لا بد من وجود أسطول كامل لعمليات النقل والشحن داخل كل دولة، لما يلحقه الشحن الداخلي من فوائد على أي بلد كان. وذلك يجب دومًا أن يأتي بالتزامن مع التصدير والاستيراد والشحن الخارجي إذ أنه لا يقل أهمية أبدًا عنه. ولا شك أن السودان أيضًا تحتوي نظام نقل داخلي ممتازًا. يحتوي على عدد كبير من شركات الشحن الداخلي في السودان، ولكل منها ميزاتها الخاصة التي تعطيها أهميتها في هذا المجال لتثبت عدة شركات جدارتها في عمليات النقل الداخلي من حيث السرعة وتلبية الحاجات للمواطنين بسهولة وأمان وغيره من طرق الإدارة والخدمات الناجحة. وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن كل تلك الأمور بشكل تفصيلي.

ماذا يعني مفهوم شركة شحن

وهي شركة تعمل على نقل السلع من منطقة لأخرى وقد يكون النقل دولي أو محلي(ضمن الدولة الواحدة). وذلك عبر أحد طرق النقل(بري، بحري، جوي) إلا أن شركات الشحن البحري هي الأكثر انتشارًا في الوقت الحالي.

في الواقع يواجه النقل الدولي الكثير من المصاعب وذلك لأن كل دولة تفرض قانونًا حدوديًا معينًا، وبالنسبة لمقالنا اليوم فهو عن شركان النقل الداخلي في السودان. حيث ساعد تأسيس شركات الشحن في السودان على نمو الاقتصاد السوداني وازدهاره، وتلبية احتياجات المواطنين السودانيين بجودة خدمة عالية.

أهم شركات الشحن الداخلي في السودان

يوجد عدد كبير من الشركات المتخصصة في النقل الداخلي في السودان. ولكن لا يسعنا إلا أن نذكر بعضًا منها فقط، والتي لا بد من أنها اشتهرت فيما بين الناس من حيث خدماتها وطرق تعاملها مع الزبائن وغيرها لتأخذ تصنيف أنها الأفضل للعمل في النقل داخل السودان، وهي الشركات التالية:

  • Sea Pride Enterprisee.
  • Atlantic Shipping Company.
  • SDI شركة النقل الداخلي في السودان.

ولا زال يوجد عدد أكبر من ذلك بكثير طبعًا. ولكن فضّلنا ذكر هذه الشركات فقط في مقالنا، مع تقديم تلخيص صغير عن خدمات كل منها في الفقرات اللاحقة.

شركة Sea Pride Enterprisee للشحن الداخلي في السودان

وهي شركة مخصصة للشحن الداخلي في السودان حيث تأسست منذ عام 1932. وباتت منذ ذلك الحين أكبر مزود لكافة خدمات الشحن ضمن السودان.

بدأت هذه الشركة في إيصال الإمدادات من ميناء إلى آخر وعملت جاهدة حتى أثبتت جدارتها، وأصبحت من أكبر شركات التوريد في السودان. وعلى الرغم من ذلك، السيئة الوحيدة فيها، هي أنها لا تستطيع نقل البضائع بين كافة مدن السودان إذ يقتصر عملها على خمسة مدن فقط. وتعد هذه الشركة من أولى شركات الشحن التي تأسست في السودان لنقل وتوصيل البضائع وتميزت بجودة خدمتها والسرعة.

شركة Atlantic Shipping Company للشحن الداخلي في السودان

كانت بدايات تأسيس هذه الشركة في فبراير من عام 1985. واستمرت حتى الوقت الحالي إذ أصبح لديها أكثر من 29 عامًا من وكالة الموانئ والخدمات اللوجستية لمالكي ناقلات النفط / المواد الكيميائية، وغيرها من الخبرات في مجال النقل الداخلي في السودان وغيرها من الدول حول العالم.

