تتعدد شركات التنقيب عن البترول في السعودية توافقًا مع أهمية السعودية كبلدٍ غنيٍّ جدًّا بالنفط. كما ونجد فيها العديد من أفضل شركات التنقيب عن البترول، فالسعودية إحدى أكبر دول اقتصادًا نفطيًّا، فهي تحتل المرتبة الأولى عربيًّا بإنتاج النفط واحتياطه. بالإضافة إلى ذلك، تحتل المرتبة الثانية عالميًّا بإنتاجه واحتياطه بعد الولايات المتحدة الأمريكية، لذا من الطبيعي أن نجد فيها كبرى شركات التنقيب عن البترول واكتشافه واستخراجه. حيث تعمل هذه الشركات في السعودية على اعتبار أن النفط والصناعات المرتبطة به تمثل مصدر دخل رئيسي للبلدان النفطية الكبرى على مستوى العالم كالسعودية.

كما وتحقق هذه الشركات المستخرجة والمكتشِفة للنفط إيرادات مالية كبيرة تفوق فيها أرباح شركات كبرى تعمل في مجالاتٍ مختلفةٍ كالتكنولوجية مثلًا. ولكن، لن نغفل ما تسببه هذه الشركات عند استخراج النفط واكتشافه من آثارٍ سلبيةٍ على البيئة، نظرًا للغازات السامة والمسؤولة بالدرجة الأولى عن التغير المناخ والاحتباس الحراري. ولمعرفة أفضل شركات التنقيب عن البترول في السعودية تابعوا معنا المقال التالي من تجارتنا.

التنقيب عن البترول في السعودية

التنقيب عن البترول في السعودية

اعتمدت السعودية في بداياتها قبل اكتشاف النفط على الإيرادات المتأتية عن الحج والعمرة. ومع ضرورة الحاجة إلى وجود مورد آخر أكثر ربحيةً يساعد في تطوير الدولة وانتعاشها اقتصاديًّا بدأت قصة اكتشاف النفط في السعودية. حيث أبرمت السعودية اتفاقًا مع شركة بريطانية في عام 1923م لاكتشاف النفط واستخراجه. ولكن، للأسف لم تنجح الشركة في إيجاد أيّ حقولٍ أو أحواضٍ نفطيةٍ، حتى مجيء عام 1933م عندما أبرمت اتفاقًا مع الشركة الأمريكية المتخصصة بالتنقيب عن البترول Standard Oil. استمرت الشركة 5 أعوامٍ متتاليةٍ في التنقيب عن النفط محاولةً استخراجه لتصل إلى مبتغاها في عام 1938م بإخراجه من حقل الدمام السابع أو بئر الخير، ثم لاحقًا تطور اسم الشركة من شركة الزيوت العربية الأمريكية إلى أرامكو المعروفة حاليًّا.

أفضل شركات التنقيب عن البترول في السعودية

تعددت شركات التنقيب عن البترول في السعودية لتشمل ما يلي:

أفضل شركات التنقيب عن البترول في السعودية

شركة أرامكو للتنقيب عن البترول في السعودية

شركة أرامكو السعودية للتنقيب عن البترول

شركة أرامكو السعودية لاكتشاف واستخراج النفط هي شركةٌ عالميةٌ رائدةٌ في مجال الطاقة المتكاملة والكيماويات، وتسهم في دعم التجارة العالمية. كما أنها أكبر منتجٍ للنفط في العالم، تُعرف الشركة رسميًّا باسم شركة الزيت العربية السعودية، بالإضافة إلى ذلك، هي الشركة الأكثر ربحيةً في العالم متفوقةً على شركات عمالة التكنولوجيا العالمية. وتعود بدايات شركة التنقيب أرامكو عن النفط إلى عام 1933م.

شاهد أيضًا: تعرف على بعض أكبر شركات النفط في العالم.

