إنّ شركات الشحن البحري هي الجزء الأساسي من التجارة العالمية، وترتبط بها العديد من الصّناعات. فالشحن البحري يُستخدم لنقل المواد الغذائيّة، والأدوية، والمعدّات التكنولوجيّة، وغير ذلك الكثير. علاوة على ذلك، ليس هناك أي دولة في العالم لا تستخدم الشحن البحري باستثناء تلك التي تملك موقعًا جغرافيًا معرّضًا للخطر. وذلك بسبب أنّ التجارة، والاقتصاد يعتمدان عليه كليًّا، وبالتالي فهو مكوّن أساسي لقيادة اقتصاد العالم. فهو يعتبر قلب التجارة، والاقتصاد العالمي.

بالإضافة إلى ذلك، إنّ النقل البحري هو وسيلة نقل اقتصاديّة عندما يتعلّق الأمر بالتّجارة الدوليّة، وهناك العديد من الفوائد للشحن البحري. ولكن الميزة الأكثر أهميّة هي أنّ هناك سعة هائلة للسفن المستخدمة في النقل. وهناك الكثير من المواد التي يمكن نقلها في وقت واحد. كما أنّ سعر طريق النقل بحريًا منخفض مقارنةً بوسائل النقل الأخرى، والبحر لا يتطلّب أيّ استثمارات كبيرة فيما يتعلّق بالبنية التحتيّة.

ومن الجدير بالذكر أنّ الاستخدام الاقتصادي للطاقة عن طريق السفن يجعل الشحن البحري خيارًا أفضل من الطرق الأخرى لنقل المواد. وأحد أكبر أسباب اختيار الشحن البحري هو جوانبه الاقتصاديّة. فالأسباب الاقتصاديّة تجعله خيارًا قابلاً للتطبيق في التجارة.
ومن أعظم مزايا الشحن البحري أنّه صديق للبيئة. حيث تركّز صناعة الشحن البحري على تطوير محركات ذات كفاءة في استهلاك الوقود للسفن وبالتالي تقلّل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. كما تقلّل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون عندما تسافر السفينة مسافة أكبر بنفس كمية الوقود. لذلك، يعتبر الشحن البحري أقل ضررًا بالبيئة نسبيًا من وسائل النقل الأخرى. وفي مقالنا هذا سنتحدث عن شركات الشحن البحري العالمية.

شركة Maersk للشحن البحري

تعتبر شركة ميرسك الأولى عالميًّا في مجال الشحن البحري، حيث تتزعّم قائمة أكبر 10 شركات شحن حاويات في العالم، بـ 713 سفينة قيد التشغيل، مع 4.1 مليون TEU، وهي وحدة مقياسيّة للحاويات مكافئة لعشرين قدمًا. علاوة على ذلك، هي شركة دنماركية للنقل البحري تأسست في كوبنهاغن عام 1904م، وهي واحدة من شركات عديدة ضمن مجموعة شركات ايه بي مولار ميرسك التي تتضمّن على مجالات عديدة منها ما يرتبط بالحاويات، أو المجالات المختلفة الأخرى. كما تمتلك شركة ميرسك سيلاند أكبر ناقلة بحريّة للحاويات والمسمّاة  إيما ميرسك.
ومن أهم مميزات هذه الشركة:

  • الموثوقيّة في العمل: اعتمادًا على نظام الشحن الذي تستعمله من الممكن أن تصل نسب تسليم الشحنات في الوقت الملائم وبلا تأخير إلى 95%. من ناحية أخرى، وفي حال تأخير الشحنة في الوصول تقوم AP Moller-Maersk بتعويض العميل بمبالغ ماليّة مرتفعة مقابل كل يوم تأخير. كما أنّها تملك مخازن بحجم كافٍ بحيث تؤمّن اختزان البضائع فيها في حال حصول تأخير.
  • البساطة: وهذا يعني تبسيط أو تقليل عقبات عمليّة الشحن. ومن أهم طرق التبسيط هي خدمة تعقّب الشحنات بواسطة الإنترنت. حيث توفّر هذه الخدمة الاطلاع على الرسوم، وموقع الشحنة، والجداول الزمنيّة، بالإضافة إلى تلقّي الإشعارات في حال وجود تأخير.
  • حماية البيئة: تعتني الشركة بالحفاظ على البيئة، وتقوية مفهوم الاستدامة الكاملة. وذلك من خلال استعمال معدّات، وتقنيّات عالية الجودة تشمل تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وأكاسيد الكبريت. بالإضافة إلى ذلك، فهي تعمل على اتّخاذ تدابير هادفة لتأمين حماية البيئة البحريّة، وخفض التلوّث إلى الحد الأقصى.

