تعد دولة لوكسمبورغ من الدول الأوروبية الراقية و الثرية، مما جعلها حلمًا لكثير من الشباب حول العالم، سواءً للهجرة أو الحصول على فرصة العمل المناسبة، إلا أن إيجاد العمل في هذه الدولة ليس بالأمر السهل، حيث أن لوكسمبورغ احتكرت فرص العمل لمواطنيها و مواطني دول الاتحاد الأوروبي بالدرجة الأولى. وسنتعرف في هذا المقال على شروط  إقامة العمل في لوكسمبورغ والمستندات المطلوبة.

دولة لوكسمبورغ

تعد لوكسمبورغ من أكثر دول الاتحاد الأوروبي تطورًا. حيث تقع هذه الدولة في شمال غرب القارة الأوروبية، وتحدها من الجنوب فرنسا، ومن الشمال الغربي بلجيكا، بينما تحدها ألمانيا من الجهة الشمالية الشرقية. كما أنها تعد واحدةً من أصغر دول العالم حيث تبلغ مساحتها 2,582 كم2.
تتميز لوكسمبورغ أيضًا بتعدد لغاتها حيث نجد اللغة اللوكسمبورغية والألمانية بالإضافة للغة الفرنسية. كما أنها عضو في مجلس التجارة العالمي. وبالرغم من صغر حجمها إلا أن نسبة الأجانب فيها تشكل نسبة 40% وهي نسبة كبيرة جدًا مقارنةً بغيرها من دول الاتحاد الأوروبي.
وتتميز لوكسمبورغ بجغرافيا متنوعة ففيها السهول والغابات والبحيرات وكذلك الأنهار والكثير من المتنزهات ذات المناظر الطبيعية الخلابة. ويتصف الاقتصاد في لوكسمبورغ بنمو سريع وقوي، ومستوى تضخم منخفض، حيث يعتبر الدخل في لوكسمبورغ مرتفعًا، كما أن نسبة البطالة منخفضة، لكن بسبب القوانين الصارمة لدول الاتحاد الأوروبي، سيكون من الصعب الحصول علي وظيفة للمواطنين غير الأوروبيين.

المستندات المطلوبة للحصول على إقامة العمل في لوكسمبورغ

تختلف المستندات و الوثائق المطلوبة للحصول علي تأشيرة العمل في لوكسمبورغ حسب جنسية الشخص وطبيعة العمل إلا أن هناك العديد من المستندات المطلوبة بكل الأحوال، على أن تكون جميع هذه المستندات مترجمةً للغة الإنجليزية أو الألمانية أو الفرنسية. ومن هذه الأوراق:

  • جواز سفر سارى المفعول.
  •  صورة شخصية عدد 2 ذات خلفية بيضاء ومماثلة لصورة جواز السفر.
  • شهادة الميلاد.
  • سيرة ذاتية.
  • شهادة مهنية تثبت إتقان الشخص للعمل المطلوب.
  • شهادة لا حكم عليه من مكتب الشرطة.
  • عقد العمل، مؤرخ و موقع من مقدم الطلب وصاحب العمل.
  • الوثائق التي تثبت تعليم الفرد ومستوى معرفته للقراءة والكتابة. مثل الشهادات الجامعية و شهادات الدبلوم وغيرها.
  • تقديم إفادة تثبت قدرة الشخص على الإنفاق على نفسه طوال مدة الإقامة بالدولة.
  • تقديم ما يثبت حجز مكان الإقامة داخل الدولة.
  • كشف حساب بنكي لآخر ستة أشهر من السحب والإيداع.
  • ضرورة وجود خطاب موجه من الشركة المدعوة مع ختم الشركة.

شروط الحصول على إقامة العمل في لوكسمبورغ

وفقًا لقوانين الاتحاد الأوروبي، إذا احتاجت شركة أو مصنع إلى قوة عاملة، يعلن عن هذه الوظيفة في البداية ضمن البلد لمدة ثلاثة أشهر، وإذا لم يتقدم شخص مؤهل لهذه الوظيفة، يعلن عن هذه الوظيفة لمدة ثلاثة أشهر في جميع أنحاء البلاد الأوروبية، وفي حال لم يتقدم الشخص المؤهل أثناء هذه المدة يمكن لصاحب العمل أن يرسل دعوة عمل لمقدمين الطلب الأجانب للحصول على تأشيرة العمل في لوكسمبورغ.
حيث يجب على الشخص المتقدم اتباع مجموعة من الإجراءات خلال وجوده في بلده الأم، كما يتوجب عليه تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة مؤقتة إلى دائرة الهجرة ووزارة الخارجية. كما يجب تجهيز جواز سفره ساري المفعول وكذلك طلب تأشيرة من النوع D بعد الحصول على تصريح مؤقت.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون الشخص على أتم الاستعداد للمقابلة الشخصية فى السفارة اللوكسمبورغية، كذلك يترتب عليه دفع رسوم التأشيرة والتى تبلغ ستين يورو للبالغين و35 يورو للأشخاص الأقل من 12 عامًا وبالمجان لمن هم أقل من ست سنوات. وبعد وصوله إلى لوكسمبورغ، يجب أن يقدم إشعار دخوله إلى البلد، والخضوع لفحص طبي شامل، ثم تقديم طلب للحصول على تصريح الإقامة في لوكسمبورغ.

طرق الحصول على إقامة العمل في لوكسمبورغ

يمكن الحصول على تأشيرة عمل في لوكسمبورغ، إما عن طريق الإنترنت بالتواصل مع أحد أرباب العمل في لوكسمبورغ. أو عن طريق صديق أو قريب في لوكسمبورغ. حيث يبحث لك عن وظيفة ثم يرسل إليك عقد العمل، الذي بموجبة تستخرج فيزا لوكسمبورغ. قد يكون من السهل الحصول على تصريح العمل وتأشيرة الإقامة في حالة إثبات أن الخبرات والمهارات ذات صلة بالنقص الموجود في لوكسمبورغ.
يمنح تصريح العمل لمدة عام واحد ولا بد من تجديده كل سنة. كما يجب الابتعاد عن جميع الأعمال غير الشرعية، كي لا تسحب إقامة العمل، ويجري الترحيل خارج لوكسمبورغ.

في ختام المقال، وبعد أن تعرفنا على شروط إقامة العمل في لوكسمبورغ والمستندات المطلوبة. نجد أنه من الممكن الحصول على فرص عمل في لوكسمبورغ، إلا أن ذلك يعتمد بشكل أساسي على مؤهلات الشخص وتصميمه، وكذلك خلفيته العلمية والمهنية.