يعمل القائمون على موقع يوتيوب بشكل مستمر على إضافة كل ما هو جديد ومفيد إلى الموقع. وفيما يلي سنتحدث عن شروط اليوتيوب الجديدة 2023 ميلادي. وهي مجموعة من التحديثات والمتطلبات الجديدة الّتي أقرّتها إدارة يوتيوب، وطلبت من المشتركين الالتزام بها في حال أرادوا تحقيق الأرباح من خلال استخدامهم لليوتيوب.

ويعرف عن اليوتيوب بأنّه موقع مجّاني لتحميل ومشاهدة مقاطع الفيديو المتنوّعة المواضيع والمحتوى. ويعود تاريخ تأسيس هذا الموقع إلى شهر شباط من العام 2005 ميلادي على يد كل من ستيف تشين، وجويد كريم، وتشاد هيرلي. وقد قام هذا الثلاثي ببيع الموقع في العام التّالي إلى شركة جوجل العملاقة من خلال صفقة تجارية قدّرت بحوالي 1,65 مليار دولار أمريكي. ويعتبر موقع اليوتيوب من أكثر المواقع زيارةً على الأنترنت، ويشاهد زوّار الموقع ما يزيد عن 6 مليار مشاهدة للفيديوهات المنشورة على الموقع في الشهر الواحد. ويقدّر الدّخل السنوي لشركة يوتيوب حوالي 15 مليار دولار أمريكي في العام الواحد، ويتمّ تحميل ما يقارب من 500 ساعة من المحتوى في الدقيقة الواحدة. وقد تمّ اختيار موقع يوتيوب من قبل مجلة تايم الأمريكية كشخصية هامّة على الأنترنت في العام 2006 ميلادي بسبب دوره الكبير في إعطاء الزوّار فرصة رائعة لإنتاج المواد الّتي يعرضونها على الموقع.

خدمات يوتيوب

يعمل موقع يوتيوب على توفير العديد من الخدمات المتنوّعة، وبالإضافة إلى إفساحه المجال أمام الزوّار لمشاهدة مقاطع الفيديو المتنوعة الموجودة ضمن الموقع. فهو يتيح لهم الحصول والاستفادة من العديد من الخدمات وسنذكر لكم منها ما يلي:

  • يوتيوب بريميوم (You Tube premium): وهي خدمة مدفوعة، يحصل عليها المشترك مقابل دفعه لمبلغ محدّد من المال. ويستطيع من خلالها متابعة كل ما يريد من مقاطع فيديو دون ظهور أيّ نوع من الإعلانات.
  • أفلام وعروض يوتيوب (You Tube movies & shows): تتيح هذه الخدمة للمستخدم المشترك بها متابعة كل ما يريد من أفلام وعروض متنوّعة بشكل كامل.
  • موسيقى يوتيوب بريميوم (You Tube music premium): يستطيع المشترك بهذه الخدمة الاستماع إلى الموسيقى والأغاني من دون وجود أيّ نوع من الإعلانات. علاوة على ذلك يستطيع الاستماع إلى الأغاني من دون الحاجة إلى الاتصال بالأنترنت، وفي حال كانت شاشة الحاسوب مطفأة.
  • البث المباشر في يوتيوب (You Tube live): تتيح هذه الخدمة للمستخدم الظهور ببث مباشر على الموقع ليشارك الزوّار والمستخدمين الآخرين الآراء والأفكار وتفاصيل حياتيّة أخرى. ويسمح بهذه الخدمة لكل شخص تمّ التحقق من حسابه، ويمتلك عدد لا يقل عن 1000 متابع. علاوة على ذلك فقد ظهرت هذه الخدمة ابتداءً من العام 2013 ميلادي.
  • ألعاب يوتيوب (You Tube gaming): تستطيع من خلال اشتراكك بهذه الخدمة الحصول على محتوى متنوّع لعدد كبير من الألعاب على موقع يوتيوب.

شروط اليوتيوب الجديدة 2023

تم إصدار عدد من الشروط الجديدة الخاصة بموقع يوتيوب، وذلك في سبيل الحدّ من المشاكل الّتي تواجه منشئي المحتوى والقنوات. وقد كانت هذه الشروط الجديدة صارمة ولا يسمح لأحد بتخطّيها، وهي كالتّالي:

  • لا بدّ من التزام كل أصحاب القنوات بتلافي الاعتماد على المشاهد المثيرة في سبيل جذب المشاهدات. وفي حال تلقّي إدارة يوتيوب أيّ شكوى فإنّها ستقوم بتحذير صاحب المحتوى، إلّا أنّه وفي حال بلغ عدد هذه التحذيرات ثلاث مرّات سيتمّ إغلاق القناة بشكل نهائي.
  • علاوة على ذلك، يجب التّأكد من عدم نسخ المحتوى، أو تكراره، أو سحبه من قنوات أخرى.
  • بالإضافة إلى ذلك، وبما يخصّ الاشتراكات الوهميّة فهذا المجال من العمل يحتاج إلى تحلّي العامل بالصبر والإرادة. ولا يجب أن يلجأ مالكي القنوات إلى طرق ملتوية في سبيل ربح المال، حيث يلجأ عدد منهم إلى طرق غير شرعية في سبيل زيادة عدد الاشتراكات في قنواتهم. وهذا الأمر يعتبر معارضًا لسياسة الموقع وقد يعاقب عليه بإغلاق القناة بشكل نهائي.
  • وفيما يخص المحتوى الموسيقي وبسبب حقوق النشر، والتأليف، والطبع الّتي تشكّل هويّة مميزة لكل مقطع موسيقي. فقد وجب على كل منشئ محتوى نشر أو مشاركة أيّ مقطع موسيقي مهما كان نوعه وتاريخه.

