شروط إقامة العمل في تشيكيا والمستندات المطلوبة هو موضوع مهم لكل راغب في الحصول على إقامة عمل في تشيكيا حيث تلقى الإقامة في جمهورية تشيكيا الكثير من الاهتمام في السنوات الأخيرة وذلك لأنها يمكن أن تكون بوابة العمل داخل دول الاتحاد الأوروبي.

لمحة موجزة عن تشيكيا

قبل التطرق لشروط إقامة العمل في تشييكا لا بد لنا أن نعرف أن تشيكيا، أو ما يطلق عليها رسميًا جمهورية التشيك فهي دولة تقع في وسط القارة العجوز، شكلت مع سلوفاكيا جمهورية تشيكوسلوفاكيا. حدودها من جهة الشمال بولندا وألمانيا، ومن جهة الشرق سلوفاكيا، ومن جهة الجنوب النمسا، وأما من جهة الغرب ألمانيا.
كما تعد دولةً حبيسةً ولا تملك أي منفذ على البحر. ويبلغ عدد سكان جمهورية التشيك ما يقارب 10 مليون نسمة بسبب انخفاض معدل البطالة ومؤشر التنمية البشرية العالية، ويمكن أن تكون خيارًا جيدًا للبحث عن عمل. عاصمة البلاد هي مدينة براغ واللغة التشيكية هي اللغة الرسمية. و تحتل التشيك المرتبة الثامنة في العالم من حيث مؤشر السلام الدولي فهي في الواقع واحدة من أكثر الدول أمانًا واستقرارًا في العالم.

وهي عضو في اتحاد الكوميكون الذي يهدف إلى التطور والتعاون الاقتصادي بين الدول الاشتراكية في قارة أوروبا الشرقية. لقد كانت ملكية الشركات والمصانع في السابق في أيدي الدولة، ولم يكن هناك وجود للقطاع الخاص. أما بعد تحول الدولة إلى اقتصاد السوق المفتوح وفي التسعينات، بدأت عمليات الخصخصة حتى أصبحت التشيك حاليًا وبعد انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي عام 2005 أحد أكثر اقتصاديات أوروبا ازدهارًا ونموًا.
ونذكر هنا أن اقتصاد تشيكيا عام 2019 هو السادس عشر من بين اقتصادات دول الاتحاد الأوروبي. حيث سبقت الجمهورية في عام 2006 اقتصاد البرتغال، ومن ثم اقتصاد اليونان وقبرص، وأصبحت تقترب من مستوى تطور اقتصاد إسبانيا وإيطاليا حيث بلغت نسبة البطالة عام 2004 حوالي 6.8%. مع تفاوت نسبة هذه البطالة بين مناطق تشيكيا حيث تنخفض في المدن الكبيرة.

شروط الحصول على إقامة عمل في تشيكيا

للتقدم للحصول على إقامة عمل يجب على المتقدم:

  • امتلاك عقد عمل سار المفعول أو عرض وظيفي خاص للتوظيف لذوي التأهيل العالي لمدة سنة واحدة على الأقل.
  •  أن يتضمن عقد العمل المبرز من أجل الحصول على الإقامة قيمة الحد الأدنى للراتب المعين في دولة التشيك.
  • أما ما يتعلق بالمهن الخاصة الخاضعة للتنظيم يجب استيفاء المتطلبات القانونية القومية المطلوبة ضمن شروط إقامة العمل في التشيك.
  • المهن الأخرى غير الخاضعة للتنظيم: تبرز مستندات تثبت استيفاء المؤهل المهني الخاص ذو الصلة بطبيعة العمل.
  • يجب أن يساوي الراتب السنوي الكامل المأخوذ من الراتب الشهري أو الراتب الساعي المحدد في عقد العمل المبرم أو العرض الوظيفي الملزم، حد الراتب ذي الصلة المخصص من الدولة أو أكثر منه. أي يجب أن يكون مرةً ونصف المرة على الأقل من متوسط الراتب السنوي الإجمالي.
  • ومن الجدير ذكره هنا أنه وفي عام 2016 حددت جمهورية التشيك الحد الأدنى للراتب بـ 11 ألف يورو.
  • تطبق بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اختبار سوق العمل (LMT). وهو عبارة عن آلية وجدت بهدف التأكد من قبول العمال المهاجرين وهذا بعد فشل أرباب العمل في محاولات إيجاد عمال وطنيين من داخل الدولة، أو إيجاد مواطنين من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.
    وهذا يعني أيضًا مواطني المنطقة الاقتصادية الأوروبية بالإضافة إلى العمال المقيمين بشكل قانوني من دول خارج الاتحاد الأوروبي. كل هؤلاء لديهم صلاحية الوصول إلى أسواق العمل وفقًا للتشريعات الوطنية المنصوص عليها في جمهورية التشيك. وفي تطبيق اختبار سوق العمل (LMT) المعمول به في دول الاتحاد الأوروبي.

المستندات الخاصة بالحصول على إقامة عمل في تشيكيا

  • يجب تقديم مستند سفر أو جواز سفر صالح وساري المفعول.
  • كما يجب تقديم طلب الحصول على إقامة أو تأشيرة. وتصريح إقامة ساري المفعول أو تأشيرة وطنية صالحة وطويلة الأمد.
  • تقديم إثبات للاشتراك والحصول على التأمين الصحي داخل دولة التشيك أو إثبات أنه جرى التقدم للحصول عليه.
  • بالإضافة إلى ما ذكر آنفا، يجب ألا يشكل المتقدم بطلب إقامة العمل تهديدًا للسياسة العامة في التشيك. وذلك من وجهة نظر الدولة العضوة في الاتحاد الأوروبي ومن أجل ذلك يطلب منه أيضًا تقديم عنوان العمل المراد في هذه الدولة العضوة.

في النهاية نقول إن الحصول على إقامة العمل في الجمهورية التشيكية من بين الأشياء التي يجب مراعاتها بالنسبة لأولئك الذين يرغبون دخول دولة التشيك، ودحول قلب الاتحاد الأوروبي، وذلك للحصول على مزيد من فرص العمل .التي يمكن أن تؤدي في النهاية وبعد فترة طالت أو قصرت إلى الإقامة الدائمة في هذه البلدان.
دمتم بخير جميعًا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.