المراحل التاريخية لشركة أرامكو السعودية

مرت شركة أرامكو السعودية باعتبارها شركة تنقيب عن النفط في السعودية بالمراحل التالية:

  • في عام 1938م بدأت الشركة في إنتاج النفط بكمياتٍ تجاريةٍ من بئر الدمام رقم7.
  • ولكن، في عام 1973م اشترت حكومة السعودية حصةً في شركة أرامكو تبلغ 25%، وزادت في عام 1974م إلى 60%.
  • بالإضافة إلى ذلك امتلكت الحكومة السعودية شركة أرامكو بالكامل في عام 1980م، ولتتحول بعدها من شركةٍ منتجة ومصدرة للنفط إلى شركة بترولٍ متكاملة عام 1989م.
  • كما أنها حاليًّا تستخدم أحدث التقنيات المتطورة المساعدة في اكتشاف النفط الخام واستخلاصه.
  • وفي عام 2017م أصبحت شركة النفط العملاقة أرامكو المالك الوحيد لأكبر مصفاة نفطٍ خامٍ أحادية الموقع في أمريكا الشمالية في بورت آرثر، تكساس .

شركة Chevron للتنقيب عن البترول في السعودية

شركة Chevron للتنقيب عن البترول في السعودية

تأسست شركة Chevron الأمريكية متعددة الجنسيات للتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي في عام 1879م، ويقع مقرها الرئيسي في ولاية كاليفورنيا. كما وتعمل شركة Chevron في مجالات عدةٍ منها اكتشاف النفط والغاز الطبيعي، وتسويق المنتجات البتروكيماوية. بالإضافة إلى ذلك، فهي واحدةٌ من كبرى الشركات العالمية العاملة في مجال التكنولوجيا والطاقة وتعمل فيما يزيد عن 180 دولةٍ. ولكن، مع الزيادة المستمرة إلى مصادر الطاقة الأهم النفط والغاز فإنّ شركة chevron تركز باستمرارٍ على تحقيق مستويات أعلى من السلامة والتميز التشغيلي والبيئي. نظرًا لكونه أمرًا أساسيًّا في كل شيء تقوم به شركة التنقيب عن النفط Chevron مع استمرارها في التركيز على ذلك في السنوات القادمة.

شركة Shell للتنقيب عن البترول في السعودية

شركة Shell للتنقيب عن البترول في السعودية

شركة Nabors Industries للتنقيب عن البترول في السعودية

شركة Nabors Industries للتنقيب عن البترول في السعودية

تأسست شركة Nabors Industries الكندية في عام 1952م كمقاولٍ عالميٍّ للتنقيب عن الغاز والنفط. كما وتمتلك شركة Nabors Industries الأسطول الأكبر عالميًّا في حفر الأراضي لاكتشاف واستخراج البترول، وهي المزود الرائد لمنصات الآبار وحفارات الحفر البحرية في الولايات المتحدة والأسواق الدولية المتعددة. بالإضافة إلى ذلك، تعمل هذه الشركة في أكثر من 20 دولة حول العالم ومنها السعودية وغيرها من دولٍ عربيةٍ نفطيةٍ. ولكن، وتتميز بعملها في مجالاتٍ عدة منها:

  • الحفارات الهندسية المخصصة.
  • الحفارات البحرية.
  • بالإضافة إلى ذلك، أتمتة الحفر.
  • خدمات التشغيل الأنبوبي.
  • خدمات الضغط المدارة.

شركة Oil and Natural Gas للتنقيب عن البترول في السعودية

شركة Oil and Natural Gas للتنقيب عن البترول في السعودية

تأسست شركة Oil and Natural Gas للتنقيب عن البترول في الهند عام 1955م، واكتشفت النفط والغاز في عام 1960م في ولاية غوجارات الهندية. كما واكتشفت أول بئر بحرية في عام 1970م، وفي الهند نفسها اكتشفت خلال 50 عامًا 7 أحواض زيتية للنفط. بالإضافة إلى ذلك، كانت شركة ONGC في عام 2014م شركة الطاقة الأعلى في الهند والخامسة في آسيا والمرتبة 21 عالميًّا. وحاليًّا تعمل شركة ONGC  في التنقيب عن النفط والغاز في العديد من دول العالم.

شاهد أيضًا: أفضل المنتجات السعودية للتصدير لعام 2023.

