تصنف السويد ضمن قائمة أكثر دول العالم تقدمًا، لما تتمتع به من اقتصاد قوي ومتطور. لذلك يعتبر السفر إليها والحصول على إقامة عمل فيها حلمًا للكثير من الشباب. فما هي شروط إقامة العمل في السويد؟ وماذا يتطلب هذا الأمر من مستندات وخطوات ومعاملات؟ لا تقلق عزيزي القارئ، سنقدم الإجابة على هذه الأسئلة وغيرها من التساؤلات التي قد تخطر في بالك خلال هذا المقال.

نبذة عن السويد

تقع مملكة السويد في شمال أوروبا، تنتمي إلى الدول الإسكندنافية. علاوةً على ذلك، فهي تصنف ضمن دول العالم الأول، وعاصمتها ستوكهولم. تعتبر السويد ثالث أكبر دول الاتحاد الأوروبي من حيث المساحة التي تزيد على 450 ألف كيلومترًا مربعًا. أما عدد سكانها فهو حوالي 10 ملايين نسمة.

على الرغم من أنها تتبع نظامًا ملكيًا، إلا أنها الدولة الأولى في العالم من حيث الديمقراطية. كما تصنف كسابع دولة عالميًا من ناحية التنمية البشرية.

تمتلك السويد اقتصادًا متطورًا وبنية تحتية متقدمة، وتعتمد بشكل كبير على التجارة الخارجية والتصدير. ويشكل القطاع الهندسي حوالي 50% من الصادرات. وأهم مواردها الاقتصادية الحديد الخام، والاتصالات، وصناعة السيارات، والصناعات الدوائية.

إقامة العمل في السويد

تعرف إقامة العمل في السويد باسم إقامة C، وللحصول على هذا النوع من الإقامة لا بد من تأمين عقد عمل أولًا. تبلغ مدة إقامة العمل في السويد سنتين عند توفر عقد عمل وجواز سفر صالحين لمدة سنتين أو أكثر. في حال كانت مدة أحدهما أقل من سنتين، فإن مدة إقامة العمل ستكون حسب المدة الأقل.

كما يمكن تجديد الإقامة من خلال التقدم بطلب تجديد مدة الإقامة قبل انتهاء الإقامة السابقة، ويتم الحصول على الإقامة الدائمة في السويد بعد مرور أربع سنوات.

خلال هذه الفترة، من غير المسموح تغيير مكان العمل أو المهنة لمدة عامين بعد الحصول على إقامة العمل. ويمكن تصنيف حالات تغيير العمل كالتالي:

  • يمكن تغيير مكان العمل بعد مرور عامين بشرط أن يحمل العمل الجديد نفس المسمى الوظيفي الأول، ويجب إبلاغ دائرة الهجرة بتغيير مكان العمل.
  • تغيير مكان العمل خلال أول عامين أو تغيير المهنة قبل الحصول على الإقامة الدائمة في هذه الحالة، لا بد من تقديم معاملة إقامة جديدة.
  • بعد مرور 4 سنوات والحصول على الإقامة الدائمة يمكن تغيير مكان العمل والمهنة دون شروط.

أبرز مجالات العمل في السويد

على اعتبار القطاع الهندسي أكبر المساهمين في اقتصاد الدولة، فمن الطبيعي أن يحتل العمل الهندسي أهم مجالات العمل فيها. تتلخص أهم مجالات العمل في السويد بما يلي:

  • يحتل اختصاص هندسة الكهرباء أكثر الاختصاصات طلبًا في سوق العمل السويدي.
  • هندسة الميكانيك والاتصالات.
  • البناء والتشييد
  • المجال الصحي الذي يتضمن اختصاصات الطب البشري، طب الأسنان، الصيدلة والتمريض.
  • مجال البرمجة.
  • تكنولوجيا المعلومات والتحليل المعلوماتي.
  • التعليم.

الحصول على عقد عمل في السويد

من البديهي أن يكون توفر عقد عمل أهم متطلبات الحصول على إقامة عمل في السويد. يمكن الحصول على عقد عمل في السويد بعدة طرق سواء بواسطة المعارف أو عن طريق الإنترنت. كما يمكن الحصول على تصريح لدخول المملكة وتأمين عرض عمل. أما أهم مواقع الحصول على عمل في السويد عن طريق النت فهي:

قد تصادف أثناء البحث عن طريق الإنترنت إعلانات حول تأمين عقود عمل تحت تسمية عقود عمل للبيع في السويد. وهنا تجدر الإشارة إلى عدم وجود عقود من هذا النوع في السويد، بالتالي فإن هذه الإعلانات مزيفة وهدفها النصب والاحتيال.

كما يمكن لأصحاب الأموال شراء عقد عمل في السويد أو ما يسمى بالاستثمار، تتلخص هذه الطريقة بالشراكة مع صاحب عمل ضمن السويد. مما لا شك فيه أن هذه الطريقة مكلفة للغاية وقد تصل تكاليفها إلى 30 ألف يورو.

مستندات وشروط الحصول على إقامة عمل في السويد

بعد تأمين عرض العمل يتم استكمال إجراءات الحصول على إقامة العمل عن طريق دائرة الهجرة، وإجراءات السفر في السفارة السويدية. أما المستندات المطلوبة لإتمام العملية كاملة فهي:

  • عرض العمل أو عقد العمل، ويجب أن يتوافق مع اتفاقيات العمل في السويد والشروط المطبقة على المهنة. كما يجب أن يحقق عرض العمل راتبًا، لا يقل عن 13 ألف كرونة سويدية شهريًا، بحيث يكفي لتغطية احتياجات الشخص.
  • جواز سفر ساري المفعول مع وجود صفحات فارغة لختم تصريح العمل في السويد.
  • تأمين صحي وتأمين على الحياة منذ بداية التوظيف.
  • كشف صحي.
  • صورتين شخصيتين بخلفية بيضاء، وبحجم الصورة الموجودة على جواز السفر.
  • سجل عدلي خالٍ من الجرائم.
  • الشهادات الأكاديمية.

كما توفر السويد إمكانية الحصول على تصريح إقامة لأفراد عائلة الشخص الحاصل على تصريح عمل من خارج الاتحاد الأوروبي. تشمل المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة عائلية: وثيقة زواج، بطاقة الهوية المطلوبة، وجواز سفر ساري المفعول.

أما بالنسبة لمواطني الاتحاد الأوروبي، فيحق لهم العمل في السويد دون الحصول على تصريح عمل.

خطوات التقديم على إقامة عمل في السويد

تبدأ معاملة إصدار إقامة العمل من قبل الشركة التي تم التعاقد معها للعمل. في هذا المجال، لا بد أن يعلن عن الوظيفة من قبل الشركة في مكتب العمل السويدي. كما يجب أن تكون مع الجهات التأمينية لا سيما تأمينات إصابة العمل ورواتب التقاعد. في حال توفر الشرطين السابقين، تتم الخطوات وفق التسلسل التالي:

  1. تبدأ الشركة بمعاملة الإقامة إلكترونيًا من خلال موقع دائرة الهجرة السويدية.
  2. ملء بيانات عرض العمل مع بيانات صاحب الطلب الرسمية، وعنوان البريد الإلكتروني الخاص به.
  3. إرسال النموذج المقدم من الموقع مع العرض الوظيفي إلى النقابة المختصة للمصادقة عليه.
  4. استلام الرد من النقابة ورفعه على موقع دائرة الهجرة. عند هذه الخطوة ينتهي دور الشركة أو صاحب العمل.
  5. يبدأ هنا دور صاحب طلب إقامة العمل، حيث تصل رسالة على البريد الإلكتروني مرفق برابط المعاملة الخاصة به.
  6. إنشاء حساب لمقدم الطلب وملء البيانات المطلوبة وإرفاق المستندات الرسمية مثل جواز السفر والمؤهلات الأكاديمية.
  7. دفع الرسوم المطلوبة عن طريق بطاقة الائتمان وتبلغ حوالي 2000  كرونة.

تستغرق عملية معالجة الطلب وقتًا، يتراوح بين شهر إلى شهرين، إلا أنه قد يصل إلى عام كامل حسب حجم المعاملات في دائرة الهجرة في السويد. بعد صدور قرار الموافقة على منح إقامة العمل، يتلقى مقدم الطلب إشعارًا يعلمه بالقرار ليتم استكمال الإجراءات في السفارة السويدية. أما بطاقة الإقامة فتصل إلى السفارة خلال أسبوعين.

ختامًا، يتميز السفر إلى السويد عن طريق إقامة عمل بالعديد من الميزات، فهي أحد الطرق القانونية للهجرة إلى الدولة. كما تتيح للأشخاص المهاجرين الحصول على الإقامة الدائمة والجنسية السويدية.