لعلك سمعت يومًا بأن الملكة إليزابيث الأولى أول امرأة تستعمل ريش النعام في زينة الشعر، وماري انطوانيت أول من استخدم ريش النعام في الملابس. مما يدل على أهمية هذا الطائر الذي يمكن الاستفادة من الكثير من منتجاته. لذلك سوف نتعرف في مقالنا هذا على طائر النعام وما هي أهم شروط تربية النعام.

طائر النعام (Ostrich)

يعتبر طائر النعام (Ostrich) أطول وأكبر الطيور الحيّة في العالم، وهو من فصيلة النعاميات وله نوع واحد وهو النعام الأفريقي. وتعتبر القارة الأفريقية الموطن الأصلي لطائر النعام. كما يتميز هذا الطائر بتكيفه مع الظروف البيئية المختلفة، مما ساعد على الحفاظ على سلالاته وعدم انقراضه. حيث يمكنه البقاء دون شرب الماء لعدة أيام، حيث تعوض النباتات والحشرات التي يأكلها المياه.

لا يستطيع طائر النعام الطيران، ولكنه يمتلك سرعة عدو تصل إلى 60 كيلو مترًا في الساعة بفضل امتلاكها أرجل طويلة. كما تبلغ خطوته الواحدة حوالي 5 أمتار. ويشبه هذا الطائر إلى حد كبير الجمل حيث يمتلك عنقًا طويلًا، وعيونًا بارزةً. بالإضافة إلى رموش طويلة، وكثيفة لذلك سُمي بطائر الإبل.

طائر النعام من الطيور آكلة النباتات واللحوم، يتغذى على أوراق الأشجار والبذور والنباتات، كما أنها تأكل القوارض والجراد. ويمكن للنعام أن يأكل الرمل والحصى، حيث يمتلك كيسًا صغيرًا، يعمل على تكسير الطعام قبل أن يصل إلى المعدة، ليساعده على هضمه.

شروط تربية النعام

  • المزارع المهيئة حيث تحتاج تربية طائر النعام إلى مزارع خاصة، تتوافر فيها شروط معينة من حيث المساحة، والبيئة المناسبة.
  • المساحات الواسعة، إذ يجب أن تكون مزارع تربية النعام ذات مساحات واسعة وكبيرة تزيد عن 100 متر مربع.
  • الحماية من الظروف البيئية المختلفة، وتوفير الحماية للنعام من أشعة الشمس، والأمطار وتبدلات الطقس.
  • يمكن تغطية مزارع تربية النعام، والأسطح الخاصة بالمزارع بالبلاستيك، والصاج. وكذلك يمكن تسويرها بأسوار معدنية.
  • كما يجب أنو تتوفر داخل مزارع تربية النعام معالف، وأحواض لمياه الشرب.
  • أما في المزارع الصناعية يجب فرش أرضية المزرعة بالرمال، وتجنب استعمال القش أو نشارة الخشب. حيث من الممكن أن يأكلها النعام، مما يتسبب له بالأمراض، والمشاكل الصحية.

التفريخ عند النعام

  • التفريخ الطبيعي: تكون فترة التفريخ خلال مدة 42 يومًا، حيث يترك البيض بشكل طبيعي. ويكون هناك عملية تبادل بين الأبوين لاحتضان البيض إلى أن تتم عملية التفقيس، وبالتالي تتم عملية تربية النعام بشكل طبيعي.
  • التفريخ الصناعي: وذلك عن طريق الالتزام بشروط معينة لأجل عملية التفريخ بشكل صحيح، مع العلم تكون مدة احتضان البيض حوالي 42 يومًا. ويجب الانتباه إلى لصق البيوض ببعضها، وصفها بشكل قائم بحيث يكون الطرف المدبب إلى الأعلى، حيث يتواجد الجنين ليسهل وصول الأوكسجين إليه. وبعد مضي 15 يومًا من الضروري الكشف عن البيوض، وفحصها بشكل دوري. مع العلم يجب تقليب البيوض مرتين في اليوم.

