استدعت تطورات الثورة الصناعية التي حصلت تحديث نشاط الشركات وكيفية حسابها لمجمل أرباحها وخسائرها. كما أن معرفة صافي الدخل للمشروع وشرح Net profit أصبح من الأساسيات المتبعة لمعرفة نجاح شركة ما أو انحدارها. وتبعًا لهذه التغيرات تضامنت الشركات مع بعضها وازدادت ثقتها بتعاملها، بالإضافة إلى انتقال إدارة الشركات من الفردية إلى الإدارة الجماعية. وكذلك تناول حساب صافي الربح مركزًا مهمًا لتحديد مقدار ارتقاء الشركات وصعودها سلم النجاح والشهرة.

فضلًا عن ذلك تعتبر الشركات التي تعطي اهتمامًا لحساب صافي الدخل لمشروعها متحضرةً ومؤهلةً لتصبح من الأعلام المشهورة. لأن النجاح يبدأ من معرفة أسباب الضعف ومحاولة معالجتها بكل الطرق الممكنة. ومن خلال حساب صافي الدخل تتمكن الشركة من تحديد قدرتها لاستيعاب وإنشاء مشاريع معينة. ويلاحظ أن معظم الشركات تحاول ملاحقة التطورات والتحديثات المنشئة في نظام حساب صافي الربح، وتحفز على العمل بجهد وثقة وتحارب الخلل المتوقع في هذا النظام. لضمان تحديد نجاحها وإحالتها دون خسائر أو انهيارات. لذلك عزيزي القارئ في هذه المقالة سنقدم لك المعلومات المهمة عن صافي الدخل للمشروع وشرح Net profit لذا تابع معنا.

شرح Net profit

يدل مصطلح Net profit إلى صافي الربح لمشروع ما. ويسمى أيضًا بصافي الدخل Net Income . كما يعرف شرح Net profit بأنه الربح الناتج عن مشروع ما بعد إزاحة كل من الفوائد والضرائب ونفقات التشغيل وأرباح الأسهم من الإيرادات. ويصنف ضمن سجلات دخل الشركة بدقة، وتبعًا لقيمته يصنف المشروع إما ناجحًا أو خاسرًا. فإن ارتفعت قيمة أسهم المشروع وكان قادرًا على تعويض كمية المصروفات يعتبر رابحًا والشركة المسؤولة مؤهلة للخوض في منافسات أقوى. وأيضًا إن لم تستطع أن تصل لتعويض نفقاتها تهبط أسهمها وتفشل. ويلاحظ أن انخفاض Net profit لشركة ما يرتبط بعدة أسباب أهمها عدم رضى العملاء عن المشروع وعدم كفاءته.

كيفية حساب صافي الدخل للمشروع

لتتعلم كيفية حساب صافي الدخل لمشروع ما. يجب عليك معرفة وحساب وتدقيق عدة أشياء مختلفة، مثل الفائدة والاستهلاك والضرائب ونفقات التشغيل، بالإضافة إلى المصاريف الأخرى المتبقية والتي تعرف بالتكاليف. وبعد التأكد من قيمتها يتم حساب قيمة المبيعات ويطرح منها التكاليف لتعطي قيمة صافي الدخل للمشروع. ومن خلاله تتحدد أهمية المشروع وقابلية استمراره. كما لا يجب أن نخفي تصرف بعض الشركات وتلاعبها بقيمة صافي الدخل للزيادة من الربح على المشروع. ولكن بشكل عام يحسب Net Income بالمعادلة التالية:

صافي الدخل= الإيرادات أو الربح الإجمالي _ ناتج التكاليف الكلي.

وتبعًا لنتيجة هذه المعادلة وبعد التدقيق يتحدد نجاح المشروع أو فشله وتتخذ الإجراءات المناسبة. إما إيقافه أو السعي لتطويره وشهرته.

