شروط إقامة العمل في باربادوس المستندات المطلوبة، هو موضوع مقالنا لهذا اليوم. وذلك لأن باربادوس هي شبه قطعة من الجنة بانتظار قدومك. فالطقس رائع، والبيئة هناك مريحة ومستقرة عمومًا، لذلك لا عجب أن الكثير من الأفراد الذين يزورون باربادوس يرغبون في البقاء فيها إلى الأبد.

لمحة موجزة عن باربادوس

باربادوس أو ما يطلق عليها رسميًا دولة باربادوس، هي جزيرة من جزر الأنتيل الصغرى. تمتد الدولة على طول 33 كيلومترًا، وبعرض 24 كيلومترًا.
تبلغ مساحة باربادوس حوالي 432 كيلومترًا مربعًا. وموقع الجزيرة هو في الجهة الغربية من شمال الأطلسي، وذلك على بعد 101 كيلومترًا من جهة شرق جزر ويندوارد الكاريبي. كما تبعد باربادوس حوالي 167 كم إلى جهة الشرق من جزر سانت فنسينت والجرينادينز. وتبعد أيضًا مسافة 420 كم إلى جهة الشمال الشرقي من جزر ترينيداد وتوباغو.
كانت الجزيرة في السابق مستعمرةً إسبانيةً وبرتغاليةً عرفت في ذلك الوقت باسم لوس باربادوس أو أوس باربادوس. إلا أنها أصبحت بعد هذا مستعمرةً إنجليزيةً بريطانيةً في عام 1624. كما أصبحت البلاد دولةً مستقلةً في عام 1965، حيث دخلت في هذا الوقت ضمن دول الكومنولث، وظلت الملكة إليزابيث الثانية حاكمةً لها.
ويقدر عدد سكان بربادوس بنحو 284,575 نسمةً، منهم حوالي 80,000 نسمة يعيشون داخل العاصمة مدينة بريدج تاون، والتي هي أكبر مدينة في باربادوس.

وتعد باربادوس أحد الوجهات السياحية الرائعة في منطقة البحر الكاريبي، وهذا بسبب أنها أكثر جزر المنطقة تطورًا واستقرارًا حيث بلغ مؤشر التنمية البشرية في باربادوس 0.799.
وهناك أعداد لا بأس بها من الرواد السابقين الذين أقاموا في الجزيرة للاستمتاع بحياة الجزيرة والطبيعية المحلية، بالإضافة إلى حفاظهم على روابط وثيقة مع بعضهم البعض.
وإن أغلب الأجانب الذين يعيشون ويمارسون العمل في باربادوس هم من منطقة الكاريبي والمملكة المتحدة البريطانية، والولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

شروط الحصول على إقامة العمل في بربادوس

في الواقع إن أول ما تجده عند حصولك على إقامة العمل في باربادوس هو ختم الترحيب في باربادوس. حيث تدعوك السيدة ميا موتلي، رئيسة وزراء دولة باربادوس، إلى العمل في الجنة، وتعرض عليك العيش والعمل هنا باستخدام طابع الترحيب في باربادوس.
ولكن ضمن بعض الشروط والتي هي:

  • يجب أن يكون لدى المتقدم لإقامة العمل دخل سنوي لا يقل عن 50 ألف دولار أمريكي.
  • يجب أن يكون لدى المتقدم للحصول على إقامة عمل تأمين صحي.
  •  أن يكون لدى المتقدم للحصول على إقامة عمل سجل نظيف حيث ستفحص خلفيات المتقدمين.
  •  تبلغ تكلفة دراسة ومعالجة طلب إقامة العمل 2,000 دولار أمريكي للشخص الواحد و3,000 دولار أمريكي في حال كنت ترغب في أخذ عائلتك معك.

حيث ستعالج الطلبات في غضون أسبوع واحد فقط.

المستندات المطلوبة من أجل إقامة العمل في باربادوس

هذه المستندات والوثائق المطلوبة هي التالي:

  • استمارات التقديم.
  • أربع صور شخصية.
  • شهادة تاريخ ومكان الميلاد.
  • إثبات المؤهلات المهنية والشهادات الموثقة.
  • خطاب من رب العمل.
  • وثيقة تثبت الجنسية الأصلية بالنسب.

كما يحتاج الراغب في الحصول على إقامة عمل إلى تصريح عمل في الجزيرة. ويذكر هنا أنه تمنح تصاريح إقامة العمل من قبل إدارة الهجرة في حكومة بربادوس وتتخذ هذه الإقامات شكلان:

  • تصاريح إقامة قصيرة الأجل وتكون هذه الإقامات صالحةً حتى 11 شهرًا.
  • تصاريح إقامة عمل طويلة الأمد وتكون هذه الإقامات صالحةً حتى 3 سنوات.

إقامة عمل طويلة الأجل في باربادوس

للحصول على إقامة عمل طويلة الأجل، يجب على صاحب العمل إبراز الوثائق التي تقنع إدارة الهجرة بأنه لا يمكن لأي مقيم أو مواطن باربادوسي إشغال هذا المنصب أو الأداء الوظيفي. بالإضافة إلى ضرورة إبراز دلائل تؤكد على أنه قد أعلن عن الوظيفة محليًا.
وتستطيع الحصول على المستندات ونماذج تصاريح إقامة عمل على موقع إدارة الهجرة الباربادوسي. ولا بد لنا من ذكر أنه وبفضل مستويات الرواتب المرتفعة نسبيًا في باربادوس وظروف العمل الجيدة المنظمة، يتمتع سكانها بمستوى معيشي ونوعية حياة أفضل من الكثير من سكان جزر الكاريبي الآخرين، وهذا يسبب الاقتصاد المُعولم.
وتجدر الإشارة إلى أن هذه المزايا هي إحدى الأمور المثبطة للمستثمرين الأجانب الذين يبحثون عن أقل تكلفة ممكنة للعمالة.

في النهاية نقول تعتبر ظروف العمل في باربادوس ممتازةً بشكل عام، وهناك اتفاق متين للتشاور بين أصحاب العمل والنقابات العمالية، وهذا بهدف الوصول إلى تحسينات مقبولة في الأجور وظروف العمل.
انتهى موضوع شروط إقامة العمل في باربادوس المستندات المطلوبة دمتم بصحة وعافية وإلى اللقاء في مقال آخر.