يعد النقل البحري قطاع حيوي في الاقتصاد العالمي. لذلك ونظراً لأهمية هذا القطاع تم تأسيس العديد من الشركات حول العالم لمهمة نقل البضائع عن طريق البحر. من أهم هذه الشركات شركة البحر المتوسط ​​للشحن (MSC), حيث تعد ثاني أكبر شركات النقل البحري في العالم.

شركة البحر المتوسط للشحن البحري 

تعتبر ثاني أكبر خط شحن دولي من حيث سعة الحاويات. مقرها جنيف عاصمة سويسرا وتعمل في جميع موانئ العالم الرئيسية المتوزعة على 155 دولة. تأسست عام 1970 تحمل حوالي 20 مليون حاوية سنوياً وتوظف حوالي خمسون ألف شخصاً حول العالم. بدأت هذه الشركة عملها بسفينة واحدة يطلق عليها اسم باتريشيا، إلا أنها تمتلك اليوم أسطولاً يضم حوالي 570 سفينة. كما تمتلك شبكة من الموارد البحرية والسكك الحديدية والطرق مما يضمن لهم تسليم البضائع المشحونة إلى أي مكان في العالم. على اعتبارها شركة متعددة الجنسيات يساعدها هذا على التواصل وإنجاز عملياتها دون الحاجة إلى الكثير من الاستثمار المالي في الدول الخارجية.

تتيح شركة البحر المتوسط للشحن إمكانية تتبع حاويات الشحنات عن طريق الانترنت لأكثر م 60 خط شحن. حيث يتم إرسال معلومات عن أسماء موانئ التحميل والتفريغ-اسم خط الشحن والسفينة التي تحمل الحاوية-تواريخ الخروج والتحميل والتفريغ-الوقت الكلي وأيام التأخير إن وجدت. كما توفر إمكانية الوصول لموقع الحاوية على خريطة العالم.

حماية البيئة البحرية

تعمل شركة البحر المتوسط ​​للشحن (MSC) على المساهمة في التنمية المستدامة من خلال تعزيز نظافة البحار والأراضي والبضائع. يتتحقق هذا من خلال الاستثمارات الضخمة في التكنولوجيا منخفضة الكربون وكفاءة الطاقة والكفاءة التشغيلية. تدير الشركة أحد أحدث الأساطيل في العالم وتواصل الاستثمار في أحدث التقنيات لتحسين الأداء البيئي. كما تؤكد هذه الشركة التزامها بالمساهمة في تحقيق خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

جواز سفر الاستدامة البحرية لشركة البحر المتوسط ​​للشحن (MSC)

قامت جمعية (NAMEPA) بمنح ختم الاستدامة البحرية SMP لشركة MSC وبالتالي أصبحت ثالث شركة تحصل على هذه الميزة. تعد جمعية حماية البيئة البحرية لأمريكا الشمالية (NAMEPA) منظمة تقودها الصناعة البحرية من حكام البيئة للحفاظ على البيئة البحرية. حيث تقوم هذه الجمعية بعملها من خلال تعزيز أفضل ممارسات الصناعة البحرية المستدامة وتثقيف البحارة حول الحاجة والاستراتيجيات اللازمة لحماية المحيطات والبحيرات العالمية وموارد الأنهار. أثبتت شركة الأبيض المتوسط البحريةالتزامها بالإشراف على البيئة والعناية بموظفيها حيث تقدم باستمرار أفضل الممارسات في عملياتها ومجالات مشاركتها. لذلك وبسبب استيفائها معايير (NAMEPA) تم منحها ختم SMP. 

برنامج شحن الحاويات الجديد لشركة البحر الأبيض المتوسط 

طورت شركة البحر الأبيض المتوسط برنامجاً لشحن الحاويات بحيث يضم ساحات تخزين الحاويات في ستة مراكز استراتيجية رئيسية حول العالم. يركز هذا البرنامج على استئناف الطلب لمجموعة كبيرة من السلع في آسيا. يعتمد هذا البرنامج على توفير بعض التكاليف العالية بالنسبة للعملاء والتي تتضمن تكاليف التخزين في المستودعات وغرامات التأخير والبدل اليومي. كما يعمل على توفير مساحة في المصانع والمستودعات لتجنب فائض المخزون.

إن شركة البحر الأبيض المتوسط أكبر شركة مملوكة ملكية خاصة وثاني أكبر خط شحن من حيث سعة السفن. تعمل على تطوير برامج الشحن لها باستمرار لضمان إرضاء وتلبية حاجات العملاء. كما نجحت هذه الشركة في أن تكون من أهم الشركات الرائدة في مجال نقل حاويات البضائع مع الالتزام بحماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة.