تعد شركات الشحن الداخلي في ألمانيا جزءًا من العملية التسويقية وعاملًا مهمًا لنجاحها، فإلى جانب امتلاك المنتج المناسب والتسويق المميّز له يؤثّر الشحن السّريع والموثوق بشكل كبير على رضا العملاء واحتمال إعادة الشّراء.

ومع ذلك هناك اختلاف في الآراء حول شركات الشحن الداخلي في ألمانيا ذات الخدمات الأفضل. لذلك أعددنا ملخصًا لأشهر شركات الشحن الداخلي في ألمانيا يتضمّن معلومات حول التّسليم السريع، ونقاط الاستلام، ونظرةً عامّةً على مزايا وعيوب كل شركة. وبشكل عام يمكن أن يؤدّي اختيار شركة الشّحن وطريقة الشحن المناسبة إلى تقليل التّكاليف وزيادة معدّل الشّراء. لذلك يجب أن يكون هذا قرار اختيار الشركة المناسبة مدروسّا جيّدًا. وسنتعرف في هذا المقال على أشهر شركات الشحن الداخلي في ألمانيا.

توقعات المتسوقين حول شركات الشحن في ألمانيا

إن 23% من المستهلكين الألمان سيتخلّون عن عمليّة التسوق عبر الإنترنت بعد تجربة سلبيّة مع مزوّد خدمة الشّحن. كما أنّ 62% سيعدلون عن عمليّة الشّراء عبر الإنترنت لأنّ تكاليف الشّحن مرتفعة للغاية، إضافةً إلى أنّ 35% على استعداد لدفع مبالغ إضافيّة مقابل التّوصيل الصّديق للبيئة، ويتوقّع 78% أن يستغرق الشّحن القياسي 2-3 أيّام، ويفضّل 83% من المتسوّقين عبر الإنترنت الحصول على طرودهم من قبل شركة شحن لديهم بالفعل تجارب جيّدة معها.

أشهر شركات الشحن الداخلي في ألمانيا

تتميز ألمانيا بالعديد من شركات الشحن المتميزة من حيث الأداء وتقديم أفضل الخدمات لعملائها. وفيما يلي سنستعرض أهم شركات الشحن الداخلي في ألمانيا:

شركة DHL من شركات الشحن الداخلي في ألمانيا

تأسست في سان فرانسيسكو عام 2002 وتعدّ الشركة الرّائدة في ألمانيا بحصّة سوقيّة تبلغ 57% من إجمالي الشّحنات وهي المفضّلة لـ 78% من الألمان وفقًا لدراسة أجريت عام 2023 ،حيث أنّ 4 من أصل 5 شركات للتّجارة الإلكترونيّة في ألمانيا تقدّم خدمة الشّحن عبر DHL.
كما بلغ إجمالي إيراداتها 63.34 مليار يورو منها 15.5 مليار يورو عام 2019 إذ ساهم 150 ألف موظّف في ألمانيا في ذلك بعد إرسالهم 1.6 مليار طرد في السّوق المحلّيّة في العام السّابق لجائحة كورونا، وجرى تجاوز هذا الرّقم عام 2023 في نهاية نوفمبر قبل موسم التّسوق في عيد الميلاد، إضافة إلى ذلك أنشئ قسم جديد لزيادة جذب تجّار التّجزئة عبر الإنترنت في بداية عام 2019. ويبلغ عدد نقاط الاستلام: 29,000 موقع في ألمانيا.

تتميز خدمات الشحن التي تقدمها الشركة بأنّها ذات مجال واسع، وقد بلغت نسبة تأمين الطّرد 500 يورو، إضافةً إلى إمكانيّة متابعة الشّحنة، كما أن هناك مجال للاختيار بين شحن بطيء ورخيص، وشحن سريع ومكلف، وغير ذلك هناك إمكانيّة إرسال البضائع الصّغيرة بحد أقصى 25 سم * 35.3 سم في اليوم التّالي للتّسليم بكفاءة عالية. إضافةً إلى وجود تركيز دولي قوي وخبرة عالميّة.

شركة Hermes من شركات الشحن الداخلي في ألمانيا

أنشئت عام 1972 ومقرّها هامبورغ مملوكة لشركة otto Gmbh الألمانيّة، كما وصل عدد الموظّفين إلى 15500 شخص في عام 2019. كذلك قد شحنت أكثر من 900 مليون طرد بزيادة أكثر من 100 مليون شحنة مقارنةً بالعام 2018. كما أطلقت مبادرة للعمل بطريقة صديقة للبيئة في عام 2010 تحت اسم Hermes-we do. ويبلغ عدد نقاط الاستلام 16000 موقع في ألمانيا.

