يسعى الكثيرون للسفر إلى دول أوروبا سواء بغرض السياحة أو العمل أو الدراسة. سنخص هذا المقال للتعريف بإقامة العمل في إحدى مناطق أوروبا وهي جزر الكايمان. فما هي شروط إقامة العمل في جزر الكايمان وما هي المستندات المطلوبة؟ تابعونا للتعرف على الإجابة.

نبذة عن جزر كايمان

تتبع جزر الكايمان إلى بريطانيا وتعرف بصفتها إقليم ما وراء البحار البريطانية. تبلغ مساحتها حوالي 260 كيلومترًا مربعًا موزعة على ثلاث جزر هي كايمان الكبرى، كايمان الصغرى وكايمان براك. أما عاصمة جزر الكايمان فهي جورج تاون وتقع على جزيرة كايمان الكبرى.

تاريخيًا، اكتشفت عام 1503 من قبل كولومبوس لتصبح مستعمرة بريطانية قرابة عام 1670. كما تمتعت جزر الكايمان بالحكم الذاتي سنة 1959 إلى أن أُخضعت من جديد إلى الحكم البريطاني خلال عام 1962.

اقتصاديًا، تعد جزر الكايمان أحد المراكز المالية الرئيسية في العالم، حيث تأتي في المرتبة الخامسة عالميًا كأكبر مركز للصرافة. كما تعتبر جزر الكايمان مركزًا استثماريًا هامًا، حيث يسعى العديد من رجال الأعمال إلى إنشاء شركات للأعمال التجارية في هذا الإقليم نظرًا للضرائب المنخفضة. بالإضافة إلى ذلك، تعتمد جزر الكايمان في اقتصادها على قطاع السياحة فهي أحد أهم الوجهات السياحية في العالم.

إقامة العمل في جزر الكايمن

تمتلك جزر كايمان عددًا من الموظفين المحليين الذين يمتلكون مؤهلات علمية جيدة، إلا أن عدد الوظائف في هذا الإقليم أكبر من عدد المؤهلين المحليين، مما يسهل استقطاب قوى عاملة من خارج البلاد. تشكل العمالة الأجنبية نسبة كبيرة من القوة العاملة في جزر كايمان وتضم عمالًا من حوالي 130 دولة في العالم.

يحتاج الانتقال إلى جزر كايمان للعمل فيها إلى الحصول على عقد عمل وتصريح عمل. إذ تقسم تصاريح العمل إلى:

  • تصريح عمل مؤقت: تمنح تصاريح العمل المؤقتة لمدة لا تتجاوز 6 أشهر، وتتم معالجة طلب الحصول على التصريح من 5 إلى 10 أيام. كما يجب ألا يكون صاحب الطلب مقيمًا في جزر الكايمان خلال هذه العملية.
  • تصريح عمل سنوي: تتراوح مدة تصريح العمل السنوي من سنة إلى ثلاث سنوات، وتستغرق عملية معالجة الطلب حوالي شهرين أو 3 أشهر.

أما الجهة المسؤولة عن إصدار تصاريح العمل في جزر كايمان فهي إدارة فرص القوى العاملة، والإقامة في جزر كايمان (WORC). ويمكن الإقامة في كايمان من خلال تصريح العمل لمدة تسع سنوات كحد أقصى، ليتم بعدها التقدم للحصول على الإقامة الدائمة أو الترحيل.

قواعد الحصول على تصريح عمل في جزر كايمان

في الواقع، لا يمكن القول أنه من السهل الحصول على وظيفة وتصريح عمل في جزر كايمان حيث توجد لوائح صارمة بشأن منح تصريح العمل، وذلك بهدف ضمان حق المجموعات التالية من الأفراد في الحصول على وظيفة، حسب الترتيب:

  1. الكايمانيون.
  2. أزواج الأشخاص الكايمانيون.
  3. المقيمون الدائمون.
  4. المقيمون الحاليون.

بالتالي على صاحب العمل أن يعلن عن الوظيفة محليًا لمدة 14 يوم على الأقل، بالإضافة إلى تسجيل المركز الشاغر في الوكالة الوطنية لتنمية القوى العاملة. بعد انتهاء مدة الإعلان، وفي حال عدم توفر مرشحين محليين يمكن لصاحب العمل التعاقد مع شخص خارجي.

نتيجة لذلك، يتقدم صاحب العمل بطلب تصريح العمل لدى WORC نيابةً عن الموظف. وهنا، لا بد من إرفاق الطلب بتبرير طلب تصريح العمل من خلال إثبات عدم تواجد شخص من داخل جزر كايمان يمكنه ملئ الشاغر. مع العلم تستغرق معالجة تصاريح العمل حوالي 3 أشهر كحد أقصى.

المستندات المطلوبة لتصريح العمل في جزر الكايمان

  • استمارة طلب.
  • صورة حديثة بحجم الوجه كاملًا.
  • صورة شخصية.
  • النسخة الأصلية من شهادة مخالصة الشرطة من آخر دولة إقامة صالحة لمدة 6 أشهر.
  • فحص طبي كامل.
  • استمارة لتوضيح تفاصيل مكان السكن، وذلك عند التقديم للحصول على تصريح عمل سنوي.

متطلبات الحصول على تصريح عمل في جزر كايمان

  • متطلبات اللغة الإنجليزية: لا بد من إثبات إتقان اللغة الإنجليزية بالنسبة للأشخاص الذين لا ينتمون للدول الناطقة بهذه اللغة. حيث يتم إجراء اختبار للغة الإنجليزية في مقر إدارة الهجرة بالنسبة للأشخاص المتواجدين في الدولة، أو في المطار بالنسبة للأشخاص القادمين من الخارج. كما تقبل نتائج اختبارات اللغة الإنجليزية للمزودين العالميين مثل IELTS وTOIEC. ومن الجدير بالذكر أنه في حال عدم امتلاك الشخص المعرفة الكافية باللغة، يرفض دخولهم إلى جزر كايمان أو قد يلغى تصريح العمل، وتصريح البقاء في الدولة في حال كان مقيمًا.
  • المتطلبات الصحية: كما ذكرنا سابقًا، يعد الفحص الطبي أحد المستندات المطلوبة للحصول على تصريح العمل في جزر كايمان. ويتضمن الفحص الطبي جميع الفحوصات الطبية والاختبارات المخبرية، بما في ذلك صور أشعة سينية للصدر، واختبارات فيروس نقص المناعة البشرية وVDRL. بالإضافة إلى تحاليل تختلف من بلد لآخر تبعًا لانتشار أمراض في مناطق معينة. وتحتفظ إدارة الهجرة بحق طلب فحوصات طبية إضافية في أي وقت.

أهم مجالات العمل في جزر كايمان

بما أن قطاعي السياحة والصرافة يشكلان الدعامة الرئيسية لاقتصاد جزر كايمان، فإن أهم فرص العمل تضم كلًا من الخدمات المالية والخدمات السياحية. أما باقي مجالات العمل فتتضمن:

  • المجال الطبي.
  • البناء والتشييد.
  • التجارة ولا سيما البيع بالتجزئة.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حول شروط إقامة العمل في جزر الكايمان التي توصف بأنها أحد الدول المليئة بالتناقضات والمفارقات. فعلى الرغم من صغر مساحتها بحيث قد يكون من الصعب رؤيتها على خريطة العالم، إلا أنها من أكبر المراكز المالية حول العالم.