واحدة من أشهر دول أمريكا الوسطى ومهد حضارة المايا، دولة تمتاز بمناظرها الأخّاذة ومناطقها السياحية الرائعة. علاوة على ذلك فهي مقصد لعدد كبير من الأشخاص للعمل فيها بسبب سوقها المتنامي باستمرار، وسرية التعاملات المصرفية ومعدلات الضريبية المنخفضة فيها. لذلك فلنتابع معًا مقال شروط إقامة العمل في غواتيمالا والمستندات المطلوبة لمعرفة كل ما هو مطلوب للحصول على الإقامة وبدء العمل في هذا البلد.

لمحة عن غواتيمالا

غواتيمالا هي إحدى دول أمريكا الوسطى تحدها شمالًا وغربًا المكسيك في حين يحدها المحيط الهادئ من الجنوب الغربي. أما من الشرق فيحدها كل من الهندوراس والبحر الكاريبي ومن الشمال الشرقي يحدها بليز. كما يبلغ عدد سكانها حوالي 16 مليون نسمة في حين تبلغ مساحتها حوالي 108,890 كيلومترًا مربعًا وهي من أكثر الدول كثافةً سكانيةً في أمريكا الوسطى. كما أن عاصمتها وأكبر مدنها هي مدينة غواتيمالا. علاوة على ذلك فإنها مهد حضارة المايا لذلك فهي غنية بالمواقع والمعالم الأثرية والسياحية.

تصريح الإقامة المؤقتة في غواتيمالا

يسمح هذا التصريح للأجانب بالإقامة في دولة غواتيمالا لمدة عامين كما يسمح لهم بالعمل التطوعي والمأجور أيضًا. وللحصول على تصريح إقامة مؤقتة فسنحتاج إلى المستندات الآتية:

  • صورة حديثة.
  • جواز سفر.
  • سجل جنائي خالٍ من الجرائم صادر عن بلد الإقامة السابق.
  • صورة عن الهوية والبيانات المالية للضامن من أبناء غواتيمالا سواءً كان فردًا أو منظمةً.
  • رسوم تعادل 115.35 كتزال غواتيمالي.

علمًا أن تصريح الإقامة يستغرق حوالي 3 أشهر لكي يعالج الطلب.

البقاء في غواتيمالا بدون تصريح إقامة

بالرغم من كون هذا الأمر غير معتاد، إلا أنه يمكنك البقاء ولسنوات عديدة في غواتيمالا من دون الحصول على أي تصريح بشرط أن تغادر البلاد كل 90 يوم لتجديد التأشيرة السياحية أو تأشيرة العمل التي تمتلكها. إلا أن حصولك على تصريح يعتبر الخيار الأفضل. وفي حال توقيعك على عقد عمل مع شركة ما في غواتيمالا عندها سيشرف صاحب العمل على عملية تقديمك للحصول على التصريح المطلوب.

تصريح الإقامة العادية في غواتيمالا

إذا كنت ترغب في البقاء في غواتيمالا بعد تأشيرة الإقامة المؤقتة، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة إقامة عادية لمدة ستة أشهر، والتي يجب البدء بالتقديم لها قبل انتهاء صلاحية التأشيرة المؤقتة. ويتوجب حينها تقديم المستندات الآتية:

  • بيان من كفيل غواتيمالي لمقدم الطلب.
  • بيان بالموارد المالية لمقدم الطلب.
  • تقرير عن سجل الشرطة لمقدم الطلب في غواتيمالا.
  • صورة عن تقرير طبي.
  • تقرير شرطة من مكان الإقامة السابق لمقدم الطلب.
  • شهادة ميلاد مصدقة من قنصلية غواتيمالا في بلدك.
  • دفع رسم وقدره 115.35 كتزال غواتيمالي.

مع الإشارة إلى ضرورة ترجمة جميع المستندات إلى اللغة الإسبانية من قبل مترجم محلف كما يتوجب أن تكون النسخة المترجمة مصرحًا بها من قبل الحكومة الغواتيمالية. حيث يمكن الحصول على التصريح بشكل عام في غضون شهرين من تقديم الطلب. كما يمكن تمديد التأشيرة العادية لمدة ستة أشهر أخرى، مع إعادة تقديم المستندات المطلوبة عند كل تجديد. وسيتعين عليك أيضًا دفع نفس الرسوم (115.35 كتزال) عند كل تجديد.
علاوة على ذلك، فإنه مع التجديد الرابع (أي بعد عامين في الدولة بموجب التأشيرة العادية)، يصبح الفرد مؤهلًا للحصول على الإقامة الدائمة. والتي لن تتطلب مثل هذه الإجراءات المتكررة.

تصاريح الإقامة الدائمة في غواتيمالا

يمكن لحامل تصريح الإقامة المؤقتة، عند انتهاء فترة صلاحيتها التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة دائمة في غواتيمالا. ويتوجب يتوافر في المتقدم أحد الشروط الآتية:

  • متقاعد.
  • مستثمر.
  • فرد يملك أداءً متميزًا في أحد مجالات العلوم أو التكنولوجيا أو الرياضة أو الفنون.

كما أن المستندات المطلوبة في هذه الحالة هي نفسها المستندات المطلوبة بتصريح الإقامة المؤقتة مع ضرورة إرفاق صورة عن تصريح الإقامة المؤقت السابق.

ختامًا، كما لاحظنا في المقال فإن دولة غواتيمالا هي من أفضل الدول لتقصدها بهدف العمل والاستثمار وذلك بفضل الميزات العديدة التي تملكها في مجال الأعمال. لذلك إذا كنت تريد العمل فكل ما عليك هو تحضر المستندات المطلوبة وتقديم أوراقك في السفارة الغواتيمالية. نرجو أن يكون مقال شروط إقامة العمل في غواتيمالا والمستندات المطلوبة قد قدم لكم المعلومات بشكل بسيط ومفيد وسلس وأجاب على كافة استفساراتكم نلقاكم في مقالات قادمة بإذن الله.