الفرق بين شركة التضامن والشركة ذات المسؤولية المحدودة هو محور مقالنا على منصة تجارتنا. حيث تعرف الشركة أنها عقد يلتزم فيه شخصين أو أكثر في المساهمة في مشروع بحيث يشارك كل طرف بجزء من رأس المال الكلي للشركة. كما تقتسم الأمور المتعلقة بالعمل سواءً المالية أو العملية. وينفذ هذا المشروع بهدف الربح حيث تقتسم الأرباح أو حتى الخسارة الناتجة.
إن البدء بمشروع شراكة يتطلب فهمًا عميقًا لأمور الشركات وتنظيمها وكيفية العمل فيها، حيث يعتبر استثمار رأس المال في مشروع إنشاء شركة مغامرةً يجب أن تحسب بشكل دقيق ومعرفة كل الأمور المتعلقة بها. كما أن للشركات التجارية عدة أنواع أهمها الشركة التضامنية، والشركة ذات المسؤولية المحدودة، وغيرها من الأنواع.
لذلك للتعرف أكثر على مغهوم الشركة التجارية، وتعريف كل نوع من أنواع الشركات والوقوف على أهم الفروقات التي تميز كل نوع.

مفهوم الشركة التجارية

الشركة التجارية هي عبارة عن منشأة ذات نشاط تجاري، تنشأ بهدف الربح. وتقسم الشركات التجارية لعدة أنواع حسب الأشخاص المالكين لها فقد تكون شركةً فرديةً تتبع لمالك ومدير واحد، أو يمكن أن يملكها عدد من الشركاء. وهناك نماذج قانونية خاصة ومحددة بالقانون التجاري يجب إنشاء الشركة وفقها، حسب أصول وقوانين الدولة التي تبنى فيها الشركة. وإلا فإنها تعتبر باطلةً وغير معترف بها.
تقسم الشركات إلى عدة أنواع نذكر منها:

  • شركات الأشخاص أو ما تسمى بشركات الحصص.
  • شركات الأموال وتسمى أيضًا بشركات الأسهم.
  • الشركات ذات الطبيعة المزدوجة فهي تحمل صفات شركات الأشخاص ،وشركات الاموال ويندرج تحتها نوعان من الشركات أولها هو الشركات ذات المسؤولية المحدودة، والثاني هو شركات التوصية بالأسهم.

ما هي شركة التضامن

الشركة التضامنية هي شركة تضم شريكين أو أكثر لا يزيد عددهم عن عشرين شريكًا، مسؤولين بالتضامن في أموالهم عن جميع أمور الشركة المالية، وعن ديون الشركة.
أهم ما يميز هذا النوع من الشركات هو أن الشريك المساهم فيها يحمل مسؤوليةً كاملةً عن ديون الشركة، كما لو كانت ديونًا خاصةً به وتابعةً لذمته، وذلك بصرف النظر عن حصته في رأس مال الشركة. ومن شروط شركة التضامن أنه يجب أن يضم اسم الشركة أسماء كافة الشركاء المتضامنين فيها، وذلك لإعلام الأشخاص المتعاملين معها وفي حال تغير الشركاء يجب تغيير عنوان الشركة.

لا يمكن في شركة التضامن طرح حصص الشركاء للتداول بها ولا يجوز بيع حصة الشريك أو إحلال شخص آخر مكانه دون معرفة وموافقة كل الشركاء. وتحل هذه الشركة بوفاة أحد الشركاء أو الحجر عليه، أو في حال أشهر أحد الشركاء إفلاسه أو انسحب من الشركة. ومن الممكن أن يتضمن عقد الشركة نصًا يجيز استمرارها في إحدى الحالات السابقة وفي هذه الحالة تستمر الشركة ولا تحل.
في حال لم تحدد كيفية توزيع الأرباح والخسائر بين الشركاء في عقد الشركة، يجري التوزيع بنسبة تماثل نسبة حصص الشركاء في رأس المال. ويشترك الشركاء في إدارة الشركة وتسيير أمورها، ومن الممكن أن ينوب عنهم أحد الشركاء بموافقة البقية.

الإجراءات التي يجري وفقها تأسيس شركة التضامن

إن تأسيس شركة التضامن يحتاج محاميًا موكلًا عن جميع الشركاء، ويوكل إليه أداء الإجراءات القانونية لتأسيس الشركة بالمحكمة. وكذلك تسجيلها في مصلحة الضرائب والغرفة التجارية، وأيضًا السجل التجاري. ونحتاج عددًا من الملفات تتضمن:

  • عقد الشركة ويجب أن يشمل اسم وعنوان وجنسية كافة الشركاء ضمن الشركة.
  • تجهيز ملخص عقد الشركة من حيث أطرافها، إدارتها والغرض من إنشائها، كذلك قيمة رأس مالها ونصيب كل شريك فيها. ويذيل بتوقيع الشركاء.
  • تسجيل العقد في المحكمة الابتدائية.
  • الترويج لنشاط الشركة في جريدتين محليتين، وذلك ليومين متتاليين.
  • تسجيل الشركة في غرفة التجارة لاستخراج شهادة مزاولة النشاط.
  • عمل ملف ضريبي واستخراج البطاقة الضريبية.

ما هي الشركة ذات المسؤولية المحدودة

هي شركة تتكون من شريكين أو أكثر بحيث لا يزيد العدد عن 50 شريكًا، يكون الشركاء مسؤولين عن ديون الشركة بقدر حصصهم في رأس المال. حيث تكون مسؤولية الشركة ذات المسؤولية المحدودة مطلقةً في جميع أمورها، ما عدا أمور الديون حيث يكون كل شريك مسؤولًا عن ديون الشركة حسب حصته في رأس مال الشركة.
يمكن للشركة ذات المسؤولية المحدودة أن تتخذ اسمًا خاصًا حسب الغرض من إنشائها، ويمكن أيضًا أن تتخذ عنوانًا يتضمن اسم شريك أو أكثر. لكن لا يمكن تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة عن طريق الاكتتاب العام. وتعد حصة الشريك فيها غير قابلة للتداول لأنها تخضع لقيود صعبة. كما أنه لا يمكن إصدار أسهم أو صكوك قابلة للتداول باسم الشركة ذات المسؤولية المحدودة، ولا الحصول على قروض باسمها.
ويعود سبب الانتشار الواسع للشركات ذات المسؤولية المحدودة في الآونة إلى سهولة تأسيسها وقلة نفقاتها.

إجراءات تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة

يلزم لتأسيس الشركة ذات المسؤولية المحدودة عددًا من الإجراءات تتضمن:

  • إعداد العقد الابتدائي للشركة.
  • يفتح وكيل من الشركة حسابًا بنكيًا ويودع رأس مال الشركة فيه، حيث يجمد المصرف حساب الشركة حتى يستخرج السجل التجاري لها.
  • تسجيل نموذج لمتابعة خط سير ملف الشركة من الهيئة العامة للاستثمار.
  • تقديم نموذج طلب للنشر والترويج للشركة في صحيفة الاستثمار.
  • استخراج إذن الدفع وتسليم صورته إلى إدارة متابعة التأسيس.
  • استخراج شهادة مزاولة النشاط.
  • تقديم بيانات لغرفة التجارة لاستخراج سجل تجاري للشركة بعد صدور قرار التأسيس تصبح الشركة جاهزة للبدء بعملها.

في النهاية نرجو أن نكونقد وفقنا في تعريف شركة التضامن والشركة ذات المسؤولية المحدودة. وتعريف القارئ بأهم الفروقات بينهما.