مع تزايد الاهتمام العالمي بالبيئة، والعمل الجاد في سبيل حمايتها من الأخطار المهددة لها فإننا نلاحظ تزايدًا كبيرًا في مجال الاهتمام بالتسويق الأخضر. وفيما يلي سنتحدث عن شركات تستخدم التسويق الأخضر بشكل رئيسي في مجال عملها التسويقي حول العالم. فالكثير من الشركات العالمية بدأت تعدّل سلوكها في محاولة جادة منها لمعالجة مخاوف المستهلكين. فقد بادرت العديد من هذه الشركات إلى إدخال مفاهيم جديدة في إطار إنتاجها للسلع، ومن أمثلة ذلك إدخال أنظمة البيئة المختلفة، والعمل على التقليل من كمية النفايات إلى الحدّ الأدنى. وعلى اعتبار أنّ التسويق الأخضر يعدّ الصديق الأوّل للبيئة، فإنّ الاهتمام بالعمل به من قبل الشركات العالمية بات أمرًا رائجًا بشكل كبير في يومنا هذا. علاوة على ذلك فقد عرّفت رابطة التسويق الأمريكية مفهوم التسويق الأخضر بأنّه تسويق للمنتجات الّتي يفترض أنّها آمنة، وملائمة للبيئة في العالم. ويتضمّن التسويق الأخضر العديد من المجالات والأنشطة المتنوعة، حيث يتمّ من خلاله تسويق المنتجات المستدامة، والقابلة لإعادة التدوير.

بالإضافة إلى ذلك كلّه، فهناك الكثير من الشركات المنتشرة حول العالم الّتي تستخدم التسويق الأخضر في يومنا هذا. ويعود السبب في تزايد أعداد الشركات المعتمدة على التسويق الأخضر إلى زيادة الوعي بمشكلات وقضايا التلوث البيئي. وبسبب ازدياد الوعي العالمي حول الأضرار الناتجة عن تلوّث البيئة. وفي مقالنا التّالي سنخصص حديثنا عن شركات تستخدم التسويق الأخضر العالم، وسنعمل على توضيح أساليب هذه الشركات في استخدام التسويق الأخضر.

شركات تستخدم التسويق الأخضر

شركة نايك NIKE ضمن قائمة شركات تستخدم التسويق الأخضر

تعدّ شركة NIKE من أشهر الشركات المنتجة للمعدات والملابس الرياضية حول العالم. حيث تعتمد هذه الشركة على عدد من خطوط الإنتاج العاملة بمواد مستدامة مثل مادة البوليستر المعاد تدويرها. علاوة على ذلك فالشركة تعمل على تشجيع الموردين العالميين العاملين معها على ضرورة الالتزام بالسياسات البيئية، بالإضافة إلى ذلك فهي تعمل على الاستعانة بالطاقة البديلة خلال عمليات إنتاجها. والأهم من ذلك كلّه، فالشركة تقدّم برنامجًا يحتذى به في مجال التخلّص من النفايات يعرف باسم NIKE GRIND، حيث يتمّ العمل على تجميع الأحذية الرياضية القابلة لعملية إعادة التدوير. وتقوم بالتخلّص منها من خلال أكثر الطرق أمنًا، وملائمةً للبيئة.

كما أنّ شركة NIKE تتّبع العديد من الطرق الأخرى الّتي تندرج تحت بند التسويق الأخضر. ومن أهمّ هذه الطرق سنذكر لكم على سبيل المثال الطريقة المتّبعة في مجال صناعة صناديق الكرتون المستخدمة لتعبئة الأحذية الرياضية. حيث تتمّ عملية تصنيع هذه الصناديق بواسطة مواد معادة التدوير بنسبة 100 %.

شركة ديزني ضمن قائمة شركات تستخدم التسويق الأخضر

وهي من أكبر الشركات الأمريكية والعالمية الّتي تشدّد على أهميّة التسويق الأخضر، وتحرص على الحد من انبعاثات الغازات المسبّبة للاحتباس الحراري. كما أنّها تحرص على مسألة العمل وفق شروط مناسبة للبيئة من خلال اتباعها أحدث الطرق والتقنيات المستخدمة في العالم. بالإضافة إلى ذلك فهي من الشركات العالمية الرائدة في مجال تقليل استهلاك الكهرباء، والماء في مختلف أنواع المرافق التابعة لها. علاوة على ذلك كلّه، فالشركة تحرص على مسألة تطبيق سياسة صارمة تهدف للحد من التخلّص من النفايات في المكبّات التقليدية. حيث أنّها تعمل على استغلال كامل النفايات وتعيد تدويرها بالطرق المثلى في سبيل الحفاظ على البيئة.