عملية التفريخ وشروط تربية النعام الناجحة

  • عامل الرطوبة: يجب أن تتراوح نسبة الرطوبة بين 22 إلى 25% خلال فترة الحضانة، أما في الأيام الأربعة الأخيرة يجب أن تكون نسبة الرطوبة بين 30 إلى 50%، حيث تعمل الرطوبة على امتصاص الكالسيوم، وبالتالي زيادة حجم الفراخ داخل البيوض.
  • درجة الحرارة: تتراوح درجة الحرارة المثالية للتفريخ من 36 إلى 36.5 درجة مئوية. ويجب الحفاظ على ثبات درجات الحرارة أثناء عملية التفريخ.
  • عامل التهوية: إن تجديد الهواء والتهوية الجيدة داخل المفارخ الصناعية يؤدي إلى زيادة كميات الأوكسجين، وبالتالي تنفس الفراخ داخل البيوض.
  • تقليب البيوض: يجب مراعاة تقليب البيوض بشكل دوري كل ساعتين، والانتباه إلى وضع البيوض، وصفها بطريقة صحيحة لمنع اختناق الأجنة، ونجاح عملية تربية النعام، والحصول على أجود أنواع الفراخ.
  • يجب الانتباه الى النعام في أفريقيا حيث تتفاوت درجات الحرارة بشكل كبيرة وتختلف الرطوبة.
  • بعد فقس البيض تعمل الفراخ على شق الكيس الهوائي داخل البيضة. وتترك البيوض لمدة 12 ساعة إلى أن يتمكن الجنين من كسر القشرة بالكامل والخروج، وإذا تعذر عليه ذلك يمكن مساعدته في الخروج وتنظيف الحبل السري للجنين بواسطة مطهرات وبعدها بنقل إلى الحضانة من جديد، وتكرر هذه العملية مرتين يوميًا، لمنع حدوث تلوث أو موت الفراخ، أما البيوض التي لم تفقس فيتم تفريغها، وتستخدم للزينة، وتباع في الأسواق المحلية.

شروط تربية النعام وتجارته عالميًا

  • للبدء في تجارة النعام لا بد من الانتباه إلى بعض الأمور المهمة من أجل الحصول على قطيع ناجح وفراخ موثوقة. وبالتالي تكون المزرعة منتجة. في البداية يمكن شراء عدد من فراخ النعام بحدود الـ 10 فراخ، تتراوح أعمارها بحدود الأسبوعين.
  • وبعد ذلك تبدأ عملية التسمين، وإضافة العلف بطرق صحية وسليمة من أجل الحفاظ على صحة الفراخ، ولضمان جودة الإنتاج. ومن ثم تصبح طيور النعام قادرة على التزاوج بعد بلوغها عمر 18 شهرًا إلى السنتين.
  • يبدأ إنتاج البيض، حيث تضع الإناث البيض بكميات قليلة بحدود 10 إلى 20 بيضة خلال العام الأول. ثم يبدأ تزايد إنتاج البيض خلال الأعوام المقبلة لتصل إلى إنتاج 70 بيضة أو أكثر خلال عمر الـ 7 سنوات.
  • يعتبر النعام من الطيور ذات الإنتاجية الوفيرة. حيث تنتج إناث النعام كميات كبيرة من البيض خلال عمرها الذي قد يصل إلى 40 سنة. بالإضافة إلى إنتاج كميات كبيرة من اللحوم.
  • تتراوح كميات اللحوم بين 700 كيلو غرام إلى 1 طن. كما تنتج طيور النعام الريش، والجلود، والتبن، وغيرها بكميات وفيرة وذات أسعار باهظة في السوق المحلية والعالمية.
  • يمكن التجارة بالفراخ الصغيرة حيث يقوم بعض المزارعين المتخصصين في تجارة النعام ببيعها لمزارع القطعان الأخرى من أجل تحسين النسل. كما يمكن الاستفادة من لحوم الفراخ بالإضافة إلى الحصول على البيض.

نستدل من خلال مقالنا بأن طائر النعام من الطيور المميزة والفريدة. لذلك تعتبر تربية النعام ذات إنتاجية حيوانية متنوعة، باعتباره مشروعًا يدر أرباحًا جيدة، بالإضافة إلى العديد من المنافع الأخرى.