شروط اليوتيوب الجديدة 2023 في مجال تحقيق الدخل

في حال أردت تحقيق الربح المادي عن طريق موقع يوتيوب يجب عليك الالتزام بالشروط التّالية:

  • يجب أن تتأكد من أنّ البلد الّذي تقيم فيه يخضع لميزة تفعيل الأرباح على يوتيوب. فهذه الميزة غير متاحة في عدد كبير من البلدان حول العالم.
  • علاوة على ذلك، لا بدّ من وجود أكثر من 1000 مشترك في قناتك خلال عام كامل بعد إنشائك القناة.
  • والأهم من ذلك كلّه، يجب أن تحقق المقاطع المنشورة على قناتك ساعات مشاهدة تتجاوز 4000 ساعة مشاهدة.
  • ولا بدّ من تحقّق فريق يوتيوب من المحتوى المنشور من قبلك، علاوة على ذلك فمن الضروري على المستخدم الالتزام المطلق بشروط اليوتيوب الجديدة 2023.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تمتلك حساب جوجل ادسنس مفعّل. فهو يتطلّب 48 ساعة كاملة قبل تمكنّك من تقديم طلبك لتحصيل الربح من يوتيوب.
  • وأهمّ ما في الأمر هو وجوب عدم وجود أيّ تحذير من إدارة اليوتيوب بسبب حقوق النشر. ولا يجب أن يكون المحتوى الخاص بك منسوخًا أو مكرّرًا.

شروط اليوتيوب الجديدة 2023 في مجال نشر فيديو

أضاف موقع يوتيوب العديد من الشروط الجديدة فيما يتعلق بموضوع نشر مقاطع الفيديو الجديدة على الموقع. وذلك انطلاقًا من قناعة إدارة الموقع بوجوب إيجاد بيئة آمنة لجميع المستخدمين المتواجدين في الموقع. وقد غدت هذه الشروط أكثر صرامةً بعد تحديثها في العام 2023 ميلادي، وهذه الشروط هي كالتّالي:

  • العمل على حظر جميع مقاطع الفيديو ذات المحتوى المتعلّق بمقالب الرعب. وذلك انطلاقًا من أثرها السلبي على المجتمع وتشكيلها خطرًا على الإنسان.
  • علاوة على ذلك يجب ألّا يحتوي مقطع الفيديو على مشاهد خطرة، ولا يجب احتوائه على تحديّات تؤذي المشاهد. وذلك في سبيل تجنيب النّاشر العقوبات والقضايا المتعلّقة بحقوق الإنسان.
  • والأهم من ذلك كلّه، حظر كل رابط مضاف إلى الفيديو ويسبب الانتقال إلى مواقع متنافية مع سياسة يوتيوب مثل المواقع الوهمية، والمواقع الإباحية.

شروط اليوتيوب الجديدة 2023 لفتح قناة

يجب عليك اتباع العديد من الخطوات، والالتزام بالأمور التّالية في حال أردت افتتاح قناتك الخاصّة على يوتيوب:

  • يجب عليك أن تمتلك حساب على جوجل.
  • لا بدّ لك من تسجيل دخول إلى يوتيوب عن طريق حساب جوجل (Gmail).
  • علاوة على ذلك، وقبل قيامك بعملية رفع الفيديوهات على قناتك. ينبغي عليك تحديد التخصّص والمحتوى الّذي يريد المشاهد أن يراه على قناتك. ولا بدّ من كتابة وصف توضيحي للفيديو المنشور لمساعدة المشاهد على فهم رسالة المحتوى.
  • يمكنك تتبّع عدد المتابعين وعدد المشاهدات للفيديوهات عن طريق أداة تحليل يوتيوب.
  • ولا يتمّ تفعيل الربح على يوتيوب لديك إلّا بعد التأكّد من أنّ قناتك متناسبة مع قوانين اليوتيوب الجديدة 2023 وملائمة لها.

وفي نهاية مقالنا هذا، ومن خلال ما قرأنا من شروط وأحكام جديدة لموقع يوتيوب. نجد بأنّ هذا الموقع يعمل بشكل دؤوب على خلق بيئة آمنة ومتوافقة مع المعايير المثلى للمجتمع. ونلاحظ مقدار العمل المستمر من قبل إدارة الموقع في سبيل حماية الإبداع والمبدعين. والسّعي وراء القضاء على ظاهرة التّقليد وسرقة المحتوى الخاص بالناشطين على هذا الموقع.