تعتبر الهجرة إلى المكسيك إحدى أهداف الأفراد حول العالم كونها بلد يمتاز بمقومات اقتصادية مميزة وتسهيلات للعمل ضمن أراضيها تشجع الكثيرين من الأفراد للتوجه إليها ولذلك في مقالنا لليوم سنتحدث عن شروط إقامة العمل في المكسيك المستندات المطلوبة موضحين جميع المعلومات الضرورية واللازمة لذلك.

لمحة عن المكسيك

تعتبر المكسيك إحدى الدول ذات نظام حكم جمهوري في القارة الأمريكية الشمالية. حيث يحدها من الشمال الولايات المتحدة الأمريكية في حين يحدها من الجنوب والغرب المحيط الهادئ. أما من الجنوب الشرقي فيحدها كل من دولة جواتيمالا والبحر الكاريبي أما من الشرق فهي تطل على خليج المكسيك.
يبلغ إجمالي مساحتها حوالي 2 مليون كيلومتر مربع في حين يبلغ عدد سكانها حوالي 112 مليون نسمة. كما تعتبر مدينة مكسيكو أكبر مدن المكسيك وعاصمتها. علاوة على ذلك، تعتبر المكسيك من الدول ذات الاقتصاد القوي عالميًا فهي تعتبر إحدى الدول الصناعية الجديدة. كما أنها تحتل المركز الخامس عالميًا من حيث مواقعها المسجلة على لائحة التراث العالمي مما جعلها مقصدًا لعدد كبير من الزوار من كافة أرجاء العالم.

أنواع تأشيرات الإقامة في المكسيك

  • التأشيرة السياحية تسمح لحاملها بالإقامة في دولة المكسيك لمدة تصل إلى 180 يومًا لأغراض سياحية لا تشمل أي أنشطة ربحية أي لا يمكن لحاملها مزاولة أي عمل كان.
  • تأشيرة إقامة مؤقتة حيث تصدر هذه التأشيرة للأجانب الراغبين في الإقامة والعيش في المكسيك لمدة تزيد عن 180 يومًا. علاوة على ذلك تعطي هذه التأشيرة لحاملها الحق بمزاولة العمل في المكسيك بشكل قانوني ولمدة تصل حتى أربع سنوات.
  • تأشيرة الإقامة الدائمة حيث تصدر هذه التأشيرة للأجانب الراغبين بالإقامة بشكل دائم في المسكيك وغالبًا ما تعطى هذه التأشيرة للأجانب الذين عملوا لفترات طويلة في المكسيك ويريدون الاستمرار بالعيش مع عائلاتهم في المسكيك.

متطلبات وشروط الحصول على تأشيرة إقامة عمل في المكسيك

عند التقدم للحصول على تأشيرة إقامة مؤقتة في المكسيك يجب أن يمتلك الشخص المستندات المطلوبة الداعمة لملفه والتي سنأتي على ذكرها هنا:

  • نموذج طلب عن تأشيرة الإقامة في المكسيك، مطبوع وموقع من قبل صاحب العلاقة.
  • جواز سفر أو وثيقة سفر يتوفر ضمنها عدد من الصفحات الفارغة.
  • صور شخصية حديثة.
  • تسديد رسوم التأشيرة.
  • في حال كانت الإقامة بهدف العمل يتوجب امتلاكك لإثبات على حصولك على تصريح عمل مكسيكي ونسخة عن عقد العمل الخاص بك.
  • عدد من المستندات الإضافية والتي قد تطلبها منك السفارة المكسيكية عند الحاجة.

كيفية التقدم بطلب للحصول على تأشيرة إقامة مؤقتة في المكسيك

يمكن التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الإقامة المؤقتة في المكسيك وفق الخطوات الآتية:

  1. التقدم بطلب للحصول على تأشيرة إقامة مؤقتة من خلال السفارة المكسيكية.
  2. الاتصال بالسفارة المكسيكية لتحديد موعد للمقابلة فيها.
  3. تعبئة نموذج الطلب الخاص بتأشيرة الإقامة حيث يمكنك الحصول عليه إما من خلال الموقع الإلكتروني لسفارة المكسيك أو ضمن السفارة نفسها.
  4. بعد استكمال جميع المستندات المطلوبة – والتي قد تختلف تبعًا للبلد المتقدم منه – يتوجب إرسال الطلب مع دفع الرسوم الخاصة بالتأشيرة.
  5. الانتظار حتى معالجة الطلب ومنحك الموافقة.

استبدال تأشيرة الإقامة المؤقتة ببطاقة إقامة مؤقتة

يتوجب عليك وخلال فترة 30 يومًا من وصولك إلى المكسيك أن تتقدم بطلب لاستبدال تأشيرة الإقامة المؤقتة ببطاقة إقامة مؤقتة في المكتب الوطني للهجرة في المكسيك مصطحبًا المستندات المطلوبة وذلك وفق الخطوات الآتية:

  • تعبئة نموذج خاص بالبطاقة والذي يمكنك الحصول عليه من الموقع الإلكتروني لمكاتب الهجرة.
  • اصطحاب جواز السفر الخاص بك مع تأشيرة الإقامة المؤقتة.
  • دفع قيمة بطاقة الإقامة.
  • طلب خاص ببطاقة الإقامة المؤقتة موجه إلى المعهد الوطني للهجرة.
  • مستندات إضافية تتعلق بالغاية من السفر والإقامة بالمكسيك.