شركة البحر المتوسط للشحن البحري العالمية

شركة البحر الأبيض المتوسط للملاحة هي شركة عالميّة تعمل في قطّاع الشحن والخدمات اللوجستيّة. حيث يقوم عمل الشركة على تسهيل الحركة التجاريّة الدوليّة بين دول ذات اقتصاد قوي، وأسواق ناشئة عبر القارات وذلك من خلال تواجدها في 155 دولة حول العالم.
علاوة على ذلك، تأسّست هذه الشركة في عام 1970 ومقرّها في جنيف، سويسرا. وقد تطورت الشركة من تشغيل سفينة واحدة إلى تشغيل أسطول مكوّن من 570 سفينة وأكثر من 100.000 موظف. وهذا ما جعلها تحصل على الكثير من التقدير عالميًّا باعتبارها شركة عالميّة رائدة في مجال شحن الحاويات. ومن أهم مميّزات هذه الشركة:

  • تقديم خدمات نقل وتوصيل السلع بمختلف الخدمات محليًّا، وكذلك للشركاء التجاريين دوليًّا.
  • توفير خدمات بجودة عالميّة مع معرفة المتطلّبات المحليّة، ومن خلال تفعيل الشبكات العالميّة الكاملة من الطرق، والسكك الحديدية، والنقل البحري.
  • تضمن للعملاء إمكانيّة التواصل مع ممثّليها مباشرةً، وذلك عبر شبكتها المكوّنة من 524 مكتبًا.
  • تقوم بنقل الحاويات عبر أسطول ملاحي حديث، ومجهّز بأحدث التقنيّات الصديقة للبيئة.
  • تفعيل الاستثمارات في تطوير الموانئ في مختلف أنحاء العالم.

شركة إيفرجرين للشحن البحري

هي شركة تايوانيّة تأسست عام 1968، ومقرها الرئيسي في مقاطعة لوتشو. علاوة على ذلك، تحتلّ شركة إيفرجرين البحريّة المرتبة الخامسة ضمن شركات النقل البحري من حيث سعة الأسطول، حيث تملك ما يزيد على 180 سفينة. وتنتشر شبكة الشحن الخاصة بها في 80 دولة حول العالم بـ 240 منفذ خدمة. بالإضافة إلى ذلك، تتميّز شركة إيفرجرين البحرية بأنّ أغلب حاويات الشحن التابعة مطليّة باللون الأخضر مع وجود كلمة “إيفرجرين” على الجانبين بحروف بيضاء.

شركة COSCO للشحن البحري

هي شركة صينية مملوكة للدولة مقرها في شنغهاي وتشارك في مختلف قطاعات الأعمال مع التركيز بشكل خاص على الخدمات اللوجستية المتكاملة والنقل البحري والخدمات المالية، وكذلك تصنيع المعدات. علاوة على ذلك، في عام 2012، كانت واحدة من أكبر 15 علامة تجارية في الصين.
امتلكت الشركة مجموعة 376 سفينة حاويات بسعة إجمالية قدرها 2.1 مليون حاوية مكافئة. وقد أتاح ذلك لشركة COSCO SHIPPING Lines المرتبة الرابعة في العالم والمركز الأول في آسيا. أيضًا، قامت المجموعة بتشغيل 362 طريق شحن دولي ومحلي، تتكون من 228 خدمة دولية (بما في ذلك خدمات التغذية الدولية)، و47 خدمة محلية، و87 خدمة نقل على نهر اليانغتسي ونهر اللؤلؤ، بما في ذلك 329 ميناء في 100 دولة ومنطقة حول العالم. ومن أهم مميّزات هذه الشركة:

  • أسرع خط شحن بين الشرق الأوسط، وأوروبا.
  • التسليم في الوقت الذي يحدّده العميل من الباب إلى الباب.
  • دقة المعلومات.
  • شفافيّة الخدمة.
  • الاستجابة السريعة للعملاء.

شركة سي إم ايه – سي جي أم للشحن البحري

هي شركة فرنسية لنقل الحاويات تأسست عام 1997. بالإضافة إلى ذلك، هي مجموعة شحن رائدة على مستوى العالم، حيث تستعمل 200 طريق شحن بين 420 ميناء منتشر في 150 دولة مختلفة ولديها 502 سفينة في أسطولها، وقد حملت حوالي 22 مليون حاوية نمطيّة. وبهذا قد احتلّت المرتبة الرابعة بعد خط ميرسك، وشركة البحر المتوسط، وكوسكو . علاوة على ذلك، يوجد مقرّها الرئيسي في مرسيليا ، ولديها مراكز أخرى في أمريكا الشمالية في نورفولك، وفرجينيا، والولايات المتحدة. كما تعمل مجموعة سي ام ايه سي جي ام على الابتكار المستمر لتزويد العملاء بحلول بحرية حديثة، ومساندة .

في الختام يمكن القول إن جميع الدول لديها مصالح اقتصاديّة مرتبطة بالتجارة البحريّة، ممّا أدّى إلى إبراز أهميّة شركات الشحن البحري في العلاقات الدبلوماسيّة مع الدول الأخرى، وهذا ما قد جعل اهتمامات جميع الدّول تنصب على الشحن البحري مقارنة مع غيره من أنواع الشحن الأخرى.