شركة أبل ضمن قائمة شركات تستخدم التسويق الأخضر

تندرج شركة أبل الأمريكية العملاقة ضمن قائمة شركات تستخدم التسويق الأخضر. حيث تعمل بشكل مستمر على إبراز دورها الفعال في مجال الحد من التأثير السلبي على المناخ العالمي. علاوة على ذلك فهي من أكثر الشركات حرصًا على الحفاظ على الموارد البيئية الثمينة، وتعمل على استخدام أكثر المواد ملائمةً للبيئة. وفي هذا المجال عملت الشركة بشكل فعّال على إنشاء مزارع للرياح وحقول الطاقة الشمسية في سبيل توفير طاقة نظيفة، وصديقة للبيئة. وذلك في سبيل مدّ مراكز البيانات الخاص بها، ومكاتبها، ومتاجرها بالطاقة اللازمة لعملها. والأهم من ذلك كلّه، تهدف الشركة إلى استغلال مثالي لكافّة الموارد البيئية المتجدّدة في سبيل زيادة الإنتاج الصديق للبيئة. كما تعتبر شركة أبل أحد أهمّ الشركات المصمّمة لمنتجات طويلة العمر، وخاضعة لاختبارات بيئية ضمن معاملها.

شركة ستاربكس Starbucks ضمن قائمة شركات تستخدم التسويق الأخضر

على الرغم من شهرة هذه الشركة باستخدامها للأكواب البلاستيكية المعروفة بصعوبة تدويرها، وعدم قابليتها للاستخدام بعد استهلاكها. إلّا أنّها تندرج ضمن قائمة شركات تستخدم التسويق الأخضر. حيث أنّ هذا الأمر دفع الشركة إلى العمل على برنامج يسمح بتطوير الأكواب والعبوات لتكون صديقة للبيئة، وتكون مناسبة لعمليّة إعادة التدوير. وفي سبيل هذا الأمر اتبعت الشركة العديد من الخطوات العمليّة الّتي تندرج ضمن قائمة الممارسات الخضراء الصديقة للبيئة. ومن أهمّ هذه الخطوات سنذكر لكم على سبيل المثال ما يلي:

  • عملت الشركة على شراء منتجات القهوة من مصادر ملتزمة بالاحتياجات البيئية بنسبة 100 %.
  • علاوة على ذلك، عملت الشركة على إطلاق مشروع رائد يهدف إلى توفير 100 مليون شجرة بن للمزارعين خلال الأربع أعوام الماضية.
  • كما أنّ الشركة تعمل بشكل مستمر في مجال تنمية الثروة الزراعية الخاصة بإنتاج القهوة.
  • بالإضافة إلى ذلك كلّه، تروّج الشركة لأساليب بناء، وإدارة المتاجر الخاصّة بها بشكل يناسب البيئة، وموفّر للطاقة بشكل كبير.

شركة هوندا Honda ضمن قائمة شركات تستخدم التسويق الأخضر

على الرغم من أنّ مسألة وجود شركة منتجة للسيارات ضمن قائمة شركات تستخدم التسويق الأخضر نادرة. إلّا أنّ شركة هوندا اليابانية تعمل على تغيير هذه الصورة من خلال قيامها باتخاذ العديد من الخطوات الّتي تهدف لتحويلها إلى شركة ملتزمة بمعايير الاستدامة. ومن أهمّ هذه الخطوات سنذكر لكم ما يلي:

  • تعمل الشركة على تقليل الانبعاثات المخلّفة لغاز ثنائي أوكسيد الكربون بنسبة تصل إلى 30 %.
  • كما أنّها تعمل على تنفيذ مشروع ضخم يهدف إلى التوعية من مخاطر الاحتباس الحراري، وأثره السلبي على البيئة. وتعمل على تشجيع الاعتماد على الطاقة البديلة.
  • علاوة على ذلك، تشجّع الشركة عملائها حول العالم في سبيل اتباع أنماط حياة صديقة للبيئة.
  • والأهم من ذلك كلّه، تضع الشركة العديد من نماذج عمليات الإنتاج المعتمدة على مبدأ الاستغلال الأمثل لإدارة الموارد.
  • بالإضافة إلى ذلك فإنّ الشركة تعمل على التأكّد من مسألة التزام العاملين معها في مجال التخلّص من النفايات بطريقة آمنة، ومناسبة للبيئة.

