عند الرغبة بالسفر للخارج للعمل، لا بد من الحصول على تأشيرة عمل من قبل البلد الذي ترغب بالعمل به. كما تختلف شروط الحصول على تأشيرة العمل من بلد لآخر تبعًا لقوانينها، بالإضافة إلى المستندات اللازمة تقديمها للسفارة للحصول على تصريح عمل. علاوة على ذلك لا بد من التعرف على نبذة مختصرة عن البلد واقتصادها والمهن المطلوبة فيها. في مقالنا التالي سنتعرف على شروط الحصول على إقامة العمل في دومينيكا، وميزات العمل في هذه الدولة، تابع معنا القراءة.

لمحة عن دولة دومينيكا

دولة الدومينيكا هي جزيرة في البحر الكاريبي، تبلغ مساحتها حوالي 755 كيلومتر مربع. يجاورها من الشمال والشمال الغربي دولة غوادلوب، أما من الجنوب الشرقي دولة مارتينيك. كما بلغ عدد سكانها 72500 نسمة تقريبًا، وعاصمتها روسو، واللغة الرسمية هي الإنكليزية ولكن الشعب يتكلم الإسبانية، يعتبر الاقتصاد في الدومينيكا ذو نمو سريع ويعتمد على السياحة والبناء.

علاوة على هيمنة زراعة الموز على الاقتصاد والصادرات في البلاد. حيث أشاد صندوق النقد الدولي بحكومة الدومينيكا، وقدرتها الكبيرة على الإصلاحات الناجحة، والشاملة للاقتصاد. وتجدر الإشارة إلى أن الدولة تعفي الشركات الخارجية ذات المراكز فيها من الضرائب، الأمر الذي يجعلها محط جذب لكثير من الشركات وخاصة شركات الإنترنت.

الشروط العامة للحصول على إقامة العمل في الدومينيكا

يجب الحصول على عقد عمل في البلد قبل تقديم طلب الحصول على إقامة العمل، وذلك من خلال المراسلات مع الشركات الموجودة في البلاد. كما أن تكاليف المعيشة ليست منخفضة في البلد لذلك لا بد من الحصول على عمل ذو دخل مناسب.

أما بالنسبة للمستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة العمل هي:

  • نموذج طلب إقامة عمل.
  • صورة ملونة لجواز السفر.
  • جواز سفر ساري المفعول لمدة ستة أشهر على الأقل، مع وجود صفحة فارغة على الأقل.
  • ملء استمارة LI12.
  • كما يجب تقديم خطاب يوضح القدرة المالية وإثبات الوضع المالي.
  • صورة شخصية عدد 2.
  • رسوم مراجعة التأشيرة مع إيصال الرسوم.
  • شهادة صحية تثبت الصحة التامة من أي مرض معد على مدار السنوات الثلاث الماضية من تاريخ تقديم الطلب.
  • خطاب توظيف من صاحب العمل توضح نوع العمل والأجور سواء يوميًا أو أسبوعيًا أو شهريًا، بالإضافة إلى المسؤولية وعرض العمل لمدة عام واحد.
  • بالإضافة إلى شهادة زواج في حال كان المتقدم متزوجًا.
  • سجل شرطة من مدينة مسقط رأس مقدم الطلب.
  • تذكرة العودة أو إثبات الأموال لتغطية تذكرة العودة.
  • ثلاث نسخ مطبوعة من إعلانات الوظائف للوظيفة.

كما تجدر الإشارة إلى أن معالجة الطلب قد تستغرق 20 يوم، وبعدها يتم الإعلان عن نتيجة طلب التأشيرة.

المهن الأكثر طلبًا في دولة الدومينيكا

تعتبر الزراعة القطاع الأكثر طلبًا والأكثر ربحًا للحصول على إقامة عمل في البلاد. وقطاع السياحة الذي ينمو بسرعة بسبب إنشاء مناطق تجارية كبيرة في البلاد والتي توفر فرص عمل لليد العاملة الأجنبية. علاوة على ذلك يتطلب سوق العمل تخصصات أخرى مثل الصيدلة، والتبغ، والصناعة، والتكنولوجيا.

حيث تعد منطقة Santo Domingo Cyberpark منطقة صناعية تجارية، تأسست من قبل المستثمرين الدوليين في هذا البلد. كما يتطلب مجال إدارة الأعمال يدًا عاملة في تخصصات علاقات عامة، والتدريس، وإدارة الخدمة، والموارد البشرية.

تأشيرة العمل في الطبيعة

أطلقت دولة الدومينيكا برنامج تأشيرة الإقامة الممتدة، الذي يوفر فرصة العمل عن بعد لمدة 18 شهرًا في الجزيرة (WIN). حيث أن هذا البرنامج موجه برواد الأعمال كجزء من برنامج العمل عن بعد، والأكاديميين، والأشخاص الذين يقضون إجازاتهم بحثًا عن توازن أفضل بين العمل والحياة.

علاوة على ذلك تقدم الجزيرة خدمات إنترنت بسرعات عالية جدًا، ومرافق رعاية صحية حديثة، وخيارات تعليمية للعائلات، وفرصًا لبرامج المتطوعين المؤثرة مع المنظمات غير الحكومية ومؤسسات خاصة.  وسيحظى المشاركون في هذا البرنامج بعيش مغامرة فريدة من زيارة الشلالات أو الينابيع الساخنة، أو التنزه في الطبيعة وتجربة المأكولات المحلية، واحتضان ثقافة جديدة.  علمًا أن المستندات المطلوبة للحصول على تصريح العمل في الطبيعة نفس مستندات إقامة العمل العادية، ولكن يجب توفر شرط إضافي وهو حصول المرء على مرتب سنوي لا يقل عن 50 ألف دولار لإعالة نفسه.

بالختام نكون قد تعرفنا على دولة الدومينيكا واقتصادها. كما قدمنا معلومات بخصوص الشروط اللازمة للحصول على إقامة عمل والمستندات المطلوبة. علاوة على التعرف أكثر المهن المطلوبة في البلاد. وتجدر الإشارة إلى إمكانية الحصول على  الجنسية من خلال إقامة العمل وقضاء مدة معينة في البلاد.