الوقت المطلوب لمعالجة تأشيرة الإقامة المؤقتة في المكسيك

يعتمد وقت معالجة تأشيرة الإقامة المؤقتة في المكسيك على السفارة التي تقدمت بالطلب إليها. حيث تتراوح مدة الانتظار من أسبوع إلى شهر. لذلك فإنه من المستحسن أن تتقدم بطلب للحصول على تأشيرة قبل شهر واحد على الأقل من التخطيط للسفر إلى المكسيك.

رسوم تأشيرة إقامة العمل في المكسيك

تبلغ قيمة رسوم تأشيرة الإقامة المؤقتة في المكسيك حوالي 36 دولارًا. ومع ذلك، فقد تتغير هذه الرسوم اعتمادًا على البلد الذي تتقدم فيه، وكذلك طريقة الدفع. فقد تطلب بعض السفارات دفع الرسوم مقدمًا عبر التحويل المصرفي بينما يطلب البعض الآخر الدفع نقدًا.
علاوة على ذلك، يتوجب عليك أيضًا دفع ثمن بطاقة سائح بمجرد وصولك إلى الأراضي المكسيكية والتي تتراوح قيمتها من 15 إلى 30 دولارًا. كما يتوجب عليك أيضًا دفع الرسوم الخاصة ببطاقة الإقامة المؤقتة في المكسيك ويتراوح سعرها من 3 إلى 7 بيزوهات مكسيكيةً.

مدة صلاحية تأشيرة إقامة العمل في المكسيك

تعتبر مدة صلاحية تأشيرة الإقامة المؤقتة هي 180 يومًا. لذلك يتوجب عليك وبمجرد وصولك إلى المكسيك التقدم بطلب لتحويلها إلى بطاقة إقامة مؤقتة حيث أن هذه البطاقة صالحة بدورها لمدة عام واحد عند إصدارها للمرة الأولى ويمكن تجديدها لمدة عام أو اثنين أو ثلاثة أعوام. وبعد مرور أربع سنوات من الإقامة في المكسيك بتأشيرة إقامة مؤقتة يصبح الشخص مؤهلًا للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة الإقامة الدائمة.

شروط الحصول على إقامة العمل في المكسيك

للحصول على تأشيرة إقامة العمل في المكسيك يتوجب عليك اتباع الخطوات الواردة سابقًا في فقرة الإقامة المؤقتة مع وجود بعض الاختلافات وذلك قبل التقدم بالطلب حيث يتوجب على صاحب العمل الحصول على تصريح عمل نيابة عنك من المعهد الوطني للهجرة أي يتوجب عليك الحصول على عرض عمل مسبقًا وبالتالي يمكن تلخيص الإجراءات الواجب اتباعها بما يلي:

  • ابحث عن صاحب عمل في المكسيك.
  • أن يتقدم صاحب العمل للحصول على تصريح عمل من أجلك.
  • أن تتقدم بطلب للحصول على تأشيرة إقامة مؤقتة خلال فترة 15 – 30 يومًا من حصولك على تصريح العمل.
  • وبمجرد وصولك إلى المكسيك يتوجب عليك أن تحصل على بطاقة إقامة مؤقتة من المعهد الوطني للهجرة.

كيفية التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل المكسيك

يتوجب على صاحب العمل التقدم بطلب التصريح مرفقًا المستندات الآتية للمعهد الوطني للهجرة:

  • نموذج طلب تصريح العمل في المكسيك
  • عقد العمل الأصلي، مع ذكر التفاصيل الكاملة للوظيفة: (الراتب، ومدة العقد، وعنوان الشركة).
  • صورة عن جواز السفر الخاصة بالعامل.
  • السيرة الذاتية الخاصة بالعامل.
  • المستندات المتعلقة بالوضع المالي للعامل.

هل يمكنك العمل في المكسيك بتأشيرة زائر

إذا كنت تنوي العمل في المكسيك لمدة تقل عن 180 يومًا ، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على “تأشيرة زائر مع تصريح لأداء أنشطة مدفوعة الأجر”. حيث يسمح هذا النوع من التأشيرة لحاملها بالعمل في المكسيك، مع الإشارة إلى أن مدتها هي 180 يومًا غير قابلة للتجديد.

ختامًا، إن كنت تبحث عن بلد لتبدأ به العمل والاستثمار فإنك ستجد ضالتك في المكسيك. لذلك سارع بتأمين المستندات المطلوبة واستفد من مقالنا شروط إقامة العمل في المكسيك والمستندات المطلوبة في ذلك. نلقاكم في مقالات قادمة.