شركة Sinopec للتنقيب عن البترول في السعودية

شركة Sinopec

تأسست شركة الصين للبتروكيماويات Sinopec في عام 1998م على أساس شركة البتروكيماويات الصينية السابقة، ويقع مقرها الرئيسي في العاصمة بكين. كما وتعدُّ الشركة أكبر موردٍ للنفط والبتروكيماويات، وثاني أكبر منتج للنفط والغاز في الصين، وأكبر شركة تكرير وثاني أكبر شركة كيميائية في العالم. بالإضافة إلى ذلك يحتل العدد الإجمالي لمحطات الوقود فيها المرتبة الثانية في العالم.

شاهد أيضًا: شروط الربح من تداول النفط.

الأعمال الرئيسية لشركة Sinopec في السعودية

تشمل الأعمال الرئيسية لشركة Sinopec الاستثمار الصناعي وإدارة الاستثمار. كما وتقدم الشركة الأعمال الرئيسية التالية كشركة اكتشاف واستخراج للنفط:

  • التنقيب عن البترول والغاز الطبيعي وإنتاجه وتخزينه ونقله بما في ذلك نقل خطوط الأنابيب.
  • بالإضافة إلى ذلك، إنتاج الفحم وبيعه وتخزينه ونقله.
  • وأيضا تكرير النفط وتخزين المنتجات النفطية، ونقلها وتجارتها بالجملة والتجزئة.
  • كذلك، إنتاج وبيع وتخزين ونقل المنتجات البتروكيماوية والمواد الكيميائية القائمة على الغاز ومنتجات الفحم الكيماوية وغيرها من المنتجات الكيماوية.
  • كما وتنتج شركة التنقيب عن البترول Sinopec، وتبيع وتخزن، وتنقل منتجات الطاقة مثل الطاقة الجديدة، والطاقة الحرارية الأرضية.

شركة British petroleum PLC للتنقيب عن البترول في السعودية

شركة British petroleum PLC

تأسست شركة British petroleum PLC البريطانية في عام 1908م، ومقرها الرئيسي في العاصمة لندن. ولكن، هي شركة طاقةٍ متكاملةٍ مع عملياتٍ في أوروبا، وأمريكا الشمالية، والجنوبية، وأستراليا، وآسيا، وأفريقيا. كما وتعمل شركة BP في التنقيب عن البترول فيما يزيد عن 80 دولة حول العالم، وأهم منتجاتها الرئيسية الغار الطبيعي، والبترول، ووقود السيارات، والطائرات. بالإضافة إلى ذلك، تعمل شركة التنقيب BP على إيجاد حلول للطاقة منخفضة الكربون حفاظًا على سلامة المناخ العالمي، على اعتبار أنها إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال اكتشاف واستخراج الغاز والنفط. كذلك فهي توفر الكثير من المواد اللازمة للعديد من الصناعات، ومصادر الطاقة المتنوعة للضوء والتدفئة.

شركة SK Group للتنقيب عن البترول في السعودية

شركة SK Group

شركة SK Group هي شركة طاقة وشركة كيميائية، وأحد أكبر خمس شركات في كوريا الجنوبية. كما وتقوم بالتنقيب عن النفط وإنتاجه من خلال ثماني شركاتٍ تابعة لها. بالإضافة إلى ذلك، أضحت شركة SK Group أول شركة في كوريا الجنوبية تؤمن حقول النفط في الخارج من خلال الاستكشاف الناجح في مأرب اليمنية في عام 1984م. ومنذ ذلك الحين، حققت الشركة نجاحًا كبيرًا في فيتنام والولايات المتحدة، وهي تساهم في الدول التي تفتقر إلى الموارد في أمن الطاقة والتنمية الاقتصادية. ولكن، منذ عام 2023م أصبحت الشركة تدير 13 حقلاً نفطياً، وأربعة مشاريع للغاز الطبيعي المسال في ثمانية بلدان. كما وتوفر ابتكارًا لبطارياتٍ عالية الكثافة للسيارات الكهربائية لشركة صناعة السيارات العالمية EVs.

قدمنا لكم في عرضٍ تفصيلي شركات التنقيب عن البترول في السعودية أفضل شركات التنقيب. كما واطلعنا سويًّا على أعمال هذه الشركات المختصة باكتشاف واستخراج النفط، كأهم ثروة اقتصادية عالمية تسعى وراءها كبرى شركات التنقيب العالمية في دولةٍ نفطية كالسعودية.