شروط الحصول على قروض المشروعات الصغيرة بدون فوائد، أحد الأحلام التي تراود أيَّ شخص. يسعى للسير قدمًا مِهْنِيًّا، وبالتالي اِجْتِمَاعِيًّا وعلى كافة الأصعدة. فلماذا لا نركز الضوء على تمويل المشروعات الصغيرة باعتبارها المنقذ للعديد من العائلات التي تسعى جاهدةً للارتقاء بالمستوى المعيشي وتجاوز خط الفقر بأميال. إن هذا السعي جعل من شروط الحصول على قروض المشاريع الصغيرة أمرًا بالغ الأهمية. لتحقيقها الأماني التي سبق ورغب فيها أيّ شخصٍ يتمنى تطوير ذاته مَادِّيًّا وَمَعْنَوِيًّا. فما رأيكم بالاطلاع على سطورنا التالية علها تكون قبسًا أو فكرةً تضيء أذهانكم بمنحكم شروط الحصول على قروض وتمويل المشروعات الصغيرة بدون فوائد إضافةً إلى تمويل وسداد المشروعات الصغيرة بدون فوائد إن رغبتم بها.

شروط الحصول على قروض المشروعات الصغيرة بدون فوائد

شروط الحصول على قروض المشروعات الصغيرة بدون فوائد

تعتبر قروض وتمويل المشروعات الصغيرة بدون فوائد أحد الحلول المتبعة لحل مشاكل الشباب فيما يتعلق بالبطالة. فهي تزود الشباب برصيد من المال يمكنهم من العمل بمشروع يضمن لهم سداد القرض بشكل مريح. فإن كنت ترغب بمعرفة شروط الحصول على قروض تمويل المشروعات الصغيرة بدون فوائد اتبع الخطوات الآتية:

  1. امتلاك سجل تجاري إضافةً إلى بطاقة للضرائب التجارية.
  2. ينبغي على المقترض تحديد جنسيته، فإن كان حديثنا عن مصر فيتحتم على المقترض أن يكون مصري الجنسية.
  3. على المقترض ألا يكون أُمِّيًّا أي أن يجيد القراءة والكتابة.
  4. ينبغي على المقترض ألا يكون كفيلًا لأحد المقترضين خوفًا من حالات تبادل الضامن منعًا لحالات الغش.
  5. تحديد عمر المقترض بين 21- 65 عامًا.

اقرأ أيضًا: تمويل المشروعات كيف تجد تمويل مشروعك الخاص 

الأوراق المطلوبة للحصول على قروض تمويل المشروعات الصغيرة بدون فوائد

يحتاج المقترض للحصول على تمويل المشروعات الصغيرة بدون فوائد ثلةً من الأوراق. أوراقٌ يطلبها البنك عند تقديم أحد الأفراد للحصول على تمويل المشاريع الصغيرة بدون فوائد. والتي هي:

  • وثيقة سجل تجاري تبين المشروع المراد سحب القرض من أجله.
  • بطاقة ضريبية لتمويل المشروع لتبيين الذمم المالية للمستحقين.
  • تقديم المقترض وثيقة تحوي دراسة الجدوى الاقتصادية والفنية والنقدية للمشروع المراد تنفيذه.
  • تقديم قيمة تقديرية للمشروع بحدودها العليا والدنيا على أن تضمن هذه القيمة طريقة سداد هذا القرض.
  • وبسياق الحديث، فإن دولة مصر قد رَصَدْت متمثلة بالبنك المركزي مبلغًا ومقداره ما بين نصف مليون جنيه حتى مليون جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة بدون فوائد.

طرق سداد قروض المشروعات الصغيرة بدون فوائد

بعد أن تحدثنا عن شروط الحصول على قروض المشاريع الصغيرة. فإننا سنذكر لكم طرق سداد قروض المشروعات الصغيرة. حيث يختلف مبدأ قرض وتمويل وسداد المشروعات الصغيرة بدون فوائد عن القروض الأخرى بمختلف أنواعها. فيعتمد البنك على طرق تبسيط الدفع لتسديد هذه القروض. فيسهل عليهم بتمديد المدة الزمنية المحددة لسداد القروض حتى أنها قد تصل لسنةٍ أو أكثر بفائدة بسيطة ضمن مدة سداد الأقساط الواجب دفعها ضمن 5 أعوام. حيث يوجب البنك المقترض الحصول على تأمين مقابل القرض.

اقرأ أيضًا: إدارة المشروعات الزراعية

مميزات قروض المشروعات الصغيرة بدون فوائد

تمتلك قروض المشاريع الصغيرة عدّة مميزات فهي الطريقة المثلى لمساعدة الشبان لتخطي أزماتهم المالية وخصوصًا المشاكل المرتبطة بالبطالة. إضافةً لمساعدتهم باستثمار طاقاتهم لبدء حياتهم المهنية بعد منح البنك الرصيد المحدد للقرض. وفيما يلي سنذكر بعض المميزات المتعلقة بقروض وتمويل وسداد المشاريع الصغيرة بدون فوائد:

  • مقدرة الشخص البالغ بين 21 – 65 عامًا على التقدم للحصول على قروض تمويل المشروعات الصغيرة بدون فوائد.
  • تسهيل دفع القرض بحيث يصل المبلغ الواجب سداده بالقسط الواحد لـ 5%.
  • تبسيط طرق السداد للأقساط عبر ماكينات الصرافات الآلية.
  • عدم طلب البنك لأيّ ضمانات متعلقة بالسداد.
  • فائدة صغيرة بحدٍّ أدنى.
  • تساهلات بما يخص التأمينات والضرائب.
  • منح 5 أعوام لتسديد أقساط القرض.

