يتمنى معظم الناس العيش والعمل في سويسرا، فهي بلد الرفاهية والطبيعة التي لا تشبه أي مكان آخر في العالم. فإذا كنت تنوي العمل في سويسرا، فإنّ أمامك مشوار طويل بعض الشيء يتضمن إعداد العديد من الخطوات المتعلقة بالبحث عن عمل ومن ثم إعداد المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة عمل. فلنتعرف في هذا المقال على شروط إقامة العمل في سويسرا والمستندات المطلوبة.

لمحة عن سويسرا

سويسرا هي دولة فيدرالية غير ساحلية تقع في وسط أوروبا، وتقع عاصمتها في مدينة برن. كما تعتبر سويسرا من الدول الصغيرة المساحة، حيث تبلغ مساحتها نصف مساحة اسكتلندا تقريبًا. كذلك تتميز سويسرا بطبيعة خلابة ففيها توجد جبال الألب وبحيراتها العميقة، والوديان الخضراء حيث تنتشر المزارع الأنيقة والقرى الصغيرة والمدن المزدهرة التي تمزج بين القديم والجديد.
علاوة على ذلك، لا تزال سويسرا دولةً غنيةً ومنظمةً حيث تمثل المدن السويسرية مراكز دوليةً للصناعة والتجارة مرتبطةً بكل أنحاء العالم.
ومن الجدير ذكره أنه ونتيجةً للاستقرار طويل الأمد التي تتمتع به سويسرا وحيادها تجاه القضايا العالمية، اختيرت مدينة جنيف كمقر لمجموعة واسعة من المنظمات الحكومية وغير الحكومية، بما في ذلك العديد من المنظمات المرتبطة بالأمم المتحدة (UN).

معايير الأهلية للحصول على تأشيرة عمل في سويسرا

في حال كنت راغبًا بالعمل في سويسرا بصفتك مواطنًا من خارج الاتحاد الأوروبي، فيتوجب أن تستوفي الشروط الآتية لتتمكن من التقديم على تأشيرة العمل:

  • ماهر ومؤهل ولديك شهادة جامعية، وخبرة عمل لعدة سنوات.
  • لديك بالفعل وظيفة في انتظارك.
  • لا يوجد شخص أوروبي يمكنه تولي مكانك.
  • أن تسمح الحصص السنوية لتأشيرات العمل السويسرية بالتقديم على التأشيرة.

فإذا كنت تستوفي هذه المتطلبات، وتقدم صاحب عملك بطلب للحصول على تصريح إقامتك، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل في سويسرا.

خطوات التقديم على تأشيرة العمل في سويسرا

تمر عملية الحصول على تأشيرة عمل سويسرية من خلال الخطوات الآتية:

  1. البحث عن عمل في سويسرا.
  2. استكمال ملف وثيقة تأشيرة العمل السويسرية.
  3. يتقدم صاحب العمل بطلب للحصول على تصريح إقامتك في سويسرا.
  4. يتقدم الراغب بالعمل بطلب للحصول على تأشيرة عمل سويسرا في بلده.

البحث عن عمل في سويسرا

قد يبدو العثور على وظيفة في سويسرا مهمةً شاقةً أو مستحيلةً. وبالرغم من ذلك، هناك عدة طرق يمكنك من خلالها فعل ذلك.
في حال لم يكن لديك من يشغلك في سويسرا بالفعل، فإن إحدى أسهل الطرق للعثور على وظيفة تناسبك هي من خلال وكالة توظيف. كما يمكن لوكالات التوظيف الدولية مساعدة الرعايا الأجانب في العثور على وظيفة في سويسرا تتناسب مع مهاراتهم وخبراتهم. حيث أنّ مثل هذه الوكالات تعرف سوق العمل المحلي وبالتالي يمكنها تقديم المساعدة في طلب الوظيفة والسيرة الذاتية والمقابلة وتقديم النصائح حول كيفية تأمين الوظيفة.
علاوة على ذلك، تنظم هذه الوكالات عادةً تصاريح العمل والإقامة وأي إجراءات أخرى تتضمن توظيف عمال أجانب. كما يمكنك أيضًا الاتصال بوكالة التوظيف المحلية في سويسرا، أو حتى البحث عن عمل عبر الإنترنت من خلال قوائم الوظائف.

المستندات المطلوبة للتقديم على تأشيرة عمل في سويسرا

عندما تتقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل في سويسرا، عليك تحديد موعد في السفارة أو القنصلية السويسرية في بلدك. كما يجب عليك تقديم الطلب شخصيًا ودفع رسوم تأشيرة غير قابلة للاسترداد. وعند تقديم مستنداتك، يجب أن تعد منها ثلاث نسخ.

تشمل المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة عمل سويسرا ما يلي:

  • ثلاثة نماذج طلب تأشيرة إقامة طويلة مكتملة وموقعة باللغات الألمانية، أو الفرنسية، أو الإيطالية، أو الإسبانية، أو الإنجليزية يمكنك تنزيلها عبر الإنترنت أو يمكن العثور عليها في السفارة/القنصلية السويسرية في بلدك في بعض الحالات.
  • جواز سفر/وثيقة سفر صالحة مع صفحتين فارغتين على الأقل. كما يجب أن يكون قد أصدر خلال آخر عشر سنوات قبل التقديم، وأن يكون ساريًا لمدة ثلاثة أشهر على الأقل بعد أن تنوي مغادرة سويسرا.
  • ثلاث نسخ من الصفحات ذات الصلة بجواز سفرك (الصفحات 1-4 والصفحة الأخيرة، الصفحة التي تعرض الإصدار وتاريخ انتهاء الصلاحية، ونسخ من جميع التأشيرات السابقة).
  • أربع صور متطابقة بحجم جواز السفر. ويجب أن تكون حديثةً وقياسيةً.
  • عقد العمل الخاص بك مع نسختين.
  • دليل على نشاطك المهني.
  • نسخ من مؤهلاتك (دبلومات، شهادات…إلخ)
  • تفاصيل حول تعليمك السابق، مثل الدرجات والمواد الدراسية والتواريخ التي التحقت فيها بالجامعة/الكلية.
  • دليل أنك حاولت الحصول على عمل بطريقة أخرى.
  • السيرة الذاتية الخاصة بك.
  • يجب ترجمة المستندات التي ليست باللغة الألمانية، أو الفرنسية، أو الإيطالية، أو الإنكليزية.
  • تحتفظ السلطات السويسرية بالحق في طلب أي وثائق إضافية تراها ضرورية.

التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل

بعد العثور على وظيفة في سويسرا، تكون عملية طلب تأشيرة العمل السويسرية كما يلي:

  1. يتقدم صاحب العمل بطلب للحصول على تصريح إقامتك في خدمات التوظيف في المقاطعات المحلية في سويسرا. حيث لا توجد تصاريح عمل وتصاريح إقامة منفصلة في سويسرا. وبدلًا من ذلك، يصدر تصريح إقامة يمنحك الإذن بالعمل.
  2. يمكن لصاحب العمل أن يثبت للسلطات السويسرية أنه لا يوجد لك بديل من مواطني الاتحاد الأوروبي.
  3. تراجع السلطات السويسرية طلبك وتحيله إلى المكتب الفيدرالي للهجرة (FOM) للموافقة عليه. وعندما يتخذ القرار بشأنك، يأخذ FOM في الاعتبار مهاراتك اللغوية وعمرك ومدى قدرتك على التكيف مع الثقافة السويسرية.
  4. بينما يتقدم صاحب العمل للحصول على تصريح الإقامة السويسري الخاص بك، يتوجب عليك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل سويسرية (تُعرف أيضًا باسم تأشيرة الإقامة الطويلة أو التأشيرة الوطنية) من بلدك. ويحتاج معظم الأشخاص من خارج الاتحاد الأوروبي إلى تأشيرة إقامة طويلة (وطنية) لدخول سويسرا.
  5. عندما يتخذ مكتب الإدارة الفيدرالية (FOM) قراره بشأن تصريح الإقامة الخاص بك، يبلغك أنت وصاحب العمل والمكاتب المحلية. فإذا وافق FOM على تصريح إقامتك، تبلغ السفارة/القنصلية السويسرية في بلدك.
  6. تمنحك السفارة/القنصلية السويسرية في بلدك تأشيرة العمل السويسرية الخاصة بك.
  7. عندما تدخل سويسرا، يكون لديك 14 يومًا للتسجيل في مكتب تسجيل السكان من خلال مكاتب الهجرة المحلية في المقاطعات السويسرية.
  8. بعد أن تحصل على تصريح الإقامة السويسري الخاص بك، يمكنك العيش والعمل في سويسرا.

فإذا حالفك الحظ لاقتناص فرصة عمل في سويسرا، فكن حذرًا في إعداد المستندات المطلوبة حتى لا تفوت منها شيئًا، ونتمنى لك حظًّا موفقًا في ذلك.
نرجوا أن يكون مقال شروط إقامة العمل في سويسرا المستندات المطلوبة بمثابة دليلك البسيط لتعرف الخطوات الأساسية في هذا الموضوع. كما أنه قد شمل الأمور الأساسية الواجب معرفتها. نلقاكم في مقالات قادمة.