كما تتميز هذه الشركة بسرعة تسليم الطرود في السّوق المحلّيّة، حيث من الممكن أن يجري التسليم في اليوم التالي للشحن. بالإضافة إلى التأمين على الطرود بمبلغ قد يصل إلى 500 يورو، كما أن هناك إمكانية لتتبّع الشّحنة. كما تجذب تجّار التّجزئة الأصغر عبر الإنترنت.
أما سلبيّات الشّحن عبر Hermes فهي:

  • غالبًا يجري إرجاع الطّرود نسبيًّا دون تسليم ناجح.
  • يجري الشّحن فقط على مستوى الاتّحاد الأوروبّي
  • عمليّات الشّحن عبرها ليست حلًّا لشركات التّجارة الإلكترونيّة النّشطة دوليًّا.

شركة DPD من شركات الشحن الداخلي في ألمانيا

مقرها أشافنبورغ، وهي جزء من مجموعة DPD الدوليّة تعمل تحت جناح شركة La poste الفرنسيّة.
في عام 2019 شحنت في ألمانيا وحدها حوالي 375 طردًا من قبل 9500 موظّف. كما تمكّنت من زيادة إيراداتها إلى 7.8 مليار يورو. إضافةً إلى ذلك وتحت اسم “قيادة التّغيير” وضعت إستراتيجيّةً على مستوى المجموعة للتّنمية المستدامة داخل الشّركة. ويبلغ عدد نقاط الاستلام 7000 موقع في ألمانيا.
تعتمد الشركة سياسة تسعير للشحن بسيطة تركز على حجم الطّرود وليس وزنها. كما أنّ كل طرد مؤمّن عليه حتى 520 يورو. وهناك إمكانيّة ملاحقة الشّحنة، إضافةً إلى التسليم السريع نسبيًّا. كما تعد من الأوائل في مجال الشّحن المحايد مناخيًّا، إلا أن هناك تكاليف إضافيّة عالية للتّسليم يوم السّبت.

شركة GLS من شركات الشحن الداخلي في ألمانيا

تأسّست عام 1989، مقرّها الرّئيسي في أمستردام وتتبع شركة البريد البريطانيّة Royal mail، تساهم بمبلغ 1.12 مليار يورو في 50% من إجمالي حجم الأعمال في جميع أنحاء العالم بفضل 8000 موظّف في ألمانيا. وبالتّالي فهي ثالث أكبر شركة نقل في ألمانيا. ويبلغ عدد نقاط الاستلام 5500 موقع في ألمانيا، وتعتمد سياسة تسعير بسيطة تركز على حجم الطّرد وليس وزنه. كما أنّ كل طرد مؤمّن حتى 750 يورو، وهناك إمكانيّة لتتبّع الشّحنة، كما يعد الشحن موثوقًا وسريعًا عادةً. حيث يحتاج أقل من 24 ساعةً في ألمانيا، و96 ساعةً داخل الاتّحاد الأوروبّي.

أما سلبيّات الشّحن عبر GLS فهي:

  • التسليم في يوم السّبت فقط في عدد قليل من المناطق.
  • ليس خيارًا مثاليًّا لتجّار التّجزئة في التّجارة الإلكترونيّة الّذين لديهم أحجام شحن كبيرة.
  • عدد قليل نسبيًّا من نقاط الاستلام.

شركة UPS من شركات الشحن الداخلي في ألمانيا

تعد شركةً عالميّةً حيث يسلم 495,000 موظّف حوالي 5.5 مليار طرد سنويًّا في جميع أنحاء العالم. وقد بلغت الإيرادات في عام 2019، 74 مليار دولار وزادت بنسبة 10% في عام 2023. ويبلغ عدد نقاط الاستلام 5000 موقع في ألمانيا. ويتميز الشحن عبر UPS بالتوصيل السريع، والموثوق، إضافةً إلى متابعة الشّحن، كما أنّ كل حزمة مؤمّنة حتّى 510 يورو.

أما سلبيّات الشّحن عبر UPS فهي:

  • تكاليف إضافيّة للتّسليم يوم السّبت.
  • التّركيز على سوق الولايات المتّحدة الأمريكيّة.
  • عدد قليل نسبيًّا من نقاط الاستلام.

في الختام وبناءً على اختلاف الآراء حول سرعة عمليّة الشّحن وسهولته يمكن اختيار شركة الشّحن الدّاخلي الأكثر ملاءمةً للمتجر الإلكتروني والعملاء، حيث أننا نجد الريادة في السوق لشركة DHL، والأداء المتميز قياسًا إلى السّعر في شركة Hermes، والسّرعة والتّركيز على العملاء لشركة DPD، والخبرة في التّجارة الإلكترونيّة لشركة GLS.