صادرات ولاية أوكلاهوما؛ أي المواد التي تنتجها ولَاية أُوكلاهوما وتزيد عن كفايتها فتتجهُ إلى تَصديرها. وفي مقالنا اليوم سنستفيض بالشرح عن ذلك.

صادرات ولاية أوكلاهوما

صدّرت ولاية أوكلاهوما إلى شتى أنحاء العالم في العام ٢٠١٩ بضائعاً بقيمة ٦.١٢ مليار دولار، وتوازي قيمة الصَادرات هذه من صَادرات البلاد الكليّة. وأهم هذه الصادرات كما يلي:

  •  الطائرات ومحركاتها : ٦٢٨ مليون دولار بنسبة (١٠.٣% من إجمالي الصادرات) 
  • المحفزات المدعومة: ٣٢١ مليون دولار بنسبة (٥.٢ % من إجمالي الصادرات) 
  • كذلك مركبات النقل الجماعي: ١٤٥ مليون دولار بنسبة (٢.٩% من إجمالي الصادرات)
  •  المحولات وأجهزة استقبال: ١٢٩ مليون دولار بنسبة (٢.١% من إجمالي الصادرات)
  • كذلك وحدات التبريد الصناعيّة: ١١١مليون دولار بنسبة (١.٨% من إجمالي الصادرات)
  • لحوم الخنزير المثلجة:١٠٩ مليون دولار بنسبة (١.٨% من إجمالي الصادرات)
  • كذلك القطن: ١٠٩ مليون دولار بنسبة (١.٨% من إجمالي الصادرات)؛ أي صادرات ولاية أوكلاهوما.
  • قطع غيار مضخات السوائل: ٩٦ مليون دولار بنسبة (%١.٦ من إجمالي الصادرات)
  • الصنابير والأنابيب: ٩٤ مليون دولار بنسبة (١.٥% من إجمالي الصادرات)
  • الخنازير الطازجة:٩٤ مليون دولار بنسبة ( ١.٥% من إجمالي الصادرات).

أهم صادرات ولاية أوكلاهوما

كما ازدادت صادرات ولاية أوكلاهوما من لحوم الخنزير المثلجة بين العامين(٢٠١٨ ، ٢٠١٩) بنسبة ٧٥.٨٪، كذلك تلتها المحولات وأجهزة الاستقبال بنسبة زيادة بلغت ٦٣.٣%، وكذلك المحفزات المدعومة بزيادة ٤٥.٩%.

المنتج الأكثر تراجعا في صادرات أوكلاهوما

كما تراجعت مبيعات الوِلاية في صادرات ولاية أوكلاهوما من القطن في السنوات الأخيرة بنسبة ٣٣.٩%.

موقع ولاية أوكلاهوما ضمن الولايات المتحدة

تقع ولاية أوكلاهوما في وسط البلاد وقريبةً من الجزء الجنوبي منها، وهي ولاية متوسطة المساحة ذات الترتيب العشرين على مستوى البلاد، ولعلّ اسم الولاية جاء من أحد لغات الهنود الحمر القديمة وهي مكونةٌ من جزئين وتعني ( الناس الحمر).

تتوضع الولاية في إقليم السهول الكبرى. كما تشتمل على سلال جبليةٍ قديمة ومراعٍ واسعة، وبحكم وضعها  في وسط البلاد تعاني جميع مناطق الولاية من مناخٍ قاسٍ.

اقتصاد ولاية أوكلاهوما

عند الحديث عن صادرات ولاية أوكلاهوما ينبغي الإشارة إلى اقتصاد الولاية. حيث تعتمد الولاية بشكل أساسي في اقتصادها على الطيران والطاقة والاتصالات والتقنيات الحيويّة، وهي منتجٍ مهم للغازِ الطبيعي والمنتجات الزراعية.ويقطن ثلثيّ القوة العاملة في الولاية ضمن العاصمة أوكلاهوما سيتي وضواحيها.

الركائز الاقتصادية لولاية أوكلاهوما

يحتوي اقتصاد الولاية على أشكالٍ متنوعة من القطاعات، تتضمن الطيران ومعالجة الأغذية والاتصالات والطاقة والمواصلات. ٨وتنتج الولاية الغاز الطبيعي بكميات هائلة وتصنّف كثالث أكبر ولاية أمريكية منتجة له. وهي الولاية الخامسة في إنتاج الطحين، وبالنسبة للقطاع الصناعي والانتاجي. خاصّةً الطيران حيث يوجد في الولاية أكبر قاعدة لصيانة الطائرات بأنواعها في العالم. كما تعد هذه القاعدة المركز الرئيسي للخطوط الجوية الأمريكية، ويعود ذلك إلى موقعها الاستراتيجي وسط الولايات المتحدة.

أهم الدول المستوردة في ولاية أوكلاهوما

ذهب ثلثي صادرات ولاية أوكلاهوما في العام ٢٠١٩ إلى الدول التالية: كندا(ربع مجموع الصَادرات الكلي)، المكسيك،ألمانيا،اليابان،هولندا،الصين، كذلك سنغافورة، أستراليا، هونغ كونغ.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن صَادرات وِلاية أُوكلاهوما.