إذا كنت ترغب في الذهاب إلى بوليفيا بهدف العمل في بوليفيا أو السياحة أم الدراسة أو أي وجهة أخرى فأنت تحتاج للحصول على تأشيرة بوليفيا مسبقًا. مع العلم تعتمد سياسة بوليفيا على التأشيرة في البلد الذي أنت منه. وسنستعرض في مقالنا هذا كافة تفاصيل شروط إقامة العمل في بوليفيا المستندات المطلوبة لذلك.

نبذة عن بوليفيا

بوليفيا هي دولة في أميركا الجنوبية، تعد من الدول الخمس الكبرى من حيث المساحة بعد البرازيل، الأرجنتين، بيرو، كولومبيا ومن ثم بوليفيا. تعد مقصدًا للعديد من الأشخاص بهدف العمل في بوليفيا سواء بصفة دائمة أو مؤقتة. يحدها من الشمال والشرق البرازيل، أما من الغرب دولة البيرو ودولة تشيلي، بينما من الجنوب نجد الباراغواي ودولة الأرجنتين. وتبلغ مساحتها 1.098.581 كيلو متر مربع، أما عدد سكانها فيبلغ 10.461.053 نسمة.

عاصمتها الرسمية هي سوكري، لكن العاصمة الفعلية هي لاباز. أما أكبر مدنها سانتا كروز، أورورو، سوكري، بوتوسي وكوتشابامبا. في حين تكون لغتها الرسمية هي الأسبانية، بينما نظام الحكم في بوليفيا هو جمهوري برلماني. ولكل شخص يرغب بالذهاب إلى بوليفيا سنقدم له بعض المعلومات عن هذا البلد ومنها:

  • تعد بوليفيا من البلدان الفقيرة حيث يبلغ معدل دخل الفرد الشهري فيها ما يقارب 200 دولار.
  • تكاليف تذكرة الذهاب والعودة إلى بوليفيا هي حوالي 2000 دولار أمريكي.
  • توخى الحذر من إمكانية النصب عليك من قبل محامين أو إذا كنت ترغب بالزواج من أجل الإقامة.
  • يجب عليك إتقان اللغة الإسبانية لأن غالبية الشعب البوليفي لا يتحدث إلا بالإسبانية.

الاقتصاد في بوليفيا

يحتل اقتصاد بوليفيا المرتبة 95 على مستوى العالم من حيث القيمة الأسمية، تم تصنيف بوليفيا على أنها الدولة ذات دخل المتوسط. كما أنها احتلت المرتبة 114 من حيث مؤشر التنمية البشرية. ولا بد من الإشارة إلى أن الناتج الإجمالي في بوليفيا يبلغ 42.401 مليار دولار. أما نصيب الفرد من الناتج المحلي فيبلغ 3.617 مليار دولار.

من ناحية أخرى فإن قطاع الزراعة يحتل 13.8%، أما الصناعة 37.8%، بينما قطاع الخدمات يصل إلى 48.2%. لذلك يمكنك اختبار ما يناسبك من مجالات العمل تلك. وزيادة على ذلك تبلغ قيمة صادرات بوليفيا 9.060 مليار دولار حسب تقديرات عام 2018. أما أنواع الصادرات فتشمل كل من الغاز الطبيعي، والفضة، والزنك، والرصاص، والقصدير، والذهب، والكينوا، وفول الصويا. أما الواردات حسب تقديرات عام 2019 فبلغت 9.996 مليار دولار، وشملت الآلات والمنتجات البترولية، والمركبات، والحديد، الصلب، والبلاستيك.

النقابات العمالية في بوليفيا

تستحوذ النقابات العمالية على تاريخ قوي في بوليفيا، حيث أن العديد من العمال اللذين يعملون في القطاع الرسمي ينتمون إلى النقابات. وتجدر الإشارة إلى تواجد نقابة اتحاد العمال البوليفي، كذلك اتحاد نقابات قطاع المناجم البوليفين.

العمل في القطاعات غير الحكومية هو أشد خطورة في بوليفيا، حيث أن العمال يعتصمون ويأضربون عن العمل على عكس القطاع الرسمي في الدولة. وأدرجت بوليفيا اسمها في تقرير وزارة العمل الأميركية لعام 2014 الذي تناول عمالة الأطفال والعمل القسري للأطفال. إلا انه لا يزال القطاع الزراعي وصناعة التعدين في بوليفيا تشهد هذه الممارسات.

أنواع التأشيرات إلى بوليفيا

تقسم الحكومة البوليفية المتقدمين للحصول على تأشيرة إلى ثلاث مجموعات، إذا كنت من الدول المدرجة في المجموعة الأولى التي تشمل كل من يحمل الجنسية الأميركية أو الأوروبية حينها فأنت لا تحتاج إلى تأشيرة دخول إلى بوليفيا لفترة 90 يومًا. بينما إذا كنت في بلد المجموعة 2 أو 3 فانت تحتاج إلى تأشيرة قبل دخولك بوليفيا، ولكن متطلبات التأشيرة وعملية تقديم الطلب تتغير حسب هدف زيارتك.

العمل في بوليفيا

يمكنك الحصول على فيزا العمل في بوليفيا من خلال الحصول على عقد للعمل في أحد شركاتها. وبعد ذلك، يمكنك التقدم إلى السفارة البوليفية من أجل الحصول على تأشيرة إقامة العمل هناك. مما يخول لك العمل في بوليفيا بشكل قانوني طبعًا بعد حصولك على تصريح الإقامة في بوليفيا.

المستندات المطلوبة لإقامة العمل في بوليفيا

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • استمارة الطلب.
  • إثبات على وجود أموال كافية للإقامة في بوليفيا.
  • دفع رسوم التأشيرة.
  • التأمين.
  • تذكرة السفر.

 في نهاية المطاف، لا بد لك قبل التوجه إلى بوليفيا للعمل من إتمام جميع المستندات المطلوبة، كذلك يجب عليك إتقان اللغة الإسبانية لكي يسهل عليك عملية التواصل.