حساب صافي الدخل السنوي

يشير مفهوم صافي الدخل السنوي إلى كمية الربح لمدة زمنية قدرها 12 شهرًا. واستنادًا إلى ذلك يتم حساب كمية المصروفات والضرائب والتكاليف والفوائد وتضمينها في سجلات خاصة صحيحة ودقيقة، إذ تسجل لمدة 12 شهرًا على التوالي دون نسيان أو التغاضي عن أي مبلغ أو قيمة أيًا من النفقات، وطرحها من الأرباح في نهاية المدة المحددة، لتحديد إجمالي صافي الدخل السنوي ومعرفة الربح من العمل خلال هذه الفترة. كما يتم حسابه عبر طرح الضرائب جميعها المدفوعة من تاريخ بدء الحساب إلى إجمالي الربح الحاصل عليه خلال نفس المدة. وكذلك تقسم النتيجة على عدد الأشهر ثم يضرب الناتج باثني عشر وعندها تظهر نتيجة صافي الدخل السنوي الذي تريد.

حساب صافي الدخل الشهري

كما يوجد حساب صافي الدخل السنوي وجدَ أيضًا حساب صافي الدخل الشهري. الذي يقيم حساب الأرباح خلال كل شهر. من خلال حساب كل الايصالات أو الدخل للشركة خلال مدة زمنية قدرها شهرًا واحدًا ونزيل من النتيجة النهائية التكاليف التي تم إنفاقها مثل الايصالات وأجور العاملين والضرائب وغيرها لنصل لقيمة صافي الدخل الشهري. وكذلك يجب التحقق من النفقات المدفوعة بدقة دون نسيان أي من البيانات وإلا ستتغير قيمة صافي الدخل الشهري، وتختلف عن القيمة الحقيقية للمشروع. وإن تم الرجوع إلى السجلات ومعرفة الفرق الموجود ستتهم الشركة بالغش والتلاعب. لذلك على الموظفين الموجودين في قسم حساب صافي الدخل أن يكونوا مختصين بهذا المجال ويملكون القدرة على الحساب بدقة لتجنب أي خلل موجود في بيانات صافي الدخل الشهري. ولحساب صافي الدخل الشهري أهميةً كبيرةً للتخطيط والحصول على مشاريع وتمويلها. لأن قيمة الربح الشهري من الأساسيات التي تبين قدرة الشركة على إعادة المبلغ المقترض.

قائمة الدخل

وهي القائمة الرسمية التي تُحدد لحساب نتيجة المشاريع في الشركات والمؤسسات إما ناجحة أو فاشلة خلال مدة زمنية محددة. كما يتم حسابها من خلال معرفة الإيرادات والتكاليف المصروفة وطرحهم من بعضهم والنتيجة إما ربح الشركة أو خسارتها. وكذلك إذا كانت نتيجة الإيرادات أكثر من المصروفات تستطيع الشركة أن تكمل مسيرتها وتطور من أعمالها تبعًا للربح في دخلها. وأيضًا إن كانت نتيجة الإيرادات أقل من المصروفات، فإن الشركة على موعد مع فشلها وعدم نجاحها بسبب خسارتها في تعويض نفقاتها. وكذلك يمكن إنشاء قائمة الدخل عبر طريقتين الأولى أن يتم إعدادها خلال مرحلة واحدة، والثانية إنشاء قائمة الدخل خلال مراحل متعددة. ولا تختلف النتيجة المعطاة إن تم اتباع أيًا منهما. كما يجب علينا ذكر عناصر قائمة الدخل الأساسية، لتوضيح كيفية إعداد وحساب قائمة الدخل.

عناصر قائمة الدخل

من خلال عناصر قائمة الدخل تستطيع الشركة تحديد قوتها وضعفها، وأهم هذه العناصر:

  • الإيرادات.
  • كمية إجمالي الأرباح.
  • صافي الربح Net profit.
  • الربح التشغيلي من عمليات الشركة.
  • الخسائر التي ليس لها علاقة بالعمليات الرئيسية.
    أرباح الأسهم.
  • مخصصات الزكاة.

وبذلك نتأكد بأن لقيمة صافي الدخل الأهمية الأكبر على الشركة والذي يجب مراعاته فيها وحسابه بدقة وأمانة، بسبب تأثر حياة وأعمال الكثير من الناس فيه. لذلك من الضروري أن يفهم صاحب كل مشروع كل الأمور المتعلقة بحساب صافي الدخل، مما يضمن النجاح والاستمرارية.