صافي الأصول Net Assets، أو إجمالي قيمة الأصول ما هي تعريفها، والأمثلة عليها سنتعرف على ذلك عبر مقالنا. حيثما أن صافي الأصول تعبير يستخدم لحساب أصول المنشأة المقامة مطروح منها قيمة التزاماتها. كما أن صافي الأصول Net Assets  يعبر عن صافي الأرباح للشركات، أو المؤسسات، أو الأسهم، أو المنشأة. فكما هو معروف في عالم التجارة أن لكل شركة، أو استثمار رأس مال يجب أن يقام عليه، وبالمقابل سوف يتم ربح الأموال أيضًا. فإن ناتج طرح ربح الشركة من قيمة الالتزامات لهذه الشركة نفسها هو صافي الأرباح، أو صافي الأصول. كذلك يستخدم مصطلح صاْفي اْلأصول في المؤسسات التي لها صلة بالصناديق المفتوحة، أو صناديق الاستثمار المشترك غالبًا. وحتى نعرف أكثر عن مفهوم صافي الأصول Net Assets  تابع معنا عزيزي القارئ في المقال.

ما هي الأصول

هي أشياء ثمينة لها قيمة، ويمكن تحويلها إلى نقد عند الرغبة بذلك. كما يمكن الحصول على منفعة اقتصادية منها، و تمتلكها جهات كثيرة كالشركات، أو المنشآت، أو الأفراد، أو الحكومة. كما تتكون عبر استخدامها في الإيرادات، وتدرج الأصول ضمن ميزانية الشركة السنوية. ويمكن تصنيفها إلى مجموعتين:

  • أصول ملموسة: المباني، الأراضي، الأوراق المالية، السندات.
  • أصول غير ملموسة: مثل براءة الاختراع، المكافآت، شهادة الخبرة، الشهرة.

ومن الأمثلة عليها: أصول متداولة: كالمخزون، والودائع قصيرة الأجل. كذلك أصول غير متداولة: كالمباني، والأراضي.

تعريف مفهوم صافي الأصول Net Assets

تعريف مفهوم صافي الأصول

تعريف مفهوم صافي الأصول

مفهوم صافي الأصول هو صافي قيمة اْلأصول، أو إجمالي قيمة الأصول للشركة، أو المؤسسة، أو المنشأة مطروحًا منه قيمة التزاماتها في فترة زمنية محددة. كذلك ترتبط بشكل أساسي بتقييم سعر سهم صناديق الاستثمار المشترك، أو الصناديق المفتوحة. علاوةً على ذلك يستخدم مفهوم صافي الأصول لتحديد فرص الاستثمار الممكنة داخل صناديق الاستثمار المشترك المتداولة أو الصناديق المشتركة، أو الاستثمار ضمن أحد مؤشرات البورصة. كما يمكن للمستثمر حساب صافي القيمة، وعرض قيمة مشترياتك ضمن محافظهم الخاصة.

قانون صافي الأصول

يتم حساب صَافي قيمة الأُصول Net Assets من خلال قانون صافي الأصول الآتي:  صافي قيمة الأصول = قيمة الأصول – الخصوم (أي إجمالي عدد الأسهم القائمة). كما يعتبر هذا القانون قانونًا أساسيًا في حساب قيمة صَافي الأُصول للشركات، والمؤسسات.

شاهد أيضًا: معدل دوران الأصول Asset Turnover Ratio تعريف المفهوم مع الأمثلة

أمثلة عن صافي الأصول Net Assets

على سبيل المثال إذا أردنا حساب قيمة صَافي أُُصول لأحد الصناديق المشتركة في يوم معين، وبفرض أنه يملك 100 مليون دولار من استثمارات مالية مختلفة. كما يمتلك 7 مليون دولار نقدي، و4 مليون دولار إجمالي المبالغ المستحقة القبض، وقيمة الإيرادات لليوم المقصود 75 ألف دولار. كما يحتوي على 13 مليون دولار من التزامات قصيرة الأجل، و2 مليون دولار من التزامات طويلة الأجل. كذلك تبلغ قيمة المصاريف المستحقة في يوم واحد 10 آلاف دولار، ويبلغ عدد الأسهم القائمة 25 مليون سهم. وبذلك يكون صافي الأصول:

[100000000+7000000+4000000+75000] –[13000000+2000000 +10000] ÷ 25000000= 19213  دولار.

"أمثلة

ما هو صافي الأصول الثابتة

هو القيمة الباقية للأصول الثابتة، وتحسب باستخدام إجمالي مبلغ السعر المدفوع للأصول الثابتة في وقت الشراء، مطروحًا منه إجمالي مبلغ الاستهلاك الذي تم أخذه منذ وقت شراء الأصول. حيثما إذا كان الاستهلاك المتراكمة الأصل ضخمًا، فهذا يعني أن عمر الأصل مرتفع، والشركة لم تستبدل أصولها لفترة طويلة. كما يعد هذا المقياس أكثر فائدة للمستثمرين، وذلك لأنه يعطيهم فكرة أن شركة مستقبلية في ذلك الوقت ستقوم باستثمار ضخم لشراء الأصول. كما أنه يساعد المستثمرين في معرفة مدى إدارة الشركة في استخدام أصولها، ويعد هذا المقياس أكثر فائدة في عمليات الاستحواذ، والدمج. بسبب أن الشركة تقوم بتحليل مختلف للمرشحين المحتملين للدمج. فعندئذٍ يجب عليهم تحليل قيمة الأصول بناءً على هذا فقط، وباستطاعتهم تحديد قيمة لهم إذا كان صَافي مبلغ الأُصول الثابتة قليلًا، إذا قارناه بإجمالي قيمة الأُصول الثابتة. وبذلك سوف يكون بحاجة إلى مبلغ كبير في المستقبل لاستبدال الأصول، ويمكن للشركة تقييم الأُصول، مع مراعاة ذلك.