شركة ديل DELL ضمن قائمة شركات تستخدم التسويق الأخضر

تهدف شركة DELL منذ عام 2013 ميلادي على تطوير خطط تكنولوجية في سبيل التقدّم البشري. وفي العام 2023 ميلادي أطلقت الشركة مشروع Legacy of good plan في سبيل الإعلان عن الالتزام طويل الأجل تجاه العاملين. والمجتمع، والبيئة. حيث أنّ هدف الشركة من خلال هذا المشروع هو الوصول إلى استخدام 50 مليون رطل من المواد المستدامة ضمن المنتجات الخاصة بالشركة. وهي تعمل في يومنا هذا في خضم مبادرة بيئية جديدة تهدف إلى رفع هذا الرقم إلى 100 مليون رطل. بدلًا من 50 مليون رطل. والأهم من ذلك كلّه، فقد أعلنت الشركة نيّتها زيادة استخدام البلاستيك المعاد تدويره بحوالي 10 مرات عن المقدار الحالي مع حلول العام 2025 ميلادي.

شركة ايكيا IKEA ضمن قائمة شركات تستخدم التسويق الأخضر

تعدّ هذه الشركة من أهمّ الشركات المستخدمة للتسويق الأخضر، وهي شركة متخصصة في إنتاج الأثاث المنزلي قليل التكلفة. ومن أهمّ الأسباب الّتي أسهمت في منح هذه الأهمية للشركة في مجال التسويق الأخضر، سنذكر لكم ما يلي:

  • تعمل الشركة على إنتاج مصابيح LED في سبيل توفير الطاقة، وتعمل على تقديم هذه المصابيح بأسعار مناسبة للمستهلكين.
  • كما أنّها تعتمد في صناعتها على مواد صديقة للبيئة، وذلك في سبيل تقليل تكلفة الإنتاج، والمساهمة في الحفاظ على البيئة.
  • علاوة على ذلك، فإنّ ما تصل نسبته إلى 50 % من الأخشاب المستخدمة في صناعات الشركة تأتي من غابات مقطوعة بطريقة مستدامة.
  • بالإضافة إلى ذلك، فنسبة 100 % من مادة القطن المستهلكة في الشركة تصل إليها من مزارع قطن مستوفية لكامل الشروط البيئية.
  • والأهم من ذلك كلّه، فالشركة تعمل على استخدام أكثر من 700000 لوح طاقة شمسية. وذلك في سبيل رفد متاجرها بالطاقة اللازمة للعمل حول العالم.

شركة جونسون أند جونسون ضمن قائمة شركات تستخدم التسويق الأخضر

وهي من أوائل الشركات العالمية السبّاقة في مجال استخدام التسويق الأخضر. فهي بالفعل تسبق الكثير من الشركات العالمية في هذا المجال. حيث أنّها ومنذ أكثر من 20 عام تعتمد على استراتيجية إنتاج منتجات العناية بالبشرة، ومنتجات العناية الشخصية بطرق صديقة للبيئة. وفي العام 2010 ميلادي حصلت الشركة على براءة اختراع لأداة عالمية، تعمل في مجال المساعدة على فهم، وتقييم التأثير البيئي لمنتجاتها. والأهم من ذلك كلّه، فقد تخلّت الشركة منذ زمن بعيد عن مسألة استخدام الميكروبيدات البلاستيكية في مجال تصنيع الكثير من منتجاتها.

ومن خلال كلّ ما ورد ذكره سابقًا، نلاحظ الوعي المتنامي لدى الشركات العالمية الكبرى حول أهميّة استخدام التسويق الأخضر في مفاصل عملها. كما نلاحظ أن الشركات التي تستخدم التسويق الأخضر بشكل أساسي تُصنّف لدى عدد هائل من المستهلكين حول العالم كخيار جدير بالثقة.