سنخصص هذا المقال للحديث عن إقامة العمل في إحدى مقاطعات فرنسا ألا وهي جزيرة المارتينيك. فما هي أهم مجالات العمل في هذه الجزيرة؟ وما هي شروط إقامة العمل في مارتينيك؟ وماذا يتطلب الأمر من مستندات ووثائق؟ فلنتعرف على الإجابة معًا.

نبذة عن مارتينيك

تتبع جزيرة مارتينيك إلى فرنسا وهي أحد الأقاليم الستة والعشرين التي تشكل الأراضي الفرنسية، عاصمتها فور دو فرانس. كما أنها أحد جزر الأنتيل الصغرى التي تقع شرق الكاريبي بمساحة 1,128 كم مربع.
تاريخيًا، اكتشفت جزيرة المارتينيك من قبل كولومبوس عام 1,502، ثم استعمرتها فرنسا عام 1635 لتصبح مقاطعةً فرنسيةً عام 1946. في عام 1958 اختارت مارتينيك أن تبقى تابعةً لفرنسا.
يعتبر اقتصاد مارتينيك قائمًا على قطاعي السياحة والزراعة. أهم المنتجات الزراعية هي الموز وقصب السكر، بالإضافة إلى الشمام، الأناناس والحمضيات. كما تشتهر بصناعة الإسمنت، الأسمدة، الملابس وشراب الروم.

شروط الحصول على إقامة عمل في مارتينيك

يعد العمل في جزيرة مارتينيك سهلًا بالنسبة لمواطني الاتحاد الأوروبي، حيث لا يتطلب تصريح عمل أو تأشيرة دخول وتصريح إقامة. لكن الأمر مختلف بالنسبة لباقي الدول خصوصًا في حال تجاوزت مدة الإقامة ثلاثة أشهر، فلا بد من الحصول على تأشيرة المارتينيك. يمكن الحصول على هذه التأشيرة من أي سفارة فرنسية. كما يتطلب العمل في المارتينيك الحصول على تصريح عمل للموظف.
يتوجب على صاحب العمل تقديم طلب الحصول على تصريح عمل بالنيابة عن الموظف قبل ثلاثة أشهر على الأقل من الموعد المحدد لتعيينه في هذه الوظيفة.
لا بد من الإشارة إلى أن المارتينيك لا تشترك مع فرنسا في سياسة التأشيرات على الرغم من كونها جزيرةً فرنسيةً. كما أن تصريح العمل الخاص بالمارتينيك صالح ضمن هذه المقاطعة فقط ولا يجوز لحامله العمل في فرنسا بموجب تصريح العمل هذا.

المستندات المطلوبة للإقامة عن طريق العمل في المارتينيك

  • خطاب من صاحب العمل يتضمن دور الموظف في العمل ومهامه وأسباب تعيينه.
  • جواز سفر ساري المفعول لمدة 6 أشهر.
  • السيرة الذاتية للموظف.
  • نسخة من الشهادات المطلوبة للوظيفة.
  • صورة شخصية حديثة بخلفية بيضاء.

خطوات الحصول على تصريح العمل في المارتينيك

قبل البدء بالبحث عن موظف أجنبي، يتوجب على صاحب العمل أولًا العثور على مرشح موجود في سوق العمل الفرنسي. ويكون ذلك بمساعدة الوكالات حيث ينشر إعلان توظيف لمدة 3 أسابيع على الأقل. في حال عدم وجود مرشحين محليين يحق لصاحب العمل تعيين موظف خارجي. لقد أتينا على ذكر هذه الخطوة لأنه يتوجب على صاحب العمل إرفاق تبرير تعيين موظف خارجي بإثبات عدم وجود شخص يمكنه شغل هذا المنصب داخل البلاد.
اعتبارًا من 6 نيسان للعام الحالي، فعّل التقديم للحصول على تصريح عمل عن طريق الإنترنت. أما الخطوات فهي كالتالي:

  1. تقديم الطلب على الإنترنت من قبل صاحب العمل ويتضمن معلومات عن الشركة، وطبيعة التوظيف، وتحديد الموظف. بالإضافة إلى خصائص الوظيفة والعقد المقترح.
  2. تأكيد تقديم الطلب عبر البريد الإلكتروني.
  3. في حال الموافقة يستلم تصريح العمل عن طريق البريد الإلكتروني لكل من الموظف وصاحب العمل.
  4. استخدام تصريح العمل للحصول على تأشيرة الدخول أو تصريح الإقامة.

أهم مجالات العمل في مارتينيك

في الواقع، تعتبر فرص العمل في جزيرة المارتينيك موسميةً ولا توجد فرص عديدة. أما أهم مجالات العمل فهي:

  • تعليم اللغات ولا سيما الإنجليزية.
  • العمل في المطاعم والحانات.

في الختام، وبعد الاطلاع على أهم المعلومات حول إقامة العمل في المارتينيك، تجدر الإشارة إلى أن جزيرة مارتينيك تعد اختيارًا موفقًا للسياحة، إلا أنه لا يمكن اعتبارها خيارًا جيدًا للعمل والإقامة.