أهمية صافي الأصول الثابتة

يعتبر صافي الأصول الثابتة ذو أهمية كبيرة، وبخاصة بالنسبة للشركات، والمؤسسات. كما يهتم به المستثمرون، وله أهمية بالغة تكمن في:

  • لصاْفي اْلأصول الثابتة استخدام في الأنشطة التجارية لجلب الإيرادات.
  • تستخدم المؤسسات الأصول الثابتة بكفاءة عالية، وذلك يتسبب بتمتعها بميزة تنافسية في قطاع المنافسين لها.
  • كما تستخدم الأصول الثابتة في حساب النسب المالية، وذلك بعد التحليل المالي للشركة. على سبيل المثال يمكنك أن تستخدم نسبة دوران الأصول الثابتة لمعرفة كفاءتها في إنتاج المبيعات.
  • كما يهتم المستثمرون بمعرفة قيمة الأصول الثابتة للشركة، وذلك لمساعدتهم في اتخاذ قرارات متعلقة باستثمارات الشركة.
  • كذلك تؤثر الأصول الثابتة على تقييم الشركة.
  • يسهم الحصول على معلومات الأصول الثابتة في إنشاء تقارير مالية دقيقة للشركة. وتساعد هذه التقارير في معرفة وضع الشركة بالنسبة للدائنين، والمستثمرين لاتخاذ قرار في التعامل مع الشركة.
  • كما أن لها أهمية خاصة في الصناعات التي تستخدم عنصر رأس المال بكثرة.
  • يعتبر شراء، أو بيع الأصول الثابتة انعكاسًا مهمًا للوضع الاستثماري للشركة.

الأصول المتداولة وكيفية حسابها

الأصول المتداولة هي الأصول التي تتوقع الشركة أن تتحول من وضعها الحالي، إلى أموال نقدية خلال سنة الأعمال القادمة. كما تستخدم للوفاء بالالتزامات المستحقة، وتعتبر قسمًا رئيسيًا في الميزانية العامة من جانب الأصول. كذلك تستخدم الشركات أصولها المتداولة لدفع نفقات التشغيل، والعمليات اليومية. ويستخدم المدير المالي للشركة مكونات الأصول ليحسب النسب المالية، و المعدلات التي تفيد المدراء في تخطيط أعمالهم. كنسب السيولة، والنشاط، والربحية. وقد تكون الأصول المتداولة شهادات إيداع، أو حسابات نقدية، أو حسابات مستحقة القبض، وغيرها. كما يمكن حساب الأصول المتداولة من خلال إضافة جميع الأصول من الميزانية العمومية التي يمكن تحويلها إلى نقد، خلال فترة سنة واحدة، أو أقل. وذلك على النحو الآتي:

الأصول المتداولة = النقد وما يعادله + حسابات القبض + المخزون + الأوراق المالية القابلة للتسويق + المصاريف المدفوعة سابقًا +  الأصول السائلة الأخرى.

الأصول المتداولة وكيفية حسابها

الأصول المتداولة وكيفية حسابها

صافي الأصول المالية

الأصول المالية هي أصول ليست مادية، وتكمن قيمتها في المستندات التي تثبت ملكيتها كالسندات، والودائع المصرفية، والأسهم. كما أنها أصول غير ملموسة، وذات سيولة، وهي أصول فيزيائية ملموسة، بغض النظر عن وجودها على هيئة مستندات. كذلك تحدد قيمتها من خلال التقديرات الواردة في العقد، وذلك وفقًا لما تمثله.

أمثلة صافي الأصول المالية

من أمثلة الأصول المالية: الوثائق المالية، والسندات، والإيداعات المصرفية، و وثيقة الإيداع CD  التي تكون اتفاقية بين المستثمر، والبنك. حيث يوافق المستثمر على إيداع مبلغ من المال في البنك مقابلة نسبة فائدة محددة، وقد يعرض البنك على المستثمر نسبة فائدة أعلى. وذلك مقابل إبقاء المبلغ لفترة محددة من الزمن، دون أن يحق للمستثمر التصرف بماله. وفي حال قام المستثمر بسحب CD  قبل انتهاء فترة العقد، فإنه سيتعرض لعقوبات مالية، وسيفقد قيمة الفائدة. كما أن المهمة الأساسية للأصول المالية هي أن تعود على صاحبها بالدخل، لذا يعتبر صافي الأصول المالية ثابت، ويضاف إليه قيمة الربح من الاستثمار. علاوةً على أن بإمكانك تحويل الأصول المالية إلى أصول نقدية، أو قطع نقدية “كاش”. ومن الممكن الخسارة في صافي الأصول كما في بطاقات الائتمان التي لها نسبة فائدة مرتفعة لدفع الفواتير، مما يؤدي إلى ازدياد القروض، والتأثير السلبي على الحالة الاقتصادية للمستثمر.

في النهاية تحدثنا، وإياكم عن صافي الأصول Net Assets كمفهوم، وقانونها، وكيفية حسابها. نأمل أن نكون قدمنا لكم المعلومات التي تبحثون عنها في مقالنا.