يعدّ قطاع الشحن في الإمارات العربية المتحدة من أفضل قطّاعات الشحن في العالم، وتعمل شركات الشحن في الإمارات في ظل امتلاكها لأفضل وأحدث تقنيات، ووسائل الشحن في العالم. وتعمل الإمارات بشكل دؤوب على مواكبة كل تطوّر، وتحديث يطرأ على أيّ مفصل من مفاصل عملية الشحن على مستوى العالم. ويتميّز قطاع الشحن في الإمارات بوجود عدد كبير من شركات الشحن المحترفة، والمتنافسة فيما بينها في سبيل تقديم أفضل خدمات الشحن . وتهتم هذه الشركات في العمل ضمن مجال شحن البضائع، والسيارات، والأثاث المنزلي، وغيرها الكثير من المواد القابلة للشحن. علاوة على ذلك كلّه، يعتبر قطاع الشحن في الإمارات القطّاع الأكثر نموًّا في هذا المجال حول العالم. ولعلّ أبرز أسباب هذا النمو المتسارع هو النمو الاقتصادي الهائل الحاصل في البلاد من جهة. وبسبب الموقع الاستراتيجي للبلاد من جهة أخرى. بالإضافة إلى ذلك كلّه، تمتلك الامارات بنية تحتية قويّة، ومتطورة مثل المطارات، والموانئ، والطرق السريعة. والّتي تساعد في نمو قطّاع الشحن.

لمحة عن الإمارات

تعدّ الإمارات دولة عربية اتحادية، تقع في منطقة الخليج العربي. ويحدّها من الشمال والغرب السعودية، ومن الجنوب سلطنة عمان، ومن الشرق بحر الخليج العربي. ويعتبر الإسلام هو الدين الرسمي في البلاد، وعاصمتها أبو ظبي، وتبلغ مساحة الدولة 83,600 كيلومترًا مربعًا، فيما يبلغ عدد سكانها حوالي 10,000,000 نسمة. ويشكّل المواطنون الإماراتيون نسبة قليلة من العدد الكلّي للسكان، حيث أنّ الوافدين إلى البلاد يشكلون النسبة الأكبر من التعداد السكاني. والإمارات العربية المتحدة واحدة من أغنى الدول العربية، والدخل السنوي للفرد فيه مرتفع جدًّا. وهي ضمن قائمة الدول النفطية، وتعتمد على البترول بصفة أساسية لدعم اقتصادها ورفد صناعاتها المختلفة. وفي الوقت نفسه تعتبر الإمارات واحدة من أهم الدول السياحية في العالم، ويقصدها السيّاح على مدار العام، فالسياحة تلعب دورًا هامًّا في رفد الاقتصاد الإماراتي.

وفي مجال الشحن بمختلف أنواعه البرّي، والبحري، والجوّي تمتلك الإمارات البنية التحتية المتطورة، والحديثة. فمن حيث الطرق البرية، تحتوي الإمارات على شبكة طرق حديثة، وتعدّ من أفضل شبكات الطرق في العالم. علاوة على ذلك، تمتلك الإمارات العديد من الموانئ البحرية الهامة والاستراتيجية والّتي تلعب دورًا هامًّا في مجال الشحن الدولي مثل ميناء جبل علي، وميناء راشد في دبي. والأهم من ذلك كلّه، يوجد في الإمارات العديد من المطارات الاستراتيجية والمهمة على المستوى العالمي، وتلعب هذه المطارات دورًا محوريًّا في مجال الشحن الجوي والربط بين مناطق العالم المختلفة. ومن أهمّ هذه المطارات نذكر لكم على سبيل المثال مطار أبو ظبي الدولي، ومطار دبي الدولي.

شركات الشحن في الإمارات

تعمل العديد من شركات الشحن المميزة ضمن الإمارات العربية المتحدة، حيث يمكن أن نميّز نوعين أساسيين من أنواع شركات الشحن العاملة في الإمارات. النوع الأول هو شركات الشحن العالمية، والّتي تمتلك فروعًا محليّة داخل الإمارات مثل DHL، FedEx، وغيرها العديد من الشركات العالمية الأخرى. والنوع الثاني من شركات الشحن العاملة في الإمارات هي شركات الشحن المحلية، والّتي تعمل في مجال شحن البضائع، والمنتجات الصناعية ضمن حدود الدّولة. وسنذكر لكم فيما يلي العديد من أهمّ شركات الشحن العاملة في الإمارات:

شركة Arabital shipping للشحن في الإمارات

وقد تأسست هذه الشركة في العام 1989 ميلادي، وتعتبر واحدة من أقدم، وأعرق شركات الشحن والاستيراد في الإمارات. وتتعامل هذه الشركة مع العديد من المصادر العالمية، ومع عدد كبير من الدول حول العالم في مجال الشحن، وتنشط هذه الشركة بشكل أساسي في إمارة دبي. ويمكنك الاستعانة بهذه الشركة في مجال إرسال الشحنات من وإلى الإمارات العربية المتحدة بكلّ سهولة، وأمان. والأهم من ذلك كلّه، فالشركة تعدّ واحدةً من الأعضاء الموثوقين ضمن هيئة الاستيراد في دبي.

