شروط إقامة العمل في أروبا المستندات المطلوبة. تشهد حركة الهجرة إلى أي دولة من دول العالم تفاوتًا يتعلق بطبيعة فرص العمل المتوفرة فيها والمناخ المتاح، والآمن للإقامة إلى جانب عوامل كثيرة أخرى منها ما هو مرتبط بالصورة النمطية والفكرة العامة السائدة والمنتشرة في أوساط المهاجرين الباحثين عن لقمة العيش أثناء فترة إقامتهم في تلك الدول.

غالبًا ما تخضع إجراءات الإقامة لعدة شروط تحددها حكومات الدول الراغبة باستقطاب العاملين الأجانب. والمتقدمين بطلبات الحصول على التصاريح، بعد استيفائهم الشروط المحددة من قبل الدول المضيفة والتي قد تكون مرهونةً بجنسياتهم. أو بكفاءاتهم العلمية والمهنية المطلوبة للالتحاق بقطاعات معينة حسب اختصاصاتهم وشهاداتهم العلمية ومستوى إبداعهم في العمل.

لا مجال للشك بأن الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي من أكثر الدول استقطابًا للمهاجرين الباحثين عن فرص العمل على اختلاف جنسياتهم ومؤهلاتهم العلمية. إلا أن هناك شرائح أخرى من المهاجرين يتوجهون للإقامة والعمل في مناطق أخرى، كجنوب شرقي آسيا والخليج العربي وجزر الكاريبي، التي سنتحدث في مقالنا لليوم عن شروط الإقامة والعمل في واحدة منها ألا وهي جزيرة أروبا. كما سنوضح كذلك الإجراءات الواجب اتخاذها والآلية التي تسري بها عملية القبول، بالإضافة إلى معرفة طبيعة هذه الجزيرة ونظامها السياسي والاقتصادي القائم والأحوال المعيشية والعملية للسكان والمهاجرين على حد سواء.

لمحة عن جزيرة أروبا

تقع جزيرة أروبا جنوب البحر الكاريبي وشمال جمهورية فنزويلا تتبع لهولندا في نظامها الإداري والسياسي واللغة الرسمية. فهي منطقة حكم ذاتي خاضعة لسيطرة مملكة هولندا وغير مقسمة لمناطق إدارية فرعية. عاصمتها أورنجستاد وبلغ عدد سكانها قرابة 102911 نسمةً وفق إحصائيات عام 2013.
اعتبرت أروبا جزءًا من مملكة هولندا في مطلع يناير عام 1986، لتصبح ذات طابع هولندي بامتياز في نظامها السياسي والاقتصادي وحتى التعليمي. كما تحظى جميع المراكز التعليمية في الجزيرة من مدارس وجامعات، بدعم وتمويل الحكومة الهولندية عدا الخاصة منها، فعلى
مستوى التعليم الجامعي هناك خمس جامعات أشهرها جامعة أروبا UA فضلًا عن برامج التعليم المهني والخاص لأصحاب
المشاريع والطموحات المهنية.

اقتصاد أروبا

يعتمد اقتصاد أروبا بالدرجة الأولى على عائدات السياحة الأجنبية. وذلك لكون الجزيرة تتمتع بموقع جغرافي متميز وإطلالة رائعة على البحر ومناخ دافئ ملائم للأجواء السياحية والرحلات وقضاء العطل الصيفية. إضافًة للمساحات الطبيعية الشاسعة التي يملؤها الصبار، حيث يساعد المناخ الجاف على انتشاره بشكل واسع في أراضي الجزيرة.
إلى جانب الربح من قطاع السياحة تنتشر في أروبا الصناعات التعدينية لكل من الذهب والفوسفات وتكرير النفط، حيث تعد مصفاة فاليرو أهم محطاته الرئيسية على امتداد مساحة الجزيرة، أما حركة النقل إلى الجزيرة والسياحة فتكون عن طريق مطار الملكة بياتريس القريب من العاصمة أورنجيستاد، وما يميز جزيرة أروبا مقارنةً بجزر الكاريبي الأخرى هو وقوعها خارج منطقة حزام الأعاصير وهذا ما يفسر مناخها الهادئ والمستقر المشجع على السياحة والإقامة.

