مما لا شك فيه أن ألمانيا أصبحت في الآونة الأخيرة محط أنظار آلاف الأجانب الباحثين عن فرص العمل. بالتأكيد هذا لم يأتي عن عبث بل نتيجة تطور هذا البلد وقوته الاقتصادية الكبيرة التي سمحت باستيعاب آلاف الأجانب في مختلف القطاعات. بالطبع إيجاد فرصة عمل في ألمانيا ليس بالأمر السهل ويحتاج إلى مقوماتٍ كثيرةٍ وقبل كل هذا تأمين متطلبات التوظيف. بناء على ذلك سنقدم لكم اليوم لمحةً موجزةً عن شروط إقامة العمل في ألمانيا والمستندات المطلوبة.

العمل في ألمانيا

تسهيلًا لعمل الأجانب في ألمانيا سيخضع المواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي الآن لإجراءات أكثر سهولة وستكون قواعد عملهم ميسرة. كل ماسبق بفضل قانون هجرة الكفاءات الألماني الجديد الذي بُدِئ العمل به في 2 مارس 2023.

تضم اللوائح الجديدة تسهيلات للانضمام إلى سوق العمل الألماني للعمال المؤهلين من دول خارج الاتحاد الأوروبي. كما ستتاح الفرصة للأجانب للحصول على عمل حتى في الوظائف التي يمكن شغلها من قبل الألمان أو مواطني الاتحاد الأوروبي.

أنواع العمل في ألمانيا

حسب الوكالات المحلية فإن سوق العمل الألماني بحاجة لرجال ونساء مُدربين تدريبًا جيدًا. وفقًا لدراسة أجرتها مؤسسة برتلسمان في شباط عام 2019، تعتمد ألمانيا على الهجرة من دول خارج أوروبا، كما تقول التوقعات أنه بحلول عام 2060، ستملك ألمانيا متطلبات هجرة سنوية لا تقل عن 260 ألف شخص. ومن المتوقع أن يأتي ما يقارب 114000 مهاجر سنويًا كمعدل تقريبي من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى. وهذا يعني أنه سيتوجب على ما يقارب 146000 امرأة ورجل الهجرة من دول خارج الاتحاد الأوروبي. وللتعرف أكثر على المهن الأكثر طلبًا في سوق العمل الألماني نستعرض فيما يلي قائمة المهن المطلوبة بقوة:

  • مطورو البرمجيات.
  • المهندسون المعماريون.
  • مهندسو الإلكترونيات والكهرباء والميكانيك.
  • الممرضات.
  • مندوبو المبيعات.
  • مديرو المبيعات ومديرو المنتجات.
  • المهندسون المدنيون.
  • مستشارو تكنولوجيا المعلومات ومحللو تكنولوجيا المعلومات.
  • الاقتصاديون وخبراء إدارة الأعمال.
  • مساعدو الإنتاج.

تغيير حالة الإقامة الدراسية إلى إقامة عمل في ألمانيا

أصبح بإمكان الطلاب المقيمين في ألمانيا تغيير وضع إقامتهم من دراسية إلى عمل الفرصة للقيام بشكل أسهل من قبل. كما يمكن لهؤلاء الطلاب البدء بتدريب مهني والحصول على تصريح إقامة لحضور دورة مهنية تدريبية، بدلاً من الدراسة. كما يمكنهم الحصول على وظيفة كعامل محترف مؤهل أثناء دراستهم أو تلقي تدريب مهني (بالطبع بشروط مسبقة محددة). وفقًا للقوانين المحلية يمكن للأجانب الذين أتموا بنجاح دورة تدريب مهني في ألمانيا، أن يتقدموا للحصول على تصريح إقامة دائمة لمدة عامين. مع العلم يمكن للخريجين الحصول على نفس الفترة من الإقامة.

إقامة العمل في ألمانيا

للتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة عمل في ألمانيا يجب أولًا تحديد موعد مع سلطات الهجرة الألمانية. عندما يأتي يوم موعد مقابلتك لابد لك من إظهار جميع المستندات المطلوبة. بالطبع هناك رسم تقديم لابد من دفعه أيضًا قبل حضور الاجتماع مع مسؤول الهجرة.

شروط إقامة العمل في ألمانيا

عند التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة عمل في ألمانيا، يجب عليك تقديم بعض المستندات في دائرة الهجرة. هذه هي نفس المستندات التي طُلبت منك لطلب تأشيرة العمل الألمانية (أو طلب الحصول على تأشيرة البحث عن عمل). وبالتالي يمكن تلخيص هذه الأوراق كما يلي:

  • مستندات الحصول على تصريح إقامة في ألمانيا.
  • عقد أو عرض العمل الحاصل عليه. يجب أن يكون هذا العرض صالح لكامل فترة تصريح الإقامة المطلوب. كما يجب أن يصف العرض طبيعة العمل والراتب. هنا تجدر الإشارة إلى أنه  يجب ألا يقل الراتب عن 52000 يورو اعتبارًا من عام 2018.
  • شهادة التعليم السابقة مع التصديق: يجب أن تثبت مؤهلاتك من خلال الدبلومات / الشهادات المدرسية وكشوف العلامات.
  • عنوان في ألمانيا مسجل: تأكيد بأنك تملك عنوانًا مسجلًا في ألمانيا بتاريخ تقديم طلب تصريح الإقامة.
  • تأمين صحي: التأمين الصحي في ألمانيا مهم جدًا وهو إلزامي لكل شخص يتقدم للحصول على تصريح إقامة. تأكد من تغطية تأمينك للحوادث والأمراض، وتكاليف العودة إلى الوطن في حالة الوفاة.
  • دفع رسوم تصريح إقامة العمل في ألمانيا: لابد من دفع رسوم تتراوح من 56 إلى 100 يورو لدى التقديم للحصول على تصريح إقامة العمل وفقًا لحالتك وجنيستك.

معالجة طلب تصريح الإقامة للعمل في ألمانيا

تستغرق دراسة الموافقة على تصريح إقامة العمل في ألمانيا حوالي أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. ستتلقى إجابة من سلطات الهجرة بخصوص الموافقة بالتاريخ الذي أخبروك به لدى تقديم الأوراق. في حال حصولك على رد إيجابي، فسيتم منحك وثيقة إقامة على شكل بطاقة.

صلاحية تصريح إقامة العمل في ألمانيا

تعتمد صلاحية تصريح إقامة العمل في ألمانيا على صلاحية عقد العمل الذي حصلت عليه. تبلغ صلاحية التصريح عادةً سنة واحدة. مع ذلك، يمكن تمديد إقامة العمل لاحقًا.

في النهاية نستنتج أن عملية الحصول على إقامة العمل الألمانية ليست بالأمر الصعب وكل ماهو مطلوب تأمين الأوراق والثبوتيات اللازمة والتوجه لدائرة الهجرة.