كثيرًا ما يسعى الشباب للعمل خارج بلدانهم بهدف تحسين مستوى معيشتهم وتأمين حياة كريمة لعوائلهم، وخاصة في البلدان النامية ذات المستوى المعيشية المنخفض. وقد تؤدي الظروف السياسية لدفع الشباب للهجرة وبالتالي البحث عن أساليب لتأمين إقامة في بلدا ما، كإقامة دراسة أو عمل أو لجوء. والدول الأوروبية غالبًا ما تكون المقصد الأول للشباب. سنتعرف في مقالنا التالي على دولة الدنمارك وكيفية الحصول على إقامة عمل فيها، بالإضافة للمستندات المطلوبة والمهن الأكثر طلبًا في البلاد، تابع معنا القراءة.

لمحة عن دولة الدنمارك

تقع دولة الدنمارك في القارة الأوروبية، وهي شبه جزيرة، يحدها من الجنوب ألمانيا والنرويج، أما السويد فمن الجنوب الغربي. ومن الشمال بحر البلطيق والعديد من الجزر التابعة للدنمارك. تعتبر دولة خدمات اجتماعية كبيرة وتصنف من بين أعلى البلدان رأسمالي، كما يوجد فيها اقتصاد سوق مختلط. بينما من حيث مستوى الدخل، فتعتبر من أفضل الدول للأعمال في العالم وفقًا لمجلة فوربس، حيث صنفت أسعد مكان بالعالم. علاوة على ذلك تصنف من بين أقل البلدان فسادًا في العالم وأكثر البلدان سلمًا بعد نيوزيلندا.

شروط الحصول على إقامة عمل في الدنمارك

للحصول على إقامة عمل في الدنمارك يجب الحصول على عرض عمل من صاحب عمل في الدنمارك في البداية. وبعد تلقي عرض العمل يجب الذهاب إلى السفارة الدنماركية مع المستندات المطلوبة وتقديم طلب للحصول على إقامة العمل. والمستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة العمل في الدنمارك:

  • جواز سفر غير دنماركية وغير أوروبي.
  • صور شخصية عدد 2 ملائمة لجواز السفر.
  • إيصال تذكرة سفر ذهاب وإياب إلى الدنمارك.
  • إكمال نموذج إلكتروني لطلب تأشيرة عمل في الدنمارك.
  • جواز سفر ساري المفعول لمدة 3 أشهر على الأقل.
  • تحديد دافع السفر إلى الدنمارك.
  • إيصال حجز فندق أو محل إقامة في الدنمارك خلال مدة التأشيرة.
  • إيصال تأمين السفر مع رصيد لا يقل عن 30 ألف يورو للدنمارك ومنطقة الشنغن.
  • تقديم كشف وديعة الحساب المصرفي في البنوك المعتمدة من السفارة.
  • كما يمكن تقديم طلب التأشيرة أونلاين وإرفاق المستندات المطلوبة إلكترونيًا، مع تكاليف مراجعة الطلب.

تأشيرة العمل في الدنمارك والقائمة الإيجابية

تعطى هذه التأشيرة للأشخاص ذوي المهارات الخاصة المطلوبة قي قائمة نقص المتخصصين في البلد. وللحصول على هذه التأشيرة يجب أن يكون لديك شهادة بكالوريوس على الأقل. علاوة على ذلك أن تمتلك المهارات والخبرات في القائمة الإيجابية والحصول على عرض عمل من شركة دنماركية. علمًا أن مدة هذه التأشيرة شهر تقريبًا، أما كلفتها حوالي 3165 كرونة.

تأشيرة خطة الدخل المشروط

للحصول على هذه التأشيرة يجب أن يكون لديك عرض عمل ذي دخل عالٍ من صاحب عمل في الدنمارك، بحيث لا يقل الدخل عن 426,985 كرونة دنماركية في السنة. كما أن مدتها حوالي شهر واحد فقط وتكلفتها حوالي 3165 كرونة.

