أدى التطوّر المتواصل لمنصّات التجارة الإلكترونيّة وشيوعها في الوطن العربي، للحاجة إلى تقوية ثقافة دفع، واستلام الأموال عن طريق الإنترنت. وابتدأ الناس في البحث عن طريقة لتسهيل وتنظيم المعاملات الماليّة عبر الإنترنت بين التجار والعملاء. لذلك، ظهرت شركات الدفع اون لاين. وإذا أردنا تعريفها فهي تقنيّة إلكترونيّة تستعمل كطرف ثالث، أو وسيط على منصّات ومواقع التجارة الإلكترونيّة لضمان تحصيل الأموال من العملاء، وإيداعها في الحساب المصرفي للتاجر. علاوة على ذلك، تختلف طرق الدفع عبر الإنترنت بين الخدمات المصرفيّة عبر الإنترنت، أو المحافظ الإلكترونيّة، أو بطاقات الائتمان، أو المدفوعات النقديّة.

ولكن ما هي معايير الاختيار الصحيح والمناسب لبوابات الدفع عبر الإنترنت؟ وأيّها أكثر شعبيّة في الوطن العربي؟ سنجيب عن هذه الأسئلة في مقالنا هذا.

معايير الاختيار الصحيح لشركات الدفع اون لاين للوطن العربي

  • اختيار الشركات ذات الحنكة في المجال الذي تعمل به: يعد اختيار شركة الدفع الإلكتروني بناءً على مجال الخبرة من أحد العوامل الهامّة، لأنّه تبعًا لنطاق الخبرة لدى الشركة المختارة ستتمكّن من الاطمئنان على النتائج، حيث يتوجّب عليك الاطّلاع على أنّهم تعاملوا مع شركات في نفس مجالك أو لا، وما الإشكاليّات التي تعرّضوا لها، وكيف تصرفّوا معها، وما هي نتائج كل هذه المقاييس. هكذا تستطيع التفريق بين شركة جيّدة، وشركة ممتازة في مجال الدفع الإلكتروني.
  • التكلفة والرسوم المفروضة: يجب مراعاة التكلفة الكليّة لشركة الدفع عبر الإنترنت ، بالإضافة إلى الرسوم الشهريّة، والرسوم اللّازمة على كل دفعة تنجز من خلال الشركة. حيث أنّ معظم شركات الدفع عبر الإنترنت لديها معدل رسوم 2.9٪. فإذا كان عملك يتعامل بشكل أساسي مع المعاملات ذات المبالغ الماليّة العالية، فتحقّق من البحث عن شركات الدفع التي توفّر خدمات مقابل رسوم شهريّة محدودة، ورسوم معاملات خفيضة.
  • الأمان: عندما يتعلّق الأمر بتلقّي المدفوعات عبر الإنترنت. يجب التحقّق من أنّ الشركة التي تختارها تؤمّن لك ولعميلك خصوصيّة، وحفظ لمعلوماتك الماليّة.
  • دعم العملات المختلفة: إذا كنت تطبّق نشاطًا تجاريًا دوليًا، بالتالي أنت بحاجة إلى التحقّق من أنّ شركة الدفع تستطيع التعامل مع المدفوعات بعملات مختلفة، ومن بلدان متنوّعة.

شركة ميسر من شركات دفع اون لاين للوطن العربي

تأسّست مُيسّر في المملكة العربيّة السعوديّة. حيث تعتبر إحدى شركات الدفع الإلكتروني المتميّزة، والتي تتمتّع بثقة العملاء في الوطن العربي. وذلك لأنّها توفر طرق متنوّعة ومتعدّدة للدفع مثل بطاقات الائتمان، وحسابات الدفع، وما إلى ذلك. بالإضافة إلى ذلك، توفّر هذه الشركة خدمات الفواتير، وإعداد التقارير الدّائمة، وسهولة الاتّصال من خلال واجهات برمجة التطبيقات مع القدرة على الخضوع لعدد كبير من الأنظمة الإداريّة والمحاسبيّة والماليّة. لذلك، تستخدمها أعداد كبيرة من المتاجر عبر الإنترنت في المنطقة العربية، ومنطقة الخليج خصوصًا. وتعرفة شركة الدفع الإلكتروني مُيسّر:

  • رسوم إعداد 1500 ريال سعودي.
  • رسوم حساب سداد تبلغ 1.5% على كل عمليّة شرط ألّا ترتفع الرسوم عن 75 ريال سعودي، ولا تنخفض عن 0.5 ريال سعودي.
  •  لإعداد البطاقات الائتمانيّة هناك رسوم نحو 1000 ريال سعودي.
  • رسوم الدفع 2.5% + 1 ريال سعودي عن كل معاملة ناجحة.

