سنتحدث اليوم عن شروط إقامة العمل في جرينلاند و المستندات المطلوبة لهذه الإقامة. حيث تعد جرينلاند أكبر جزيرة في العالم، وهي تتميز بمناظرها الطبيعية الساحرة، وحيواناتها الفريدة من الطيور النادرة، والدببة القطبية، والفقمة، والحيتان. لذلك تعد وجهةً مميزة للسياحة، وأيضًا للعمل.
كما أن انخفاض الكثافة السكانية، وحاجة البلاد لأيدي عاملة جعل فكرة السفر للعمل والاستقرار فيها جيدةً وواعدةً للعديد من الشباب الذين انقطعت بهم السبل، وسدت في وجوههم أبواب العمل في بلدانهم. لذلك للتعرف أكثر عن جزيرة جرينلاند وشروط الإقامة والعمل فيها، انضموا إلينا.

لمحة عن جرينلاند

تقع جزيرة جرينلاند شمال شرق كندا بين المحيط الأطلسي و القطب المتجمد الشمالي. وتتبع جرينلاند مملكة الدنمارك، عاصمتها نوك. أما مساحتها تزيد عن مليوني كيلومتر مربع، وعدد سكانها 56,000 نسمة، بكثافة سكانية قليلة. كما أن اللغة الرسمية للسكان هي الجرينلاندية.
وقد تأسست كدولة ذات حكم ذاتي عام 1979، ويميزها مناخها القطبي شديد البرودة حيث يغطي الجليد أربعة أخماس الجزيرة. كما قسمت إداريًا إلى أربع بلديات هي: كوجالك، وكاسويتسوب، وكيكاتا، وسيرموسوك.

اقتصاد دولة جرينلاند

دخلت جرينلاند عضوية المجموعة الأوروبية عام 1979، ثم انسحبت عام 1985 من عضوية هذه المجموعة تحت ضغط شعبها الذي فضل الانسحاب لكي يتحكم بشكل أفضل في اقتصاد بلاده.
يعتمد اقتصاد جرينلاند على تصدير الأسماك، والمعلبات التي تحتوي الأسماك كالتونة و السردين. وبالدرجة الثانية على الثروات الباطنية كالذهب والياقوت، وكذلك النفط و اليورانيوم، والألمنيوم، والنيكل والبلاتين، فضلًا عن التيتانيوم والنحاس.
يمكن وصف اقتصاد جرينلاند بأنه اقتصاد ضعيف نسبيًا، ويرفد الدخل القومي في جرينلاند عن طريق مساعدات مقدمة من حكومة الدنمارك، وهي تشكل نصف مدخول الحكومة فيها.

قطاع السياحة في جرينلاند

تطورت السياحة وصناعة الرحلات بشكل كبير في جرينلاند في السنوات الأخيرة، وهي تعد مجالًا جيدًا للعمل فيها. وقد تأسس مجلس السياحة الوطني عام 1992 لتعزيز صناعة السياحة، وأيضًا مساعدة وكالات السياحة والسفر لجذب المزيد من السياح و الزوار إلى البلاد.
توجد عوامل جذب عديدة للسياح نظرًا للمناظر الطبيعية، والطبيعة الأقرب إلى طبيعة القطب الشمالي. ومن الأنشطة السياحية الرئيسية جولات الإبحار بين الجبال الجليدية، وجولات التزلج على الجليد واكتشاف الحياة البرية.

كيفية الحصول على تأشيرة جرينلاند

للحصول على فيزا دولة جرينلاند يتحتم عليك تقديم ملف يشمل الوثائق والمستندات المطلوبة. حيث تقدم هذه الوثائق إلى مراكز معتمدة في ممثلية جرينلاند وهي غالبًا مراكز VFS Global التابعة لطلبات تأشيرة الدنمارك.

الوثائق المطلوبة

  • جواز سفر ساري المفعول صالح لستة أشهر على الأقل يتضمن صفحتين فارغتين.
  • استمارة طلب فيزا غرينلاند يمكن تحميلها من الموقع الإلكتروني للسفارة.
  • صورة من صفحة المعلومات الشخصية في جواز السفر.
  • صورة شمسية للمتقدم بالطلب.
  • خطاب عمل أو ورقة تثبت العمل وكشف بالراتب موثق لآخر ثلاث شهور.
  • صورة عن كرت الطائرة.
  • حجز فندقي أو دعوة رسمية من شخص مقيم في جرينلاند.
  • إثبات دفع لرسوم فيزا جرينلاند.
  • بالنسبة للمقيمين بالدول العربية يتطلب السفر إلى جرينلاند المرور بدول أوروبا، وبالتالي يجب طلب فيزا شنغن مع نفس الطلب.

الحصول على تأشيرة عمل في جرينلاند

لكل من يرغب بالعمل في غرينلاند، يجب التقدم بطلب للحصول على تصريح من الوكالة الدنماركية للتوظيف، والتي تعالج الطلب بناءً على الوكالة الدنماركية للتوظيف الدولي (SIRI) الدولي إضافةً إلى موافقة حكومة جرينلاند.

شروط الحصول على إقامة العمل في جرينلاند

يجب تقديم المستندات و الأوراق المطلوبة مترجمة إلى اللغة الإنكليزية أو الدنماركية. وهي تتضمن:

  • نسخة من جميع صفحات جواز السفر بما في ذلك الصفحات الفارغة، وكذلك الغلاف. مع ملاحظة وجوب سريان فعالية جواز السفر مدة شهرين على الأقل.
  • نسخة من عقد العمل يبين الراتب ويصف طبيعة الوظيفة، ويجب ألا يزيد عقد العمل عن 30 يومًا.
  • الوثائق المتعلقة بالدرجة العلمية لمقدم الطلب.
  • إذن مقدم من قبل صاحب العمل لتوظيف العمالة الأجنبية.
  • يجب تقديم هذه المستندات إلى مراكز تقديم الطلب في السفارات الموجودة ضمن بلد مقدم الطلب.

ختامًا نذكر أن العمل في هذه البلاد البعيدة و الباردة يعد مغامرةً غير سهلة، لكنها تستحق المحاولة. تابعونا في المزيد عن طرق الحصول على إقامة العمل في بلدان أخرى.