بالإضافة إلى ذلك هي واحدة من وكالات الموانئ الرائدة في الهند والسودان وغيرها من الدول. وذلك مع أساسيات قوية تقدم مجموعة واسعة من خدمات “ONE STOP” – الجمارك / CHA / Technical / Legal / Travel – من خلال تجهيزاتها “الداخلية” والإدارة الرائعة التي تقدم دعمًا غير محدود.

كما يقع مقر مكتب ASPL المسجل في بورتسودان، حيث يتم هناك التعامل مع جميع المعاملات المصرفية ومراقبة جميع الأنشطة المتعلقة بالوكالة. كما يوجد في ASPL قسمان أحدهما للتعامل مع الناقلات التابعة للقطاع العام (الحكومي) والآخر للشركات التابعة للقطاع الخاص. وتعمل ASPL أيضًا كوكلاء عامين، ووكلاء حماية المالك (OPA)، ووكلاء مستأجرين.

شركة SDI النقل الداخلي في السودان

وهي شركة متخصصة في عمليات النقل بكافة أنواعه أي البري والبحري والجوي، ولكن ضمن مدن السودان فقط. وكذلك تهتم بعمليات التركيب والتخزين بالإضافة إلى التخليص الجمركي وما إلى ذلك. ولكنها محترفة إلى حد ما في النقل الجوي والبحري السريع والتسليم في وقت قصير لكسب رضا الزبون.

كما تملك هذه الشركة مستودعات في جميع مدن السودان، وذلك لتقديم جميع خدمات التوزيع المحلي والتخزين وخدمة القيمة المضافة. كما أنها توفر خدمات المراقبة والتتبع والتفتيش لضمان الجودة. ويساعدها على ذلك مجموعة واسعة من المختصين العاملين بهذا المجال. علاوة على ذلك تملك هذه الشركة حوالي مئة وعشرون شاحنة لتلبية كافة الطلبات مهما كان حجمها.

طريقة اختيار شركة النقل المناسبة في السودان

في الحقيقة هناك الكثير من الأمور الهامة، التي يجب الانتباه إليها عند اختيارك لشركة الشحن، وبصورة خاصة عندما تنوي نقل سلعة ثمينة من مكان إلى آخر. ومن أهم هذه الأمور، هو أن تنظر إلى إمكانياتك والميزانية المرصودة للشحن لتتطلع على معلومات كل شركة وتختار المناسب. ومن ناحية أخرى عليك أن تختار الشركة التي تؤمن تخزينًا مناسبًا لبضائعك قبل إرسالها إلى الوجهة، وتضمن سلامتها أي تعمل بجودة عالية جدًا.

من جهة ثانية عليك أن تختار شركة توفر خدمة تتبع ومراقبة مناسبة ومدارة من قبل مختصين عاملين في هذا المجال. علاوة على أنه عليك اختيار شركة توفر سهولة التواصل، وأخيرًا يجب أن تنتقي شركة ذا سمعة جيدة في السوق ويمكنك معرفة ذلك عبر سؤالك عنها لأحد المتعاملين معها.

وفي نهاية المطاف نجد أن شركات النقل الداخلي في السودان كثيرة ومتنوعة وذات خدمات مختلفة وواسعة. إذ تختلف كل شركة عن أخرى في بعض الأمور، فبعض هذه الشركات تعمل على النقل بين كافة محافظات السودان، والبعض الآخر يقتصر عمله على عدة مدن في السودان. ولكن جميع تلك الشركات تسعى دائمًا إلى الأفضل، وللوصول إلى أعلى مستويات جودة الخدمة التي تعتبر معيارًا رئيسيًا عند اختيار شركة شحن.

وفي رأيي عليك أن تقرأ مقالنا بشكل جيد إذا كنت من المهتمين بالنقل والتوريد ضمن السودان، فنحن سنرشدك على طريق صحيح لاختيار شركة شحن مناسبة لك، ومن هنا نكون قد وصلنا معكم إلى الختام وتحدثنا عن بعض شركات النقل الداخلي في السودان دمتم بخير.