شركة ITS للشحن في الإمارات

تمّ تأسيس الشركة في العام 2007 ميلادي، وهي شركة شحن حديثة العهد، وديناميكية للغاية. وتتخذ هذه الشركة من إمارة دبي مقرًّا لها. وتعمل هذه الشركة في مجال شحن ونقل البضائع بمختلف أنواعها، وأشكالها، وباستخدام جميع وسائط النقل البريّة، والبحريّة، والجويّة. وفي جميع أنحاء العالم. وتعمل الشركة على توفير خدمة إيصال الشحنات إلى وجهاتها بكل سرعة، وإتقان من دون التأثير على جودة التسليم، وتقع المكاتب الرئيسية للشركة بالقرب من مطار دبي الدولي.

شركة DHL للشحن في الإمارات

واحدة من أهم وأشهر شركات الشحن في الإمارات و العالم. ويوجد مقرّها الأساسي في مدينة بون الألمانية. بالإضافة لامتلاكها مقرًا آخر في ولاية فلوريدا الأمريكية. وهي بالأساس شركة خدمة بريد سريع، وخدمة توصيل طرود، وتتواجد هذه الشركة في العديد من دول العالم، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة. ومن المهم معرفته أنّ هذه الشركة من أفضل الشركات العاملة والموثوقة من قبل المواطنين في الإمارات. علاوة على ذلك، تعمل الشركة على إيصال الطرود البريدية بسرعة وموثوقية عالية إلى وجهاتها ضمن الإمارات. وفي نفس الوقت تعمل DHL على شحن البضائع والطرود البريدية من الإمارات إلى مختلف دول العالم، ومن جميع بقاع العالم إلى داخل الإمارات.

بريد الإمارات للشحن في الإمارات

يفضّل العديد من سكّان الإمارات العربية المتحدة هذه الشركة ويعتبرونها الخيار الأول لهم في مجال الشحن والتوصيل ضمن الإمارات. وذلك نظرًا للخدمات المميزة الّتي تعمل على تقديمها، علاوة على منحها العديد من خيارات الشحن الرائعة. وتمتلك شركة بريد الإمارات شبكة واسعة تمكنّها من إرسال الطرود إلى لندن، والهند، وأمريكا، وغيرها الكثير من بلدان العالم. بالإضافة إلى ذلك كلّه، تمتلك شركة بريد الإمارات العديد من خدمات البريد السريع، والخدمات البريدية، والتجارية الإلكترونية.

شركة WMC Enterprises للشحن في الإمارات

يمكنك التعامل مع هذه الشركة العاملة في مجال الشحن ضمن الإمارات في سبيل استيراد كل ما تريد من مواد وبضائع من منطقة شمال أمريكا، ومن الدول الآسيوية المتنوعة مثل سنغافورة، واليابان، والصين. علاوة على ذلك يمكنك التعامل مع الشركة من خلال بنك دبي الوطني، وبنك المشرق في الإمارات. ويعود تاريخ تأسيس هذه الشركة إلى العام 2002 ميلادي.

شركة Fly Dubai للشحن في الإمارات

توفّر شركة Fly Dubai خدمة شحن في قمّة التميّز، والأمان. ومن أهم خدمات الشحن الّتي تقدّمها الشركة نذكر لكم خدمة نقل البضائع الثمينة، وخدمة نقل الحيوانات الأليفة، والعناية في مجال شحن البضائع القابلة للتلف بسرعة. بالإضافة إلى ذلك، لا بدّ لنا من معرفة أنّ هذه الشركة تتواجد عن طريق فروعها في جميع مناطق الدولة الإماراتية. وهي واحدة من أفضل شركات الشحن الجوّي العاملة في منطقة الشرق الأوسط.

وفي نهاية مقالنا هذا، نجد بأنّ قطّاع الشحن في الإمارات العربية المتحدة يعدّ واحدًا من أفضل القطاعات في العالم. ونلاحظ وجود شركات الشحن في الإمارات بشكل كبير . وتتنافس ضمن سوق كبير يضمن للسكّان في الإمارات الحصول على أفضل خدمات الشحن، وأكثرها تطورًا.