تأسس بنك الإنماء السعودي بموجب المرسوم الملكي ونتيجة لقرار مجلس الوزراء في 28 مارس من عام 2006. ويعتبر اليوم  واحدًا من أكثر البنوك الإسلامية شهرة، حيث يتخذ في العديد من معاملاته المالية أحكام وقوانين وضوابط الشريعة الإسلامية. تم تأسيسه برأس مال وصل تقريبًا إلى مليار ريال سعودي وخمسمائة مليون. هذا وتعود 10% من أسهمه إلى صندوق الإستثمار العام، و10% أخرى إلى المؤسسات العامة، إضافةً إلى 10% من ملك مؤسسة التأمينات الإجتماعية. أما الباقي كله فيعود إلى ملك الشعب السعودي. وللتعرف على كيفية فتح حساب في بنك الإنماء السعودي، وشروطه تابع معنا القراءة.

شروط فتح حساب في بنك الإنماء

يجب التنويه إلى أن البنوك لا تقوم بتحديد أية شروط لفتح حساب فيها، إلا أنها تقوم فقط بإلزام عملائها بتنفيذ الشروط البنكية والمصرفية فقط. ولهذه الشروط أهمية في الحفاظ على أسرار العميل الذي سيقوم بفتح حساب بالمصرف. عدا عن تمتعه بكافة الخدمات بحرية وسهولة تامتين. وعلى العميل الذي يريد فتح حساب أن يكون على دراية بأن مؤسسة النقد العربي السعودي، هي التي تقوم بوضع الشروط لفتح الحسابات. وفيما يلي أهم الشروط الواجب توافرها لفتح حساب في بنك الإنماء:

الهوية: يجب على العميل عند قيامه بفتح حساب أن يجلب معه الهوية الوطنية. إذ من الضروري للغاية أن تكون الصورة واضحة تمامًا كي يستطيع المصرف إثبات شخصيته.

الرمز البريدي: على كل عميل أن يقوم بإحضار الرمز البريدي الخاص به.

وسيلة تواصل: لابد للعميل أن يترك معلومة للمصرف أو أي وسيلة أخرى للتواصل معه كالهاتف الأرضي، أو رقم الموبايل الخاص به .

شرط المقيمين: أي أن يجلب معه جواز السفر وإقامة ذات مفعول ساري.

تعبئة نموذج العلاقة الموحدة لفتح الحساب الجاري: وهي من الشروط الهامة لفتح الحساب في هذا المصرف.

 ميزات فتح حساب في بنك الإنماء

يعطي بنك الإنماء العديد من المزايا لعملائه وهو بذلك مختلف عن البنوك الأخرى . ولعلّ أهم هذه المزايا هي:

تذكير العملاء بحسابهم بسهولة: يمنح هذا البنك كل عميل اسم لحسابه الخاص، كما يقوم بتسهيل تذكر العميل لحسابه وأيضًا استخدامه.

يقوم بإصدار شيكات مصرفية: بهذه الميزة يكون لديهم القدرة على القيام بكتابة شيكات مصرفية، بحيث نجد العديد من البنوك التي تقوم بمنع عملائها من القيام بمثل هذا الإجراء.

إصدار بطاقة الإنماء (مدى) إضافية لنفس الحساب: بمنح البنك عملاءه القدرة على القيام بإصدار بطاقة الإنماء حيث تكون مدى إضافية لنفس الحساب.

إمكانية سحب مبلغ نقدي من الحساب مباشرة من الفرع أو الصراف الآلي: وهذا يعني أنه يمكن للعملاء أن يقوموا بسحب أي مبلغ نقدي من حساباتهم حتى لو كان السحب من الفرع نفسه أو من الصراف الآلي. وهذه الميزة ليست موجودة في أي بنك، الأمر الذي يجعل من بنك الإنماء مميزًا عن غيره.

القدرة على السحب النقدي من خارج المملكة: إذا كنت تريد أن تسحب مبلغ مالي من المصرف الذي تنتمي له، يتوجب عليك أن تختار بنك الإنماء السعودي إذ أتاح للعملاء إمكانية السحب حتى لو كانوا خارج المملكة. وتعد هذه الميزة من أكثر المزايا التي جذبت العديد من العملاء لفتح حساباتٍ في البنك.

تسديد الفواتير بسهولة: إمكانية دفع المستحقات الخاصة بالعميل بطريقة سهلة وسلسة.

ميزة فتح حسابات فرعية بالريال أو بأي عملة أجنبية أخرى: منح بنك الإنماء أبناء المملكة وغيرها من الجنسيات الأخرى حق فتح حسابات فرعية. كما سمح لهم فتح حسابات بأي عملات أجنبية أخرى.

إمكانية بيع وشراء العملات وهذه الميزة لم تقم بمنحها أية بنوك أخرى: عند انضمامك لعملاء بنك الإنماء وأيضا عند اجتيازك شروط فتح الحساب،سيتوفر لديك الكثير من الخدمات التي يقوم البنك بتقديمها. بما في ذلك خدمة هاتف الإنماء، صراف الإنماء، تطبيق الإنماء، خدمة إنترنت الإنماء.

طريقة التسجيل في خدمة هاتف الإنماء

  • القيام بالإتصال بهاتف الإنماء سواء من داخل المملكة أو خارجها من خلال الأرقام المعلن عنها.
  • إدخال رقم بطاقة الإنماء(مدى).
  • كتابة الرقم السري الخاص ببطاقة الإنماء.
  • إدخال رمز التفعيل المرسل إليك عبر رسالة نصية على موبايلك الخاص المسجَّل لدى البنك.

وفي النهاية لقد قمنا بتعريف القارىء على شروط فتح الحساب في بنك الإنماء. وتعرّفنا أيضًا على العديد من مزاياه المتنوعة التي يتميز بها عن غيره من البنوك. ولذلك، إن كنت ترغب في ادّخار أموالك بكل سهولة وأمان، ما عليك سوى زيارة بنك الإنماء.