شروط إقامة العمل في أروبا المستندات المطلوبة

الإقامة المؤقتة في جزيرة أروبا

يُسمح للزوار الأجانب قضاء أسبوعين فقط في أروبا كحد أقصى للزيارة دون الحاجة إلى تصريح دخول. في حين يُسمح لمواطني الدول المشتركة مع هولندا باتفاقية إلغاء تأشيرات الدخول للطرفين بالإقامة لمدة أقصاها 90 يومًا. كذلك بإمكان المسافرين الحاملين للجنسية الهولندية الإقامة لستة أشهر في الجزيرة وكذلك القادمين من جزر الأنتيل الهولندية.

الإقامة الدائمة في أروبا

  • تفرض السلطات الأروبية شروطًا وإجراءات على طلبات الإقامة الدائمة أولها أن يكون المهاجر قادرًا على تحمل تكاليف إقامته بنفسه دون الحاجة إلى معونة مادية من الحكومة أو من جهات أخرى معينة.
  • كذلك على مقدم الطلب إرفاق طلب إقامته بمستندات تتضمن عنوان مكان الإقامة ومصدر الدعم المالي والمعيشي له. إلى جانب إفادته بطبيعة عمله خلال السنوات العشر الماضية. بالإضافة إلى توضيح أسباب رغبته بالإقامة وحصوله على تصاريح أمنية تثبت حسن سلوكه وعدم اشتراكه في أعمال غير قانونية. على أن تكون تلك التصاريح سارية الفعالية ولا تتجاوز فترة إصدارها الستين يومًا.
  • امتلاك جواز سفر صالح يُمكّنه من دخول الجزيرة مع ثلاث صور مصدقة عنه. إلى جانب حصوله على وثيقة تطعيم ضد الجدري فعالة لمدة أقصاها ثلاث سنوات. وتصريح طبي يثبت عدم إصابته بمرض معدي بشكل خاص وسلامته العقلية بشكل عام، وذلك قبل مضي 30 يومًا على الأكثر من موعد السفر.
  • وثيقة براءة ذمة تثبت التزامه بدفع مستحقاته القانونية العامة.

شروط التصريح بالعمل الدائم والمؤقت في جزيرة أروبا

بدايةً يجب على الراغبين بالعمل في أروبا الحصول على تصريح قانوني يسمح لهم بالمضي في أعمالهم وذلك في حال عدم منح الجهة المحلية التي سيعملون لديها تصريحًا بالعمل. إلّا أنه من واجب تلك الجهة تحمل المسؤولية القانونية والمالية كاملةً اتجاههم. كذلك فإن العمل في القطاع السياحي يعد الأوفر حظًا في أروبا لا سيما وأنها تعتمد على المردود السياحي بمستوى لا يقل عن القطاعات الأخرى كمحرك اقتصادي مهم ورديف أساسي للميزانية العامة.
من ناحية أخرى يعد العمل في القطاع التجاري من أهم مشاريع الأعمال المعتمدة  في أروبا من قبل المهاجرين الذين يعمدون غالبًا إلى افتتاح أنشطة تجارية خاصة بالتنسيق مع غرفة التجارة العامة في أروبا المسؤولة عن أعمال القطاع التجاري حتى للقادمين من الخارج، فالجزيرة بشكل عام خاضعة لتنظيم إداري وحضاري شامل وهذا ما يجعلها محط أنظار الكثير من المهاجرين الغربيين أصحاب النفوذ ورؤوس الأموال العاملة.

أبرز معالم أروبا السياحية والحضارية

الجدير بالذكر أن أروبا جزيرة ذات إطلالات مميزة على البحر الكاريبي. وهذا ما يفسر تعداد شواطئها ومنتجعاتها الساحلية وأبرزها شاطئ أراشي وشاطئ النخيل الممتد أمام منتجع ماريوت أروبا. وكذلك شاطئ النسر المصنف ضمن قائمة أفضل شواطئ العالم. بالإضافة إلى معالم الجزيرة والتي تتقدمها المنارة الشهيرة المعروفة بمنارة كاليفورنيا. وكذلك كنيسة التو فيستا الكاثوليكية التي يعود تاريخ إنشائها إلى منتصف القرن الثامن عشر.

ختامًا نرجو أننا استطعنا توضيح أبرز النقاط المتعلقة بالهجرة وشروط إقامة العمل في أروبا المستندات المطلوبة التي برغم محدودية ثرواتها الطبيعية إلا أنها تعد قطبًا من أقطاب السياحة العالمية، ونذكر أنه من الضروري معرفة كافة الشروط والمستندات اللازمة المحددة من قبل الحكومة وشركات التوظيف وذلك قبل السفر إلى أروبا لأنها تختلف حسب جنسيتك ونوع الإقامة وغيرها الكثير.