شركة PayTabs من شركات دفع اون لاين للوطن العربي

تعد شركة دفع بسيطة من الممكن دمجها سريعًا في مواقع التجارة، كما تتيح الإيداع السريع للمدفوعات في حساب التاجر. بالإضافة إلى ذلك، فهي تقبل عملات متنوّعة بسبب دعمها أكثر من 160 عملة دوليّة مختلفة، وتقدّم لوحة تحكم ذكيّة وذلك للمساندة في إدارة الأعمال على الإنترنت عبر منصة واحدة. وقد نالت على شهادة معيار الأمان لصنع بيانات بطاقات الدفع، والوقاية من الاحتيال مع أخصائي خدمة عملاء محترف في حل النزاعات القانونيّة. كما أنّها قد حصلت على إقرار بأنّها أفضل بوابة دفع توفّر أسعارًا شفافةً، بالإضافة إلى مساعدة العملاء في كل الأوقات.

علاوة على ذلك، تكتسب بيتابس شهرة كبيرة في دول الخليج، وخصوصًا في المملكة العربيّة السعوديّة، والإمارات العربيّة المتحدة، والبحرين، وقطر، والكويت. كما أنّ القوّة التي تتّصف بها بيتابس نساعد الشركة على قبول الأموال على الفور خلال 24 ساعة، بالإضافة إلى أنّه من الممكن قبول المدفوعات ببساطة من كافّة بطاقات الائتمان الرئيسيّة على التطبيقات النقالة، أو المواقع الإلكترونيّة. وتعرفة شركة الدفع الإلكتروني PayTabs:

  • رسوم الإعداد، وفتح الحساب بعد تأمين المتطلّبات بـ ٩٩٧ ريال سعودي، وتُسدّد لمرّة واحدة.
  • هناك باقات متفاوتة لعمليّات المدفوعات هي: رسوم شهريّة إذا كان العائد أقل من ٢٠ ألف ريال سعودي وهي ٤٥٠ ريال سعودي بالإضافة إلى رسوم العملية الواحدة التي قد تصل إلى ٢.٧٪ من قيمتها. من ناحية أخرى، هناك رسوم على العمليّة رأسًا بنسبة ٢.٧٪ ومن الممكن أن تتغيّر بلا رسوم شهريّة إذا كان الدخل أعلى من ٢٠ ألف ريال سعودي.

شركة PayPal من شركات دفع اون لاين للوطن العربي

تعتبر واحدة من أشهر شركات الدفع الإلكتروني في المنطقة العربية، ويعوّل عليها ملايين الأشخاص حول العالم، بسبب ميّزتها الأساسيّة وهي سهولة الاستخدام. كما أنّها من أكثر أنظمة معاملات الدفع الإلكترونيّة أمانًا وسرعةً. حيث تعمل باي بال على تشفير جميع المعاملات باستعمال تقنيّة نظام طبقة المقابس الآمنة المشهورة بـ “إس إس إل”. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ عمولتها منخفضة حيث تبتدئ من 3.4 بالمائة وتتقاضى 0.30 دولارًا لكل معاملة.

شركة Vapulus من شركات دفع اون لاين في الوطن العربي

تعتبر من أفضل المنصات المدفوعة إلكترونيًّا، وأقوى مدعّم حلول مدفوعات في الشرق الأوسط. حيث تزوّد الخدمة لكلّ من روّاد الأعمال والأفراد. بالإضافة إلى ذلك، فهي توفّر تجربة دفع للتاجر مصحوبة بمتميّزات التسويق الرقمي والتّحليلات. كما أنّ نظام التشغيل يوافق بطاقات الصرّاف الآلي، والمحافظ الرقميّة، وبطاقات الائتمان بطريقة تماثل نشاطك التجاري على حدٍ سواء.