تأشيرة عمل خطة البطاقة الخضراء

أن نظام هذه التأشيرة يعتمد على نقاط، بحيث يجب حصولك على 100 نقطة من أجل الحصول على هذه التأشيرة. حيث أن هذه النقاط تحتسب على أساس العمر والمؤهلات الدراسية ودرجة اللغة، علمًا أن تكلفتها حوالي 6375 كرونة. علمًا أن هذا النوع من التأشيرات قد انتهت صلاحيتها وغير متوفرة.

تأشيرة العمل خطة بطاقة التأسيس

تمنح هذه التأشيرة للعمل بعد التخرج لطلاب الماجستير والدكتوراه للبحث عن عمل في الدنمارك. كما أن الحصول عليها يتم عن طريق الإنترنت ولا داعي للذهاب إلى السفارة. علمًا أن مدتها حوالي شهر واحد فقط وكلفتها 1900 كرونة.

تأشيرة العمل أثناء الإجازة

تمنح هذه التأشيرة للعمل خلال الإجازات وفترة الصيف وهي مؤقتة وصالحة لمدة سنة واحدة فقط. كما أنها تتطلب أعمارًا معينة، ولا تنطبق على كل البلدان.

تأشيرة البحث عن العمل في الدنمارك

هذه النوعية من التأشيرات مخصصة للأشخاص الذين لديهم تأشيرة عمل في الماضي وحاليًا عاطلين عن العمل. علمًا أن مدتها حوالي ستة أشهر وتكلفتها حوالي 3025 كرونة.

تأشيرة إجازة عمل سريعة Fast Turk

تمنح لحاملي عرض عمل ويجب على مقدم الطلب الالتحاق بعمله في الشركة خلال 10 أيام. علمًا أن مدتها حوالي شهر فقط وتكلفتها 3025 كرونة.

المهن الأكثر طلبًا في دولة الدنمارك

تعاني الدول بشكل عام من نقص بالكوادر واليد العاملة في مجالات واختصاصات معينة، ومن المهن التي تتطلب العمالة في الدنمارك هي: تكنولوجيا المعلومات، الهندسة والتكنولوجيا، والإدارة والموظفين مثل تطوير الاعمال التجارية، ومنسق الموظفين، والإدارة المالية، ودورات إدارة الموارد البشرية، والادارة للعاطلين عن العمل وغيرها.

ومن المجالات أيضًا الصناعة والحرف اليدوية مثل البناء والأرض، النجار وصانع الخزائن، عامل الكهرباء، الزراعة، الغابات وصيد الأسماك وغيرها. بالإضافة إلى مجال المبيعات والعلاقات العامة والمكاتب، والأمور المالیة، والشؤون الاجتماعية، والصحة والطبية.

وكالات التوظيف في الدنمارك

من أجل الحصول على وظيفة بأسرع وقت لا بد من اللجوء إلى وكالات التوظيف لمساعدتك في الدخول إلى سوق العمل في البلد. ومن أهم وكالات التوظيف في الدنمارك:

  • Frends.
  • Abilon search & management.
  • Accountor.
  • Act Vicar & Recuitmernt.
  • Active search.
  • Addvalue.

أجور الوظائف والعمل في الدنمارك

لا بد من معرفة متوسط الأجور في البلد لمعرفة تكاليف المعيشية وكشرط أساسي للحصول على العمل. حيث يبلغ متوسط الدخل اليومي880 كرونة (128 دولارًا لمدة 8 ساعات). كما أن متوسط ساعات العمل 37 ساعة في الأسبوع. وبالتالي يبلغ متوسط الدخل الشهري 17000 كرونة (2400 دولار)، أي إجمالي سنويًا حوالي 522.548 ألف  كرونة. علمًا أن ضرائب الدخل في الدنمارك مرتفعة قد تصل إلى 50%.

بالختام نكون قد تعرفنا على متطلبات الحصول على إقامة عمل في الدنمارك والمستندات المطلوبة. كما تعرفنا على أنواع تأشيرات العمل المختلفة مع تكاليفها. بالإضافة إلى المهن الأكثر طلبًا في البلد و متوسط الدخل للفرد.