يبحث الوافدون عن شروط إقامة العمل في اليمن. وبشكل عام، يعتمد الاقتصاد اليمني إلى حد كبير على صادرات النفط، كما يبلغ متوسط ​​الدخل السنوي للفرد في اليمن 2,213 دولارًا أمريكيًا. وهذا المبلغ ضئيل مقارنةً بغيرها من الدول العربية. ولكن مع ذلك هناك عدد من الفرص للعمل في اليمن للوافدين. حيث يجب عليهم استيفاء شروط إقامة العمل في اليمن وكذلك تقديم المستندات المطلوبة والموافقة عليها. وفي هذه المقالة سنعرض لكم شروط إقامة العمل في اليمن وأهم المستندات المطلوبة.

نبذة عن اليمن

اليمن بلد صحراوي في الشرق الأوسط على الطرف الجنوبي لشبه الجزيرة العربية. يحدها من الغرب البحر الأحمر ومضيق باب المندب. ومن الشمال المملكة العربية السعودية ومن الشمال الشرقي عمان. كما أن لليمن حدود بحرية مع جيبوتي وإريتريا والصومال.
أما عن مساحتها فتبلغ تقريبًا 528 ألف كيلومترًا مربعًا، وهي حوالي ضعف مساحة السويد أو حوالي ضعف مساحة وايومنغ. ويعيش هناك حوالي 26 مليون شخصًا في البلاد. كما أن أكبر مدينة فيها هي صنعاء وهي العاصمة، وتقع في وادي جبلي على ارتفاع 2,200 مترًا. ومدينة صنعاء القديمة هي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.
كما أن ميناء اليمن الرئيسي والمركز الاقتصادي هو عدن، أما عن اللغة الرسمية في اليمن فهي اللغة العربية.

تأشيرة العمل في اليمن

هي بمثابة تصريح أو مستند رسمي يمكنك من العمل في اليمن، ويستخرجه الوافدون أو الأجانب حتى يتمكنوا من الذهاب لليمن وبدء العمل هناك. كما أن هناك عدد من الشروط والمستندات المتعلقة بذلك والتي سنشرحها في الأجزاء القادمة.

مستندات إقامة العمل في اليمن

هناك عدد من المستندات التي أقرها الدستور اليمني، والواجب توافرها حتى تستخرج إقامة العمل في تلك الدولة، وفيما يلي تلك المستندات:

  • استخراج شهادة صحية.
  • تقديم صورة من الإقرار عن حالته الشخصية والغرض من حضوره إلى اليمن.
  • صورة من عقد العمل.
  • 2 صورة شمسية للوافد بخلفية بيضاء.
  • صورة من جواز السفر.
  • صوره من بطاقة الهوية.
  • نسخة من حجز الطيران.
  • نسخة من بطاقة الشركة من جهة العمل.
  • تصريح دخول الدولة من وزارة العمل.

الشروط الخاصة بإقامة العمل في دولة اليمن

تضع اليمن عددًا من الشروط حتى يتمكن الوافد من استخراج إقامة العمل أو فيزا العمل هناك، وفيما يلي أهم شروط إقامة العمل التي أقرتها اليمن:

  • يجب أن يحصل الوافد على تأشيرة لدخول البلاد. حيث تتعدد أنواع تلك التأشيرة بحسب المدة وهدف الإقامة. والتي يلزم أن تُستخرج من سلطات الهجرة في الجمهورية اليمنية.
  • يجب أن ينتظر الوافد فترةً تتراوح بين 5 أيام إلى أسبوعين بحد أقصى للحصول على رد حول إقامة العمل في اليمن.
  • كما أنه سيحتاج إلى تعبئة الاستمارة التي يوفرها الموقع الرسمي لسلطة الهجرة اليمنية وطباعتها، ويمكن تحميل تلك الاستمارة من هنا.

وبعدها سيرفق الوافد تلك الاستمارة مع توضيح الغرض من الزيارة وتقديم كافة الأوراق المؤيدة من الجهة صاحبة الدعوة، ويجب أن تكون كافة الأوراق معتمدةً من الدائرة القنصلية ومصلحة الهجرة والجوازات بوزارة الخارجية اليمنية.

رسوم تأشيرة العمل في دولة اليمن

أما عن تكلفة تأشيرة إقامة العمل هناك فهي تكلف حوالي 30 دولارًا، وتكون صلاحيتها لمدة 90 يومًا فقط من تاريخ إصدارها. ويشترط أن يتوجه الوافد بنفسه للسفارة ويقدم عليها مع باقي المستندات الأخرى المطلوبة.

في نهاية مقالتنا نتمنى أن نكون قد عرضنا لكم كافة الشروط المتعلقة بتصريح إقامة العمل في اليمن، وكذلك أهم المستندات المطلوبة للحصول على إقامة العمل هناك. وعلى الرغم من أن اليمن كانت تعاني من عدد من المشكلات في الاقتصاد الخاص بها، إلا أنها تسعى جاهدةً للنهوض باقتصادها وتوفير أكبر فرص عمل ممكنة لمواطنيها وكذلك الوافدين إليها.
كما أن هناك عدد كبير من الشركات الاستثمارية في اليمن التي ترغب في توظيف عدد من العمال لديها، سواء أكانوا مواطنين محليين أو وافدين أجانب.