمنية محددة. علاوة على ذلك، فإن القيمة الزمنية للنقود تكمن فيما يلي:

  • الأموال التي تمتلكها المنشأة أو الشركة حاليًا تتيح الفرصة للتطوير وتنمية الأعمال والاستثمار.
  • تساعد المنشأة أو الشركة في تقييم ديونها والقروض التي ترتبت عليها فيما مضى.
  • وبالنظر إلى أنه من الصعب التنبؤ بالمستقبل؛ فتلعب القيمة الزمنية للنقود دورًا رئيسيًا بمجال إدارة الأموال وتحقيق الأرباح.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن مفهوم صافي القيمة الحالية Net Present Value كتعريف مع الأمثلة. بالإضافة إلى ذلك، فقد ذكرنا لكم طرق حساب صافي القيمة الحالية NPV مع إيجابياته وسلبياته. كما أننا مررنا على مصطلح القيمة الزمنية للنقود وتبيّنا أهميته في الاستثمار والربح.