علاوة على ذلك، تعد خدماتها من أرخص الخدمات حيث تعتبر أوّل بوابة دفع إلكتروني مجانيّة في الوطن العربي، بسبب أنّها لا تأخذ أي رسوم اشتراك شهريّة، أو رسوم لقاء كل عمليّة دفع حيث أنّها تتبنّى تقنيّات مجانيّة مثل خدمات المقاصّة الإلكترونيّة المقدّمة من البنوك المركزيّة.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد إلغاء الرسوم في فابيولوس بتمكين الشركات المتوسطة، والصغيرة من الانخراط في أسواق التجارة الإلكترونيّة. وبالتالي تؤمّن الكثير من فرص العمل، ويقلّل نسب البطالة في المجتمع. وهذا ما يحرز العدالة الاجتماعيّة، والاقتصاديّة، ويتماشى مع أغراض التنمية المستدامة.

شركة PayFort من شركات دفع اون لاين في الوطن العربي

تعد واحدة من شركات عملاق التجارة الإلكترونية أمازون. وقد تأسّست في عام 2013، وذلك لتوفير حلول الدفع الإلكتروني. حيث تؤمّن مجموعة كاملة من حلول الدفع الإلكتروني بالتالي تجعل من عمليّة الدفع مؤمّنة بالنسبة للبائع، والمشتري وذلك عبر شبكة آمنة، ومتوفّرة للاستخدام في الأسواق العربيّة بما فيها الإمارات، ومصر، ولبنان، والسعودية، وقطر، وسلطنة عمان، والأردن.

علاوة على ذلك، توفّر بيفورت قبول الدفع بأيّ بطاقات ائتمانيّة، أو بطاقات الخصم من نوع ماستر كارد، أو فيزا. كما تملك شركة بيفورت فريق متكامل لحظر الاحتيال يعمل على الحد من عمليّات الاحتيال، بالإضافة إلى أنّه يراقب المعاملات الماليّة. وذلك للبحث عن العمليّات الغير مصرّح بها من البطاقات الائتمانيّة الخاصّة بالعملاء. وتتتباين أسعار الرسوم بناءً على دولة التاجر، على سبيل المثال الرسوم الشهريّة بالإمارات هي 420 درهم إماراتي بالإضافة إلى 2.94% + 1.84 درهم إماراتي على كل معاملة ناجحة.

شركة hyperpay  من شركات دفع اون لاين في الوطن العربي

تؤمّن شركة الدفع الإلكتروني هايبرباي حلاً لخدمات الدفع الإلكتروني يتّسم بالفعاليّة، ويحقّق مستقبل المدفوعات غير النقديّة في المنطقة. كما تعتبر من أهم شركات الدفع الإلكتروني في دول الخليج، وشمال إفريقيا، والشرق الأوسط. وتقدّم العديد من الحلول، والخدمات المتعلّقة بالدفع الإلكتروني.

علاوة على ذلك، تتعامل هايبرباي مع أنواع مختلفة من العملات الأساسيّة الشائعة. كما أنّ لديها شراكات مع أكثر من 100 شريك من مموّلي المدفوعات حول العالم. وتقدّم احتمال دمج سهلة مع منصّات التجارة الإلكترونيّة مثل ووردبريس، وأوراكل، وماجنتو، وغيرها.

بالإضافة إلى ذلك، تعتمد شركة هايبرباي أقصى الإجراءات الأمنيّة لتأمين حماية المعاملات بنسبة 100٪ ضد الاحتيال. حيث تؤمّن أكثر من 120 أداة داخليّة لإدارة المخاطر، وحفظ البيانات من عمليّات الخرق. إضافةً إلى تقنيّة 3D للأمان، والمتطابقة مع معايير بطاقات الائتمان لحفظ البيانات، وخدمة إرجاع المبالغ المدفوعة.

ومن الجدير بالذكر أنّ تعرفة بوابة الدفع الإلكتروني hyperpay تتباين من دولة إلى أخرى.

ختامًا في هذه المقالة، قد قدّمنا ​​لك العديد من شركات الدفع اون لاين التي قد تناسب نوع عملك. حيث ستسمح لك كل شركة بجمع المدفوعات من عملائك بالتساوي. لكن يكمن الفرق الحقيقي في الميّزات الثانويّة المقدّمة، والتجربة العامة لاستخدام الشركة، ومدى سهولة، وسرعة إدماجها في متجرك عبر الإنترنت.