أهداف قروض المشروعات الصغيرة بدون فوائد

شروط الحصول على قروض المشروعات الصغيرة بدون فوائد

تعتبر قروض المشروعات الصغيرة بدون فوائد الركيزة الأساسية التي يحتاجها المقترض للبدء بمشروعه الخاص ليبعد عن درب البطالة. ويقدم البنك تسهيلاتٍ عدّة من حيث التمويل وبطاقات الائتمان وحسابات التوفير. فتمويل المشروعات الصغيرة بدون فوائد يوفر فرصًا للعمل. فالبعض يخصص لشراء معدات والبعض أيضًا يشتري مَوَادًّا خامةً ومستلزمات للإنتاج. وهذا يدل أن قروض وتمويل المشروعات الصغيرة بدون فوائد إما زراعية أو خدمية أو تجارية وإما صناعية.

اقرأ أيضًا: أهمية المشروعات الصغيرة للشباب

جمعيات قروض بدون فوائد في مصر

تتوفر مجموعة من الجمعيات في مصر التي تقدم تمويلًا وسداد قروض المشروعات الصغيرة. ومن هذه الجمعيات:

  • قروض وزارة الأوقاف والتي تقدم القروض متبعةً بعض الشروط التالية:
    • ألا يفوق سن المقترض 75 عامًا.
    • ألا يتقدم الراغب بالحصول على قرض لطلبٍ ثانٍ بأحد فروع البنك الأخرى.
    • كما يتحتم على المتقدم امتلاك عمل مستمر حتى سداد قروض المشروعات الصغيرة بدون فوائد بالكامل.
    • يتحتم على المقترض أن يتنازل عن الراتب لثلاثة شهور لصالح الجمعية في حال حصوله على القرض.
    • يحق للعاملين بكلٍّ من قطاعي العام والجهاز الإداري الخاص بالأوقاف أن يحصلوا على قروض تمويل المشروعات الصغيرة بدون فوائد.
    • كما يتحتم على المقترض أن يكون مُسْتَمِرًّا على رأس عمله منذ 15 عامًا.
  • جمعية المؤسسة لدعم وتطوير المشاريع والأفكار: توفر تلك الجمعية قروض المشروعات الصغيرة، وتعد دراسة جدوى اقتصادية إضافةً إلى أفضل مكان للإقامة. أما الشرط الوحيد الذي فرضته جمعية المؤسسة لدعم وتطوير المشاريع والأفكار لمنح قروض وتمويل المشروعات الصغيرة بدون فوائد هو خدمة الاقتصاد المصري. حيث تزود القروض فرصةً لشراء سيارة يبلغ سعرها مبلغ 35.000 جنيه مصري، كما تتواجد قروض للزواج الواصلة لسعر 20.000 جنيه مصري. كما يعد أدنى حد من سداد قروض المشروعات الصغيرة 10 أعوام.

جمعيات قروض المشروعات الصغيرة الأخرى

  • الجمعية العربية للدعم الاجتماعي للشباب: تقدم هذه الجمعية قروضًا من دون ضمانات. ولكن ثمة شروط منها دراسة جدوى اقتصادية مع خطة إنتاج موضحة.
  • جمعية رسالة ومسجد الفتح: تقدم هذه الجمعية مساعدة للشباب والعائلات. وبالتالي تزود تمويل المشروعات الصغيرة بدون فوائد ولكن ثمة شرط هو إحضار أوراق صحية  تبين خلو الشخص من الأمراض المستعصية.
  • جمعية رسالة: تقدم هذه الجمعية طرقًا مختلفةً لتمويل المشروعات الصغيرة بدون فوائد. وتحصل هذه الجمعية على التمويل من خلال رجال الأعمال الذين يتبرعون. ويبتدأ القرض من 500 جنيه إلى 5000 جنيه للمشروع من دون ضمانات.
  • جمعية المصريين للتكافل الاجتماعي والتدريب: وفر البنك المركزي المصري عددًا من قروض المشروعات الصغيرة بدون فوائد لكلٍّ من الشبان والإناث الراغبين بالزواج، إضافةً إلى الأرامل.

ختامًا لما اطلعنا عليه من شروط الحصول على قروض المشروعات الصغيرة بدون فوائد والأهداف التي يسعى البنك أو سواه من الجمعيات الأخرى لتقديمها للمقترض كأحلام مشروعة التحقيق فإن أجمل ما يمكننا التفكير هو جمال تحقيق الأماني التي يسعى لها المقترض مِهْنِيًّا. إضافةً إلى دور هذه المشروعات الصغيرة في رفع الاقتصاد المحلي وتطويره. فما رأيك بالحصول على تمويل المشروعات الصغيرة بدون فوائد إن كان سداد هذه المشروعات الصغيرة بسيطًا وممكنًا مع عدم وجود فوائد هائلة. نأمل أنكم حققتم مرادكم من قراءة هذا المقال ودمتم بخير.